عقوبات رادعة تفرضها ايران على السعودية بعد إعدام “النمر”

أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية” أرانا” في نبأ عاجل عن إعلان إيران بفرض عقوبات على المملكة العربية السعودية بمنع إستيراد جميع المنتجات السعودية والدخول لأرضيها، وجاء ذلك التصعيد  بعد أن صرح السيد عادل الجبير وزير الخاجية السعودى بإتخاذ حكومة الرياض قراراً بقطع العلاقات نهائياً مع طهران  ، بالإضافة إلى وقف الحركة التجارية بين ايران ومنع حركة الملاحة الجوية بين البلدين.

عقوبات رادعة تفرضها ايران على السعودية بعد إعدام "النمر" 1 9/1/2016 - 7:20 م

8247686801451931900

وشهدت الأيام الماضية أزمة عنيفة وتوتر العلاقات بين البلدين جراء قيام السلطات السعودية بتفيذ حكم الإعدام على “نمر باقر النمر” المعارض الشيعى لإتهامه في قضايا متعلقة بالإرهاب مع 46 من المتهمين الاخرين من بينهم مصرى.

الأمر الذي دفع جمهورية إيران إلى اعلان احتجاجها على هذا الحكم، وخروج العديد من المظاهرات لألاف الشعيين  في طهران المناهضة لاعدام النمر، وتم خلالها إقتحام السفارة السعودية بالمملكة.

وكانت السلطات السعودية قد قامت بإعتقال المدعو الشيعى “نمر باقر النمر” أكثر من مرة، كان أولها في عام 2008 بعد أن قام بتوجيه هجوم عنيف على النظام الحاكم بالمملكة وإدعائها بأن لا أحد يستطيع أن يقرب له لأنه محمى من إيران  ، قبل  إطلاق سراحه وإعتقاله مرة أخرى في عام 2012 عند مقاومته لأجهزة الأمن هو ومجموعة من مؤيديه.

ومن ثم تقديمه للمحاكمة الجزائية بتهمة الإرهاب في أغسطس 2014، لتصدر حكمها بتنفيذ عقوبة الإعدام عليه.