عيوب برنامج حساب المواطن من وجهة نظر السعوديون

بعد الكشف عن تفاصيل وسياسات برنامج حساب المواطن السعودي، لا شك أن جميع مواطني المملكة تابعوا الخبر وتفاصيله لمعرفة مقدار الدعم المالي والحكومي الذي سيحصلون عليه، خصوصاً أن تجاربهم مع الدعم الحكومي غير مطمأنه، وجاءت ردود الفعل السعودية خصوصا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بشكل يضع عدة انتقادات للبرنامج.

عيوب برنامج حساب المواطن

انتقادات برنامج حساب المواطن

  • عدم حصول اصحاب الاحتياجات الخاصة على حقوقهم

في تغريدة كتبتها الكاتبة “هالة القحطاني” تستنكر بها البرنامج وكيفية خدمته للمواطن فعلياً في حين أن اصحاب الاحتياجات الخاصة والضمان لا يحصلون على حقوقهم ويعانون من بيروقراطية في العمل وشح المبالغ المقدمة لهم.

  • عدم تحديد قيمة الدعم المالي في البرنامج

انتقد العديد من المواطنين السعوديين إقامة مؤتمر للإعلان عن تفاصيل البرنامج ولم يتم الإعلان عن اهم ما يهم المواطن وهو قيمة المبلغ الذي ينتظره رب الأسرة فكيف يكون الصرف يوم 21 ديسمبر ولا يزال قيمة الدعم مجهولة.

  • ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود

استنكر العديد تطبيق دعم حكومي وفي نفس الوقت زيادة أسعار الكهرباء والبنزين وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، فما الفائدة التي ستعود على المواطن.

  • حساب المواطن غير قادر على تعويض انخفاض الدخل

فقد قام احد المغردون بعمل عملية حسابية بسيطة لمعرفة قدرة البرنامج على تعويض اجمالي الانخفاض في الدخل، فقرار توقف العلاوة على الرواتب 10%، بالإضافة لضريبة القيمة المضافة 5% تعني انخفاض الدخل 15% ومن الصعب أن يعوضها البرنامج.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.