طريقة اكتتاب أرامكو السعودية والجهات المستلمة لطلبات الأفراد والمؤسسات


أعلنت أرامكو السعودية، طرح 1.5 % من أسهمها في السوق المالية (تداول)، كما حددت سعر السهم للاكتتاب بشكل أولي يتراوح بين (30 و 32)ريالاً سعودياً، على أن يتم الإعلان عن السعر النهائي للاكتتاب في  الخامس من ديسمبر المقبل، حيث أنه يمكن للأفراد التقدم للاكتتاب وذلك عن طريق أحد البنوك المستلمة لذلك.

الجهات “البنوك” المستلمة لاكتتاب الأفراد

بدأ اكتتاب الأفراد في أسهم أرامكو يوم الأحد الموافق 17 من نوفمبر الجاري، والذي سيستمر حتى يوم 28 من نفس الشهر، حيث أنه يمكن للفرد التقدم بطلب الاكتتاب شرط أن يكون لديه حساب جاري في أحد البنوك المختصة للاكتتاب، وفيما يلي سنعرض عليكم كافة البنوك المستلمة لطلبات الاكتتاب وهي:

  1. البنك الأهلي.
  2. مصرف الإنماء.
  3. البنك العربي الوطني.
  4. البنك السعودي الفرنسي.
  5. بنك الرياض.
  6. بنك الجزيرة.
  7. بنك البلاد.
  8. مصرف الراجحي.
  9. سامبا.
  10. السعودي للإستثمار.
  11. بنك الخليج الدولي (GIB).

ما هي المعلومات المقدمة عن اكتتاب أرامكو؟

ولكن قبل البدأ في التقدم لطلب الاكتتاب، يجب معرفة كافة التفاصيل عن نشرة الإصدار وذلك حتى تكون قادراً على استيعاب طبيعة الاستثمار الذي تلجأ إليه، كما يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل والمعلومات من خلال الذهاب إلى أحد  فروع البنوك المذكوره سابقاً، أو من خلال الوسائل المعتمدة من تلك البنوك، كالصراف الآلي، كما يمكنك أيضاً الاطلاع على كافة المعلومات والتقدم بالطلب من خلال الهاتف أو المواقع الرسمية لتلك البنوك، كما أنه سيتوفر لدى تلك البنوك الطلب الأصلى لهذا الاكتتاب.

حيث أوضحت أرامكو أنه إذا كان سعر العرض النهائي أقل من 32 ريال، فيمكن للمستثمرين الأفراد، فيما يتعلق بالفرق بين أعلى سعر في نطاق سعر العرض وسعر العرض النهائي، اختيار استرداد مبلغ الاشتراك المتبقي نقدًا عن طريق إضافة حساب المستثمرين الأفراد أو أن ينظر فيها لتخصيص أسهم عرض إضافي، وذلك بحيث لا يقل عدد الطلبات المقدمة عن 10 أسهم أو مضاعفاتها، حيث أن عدد الطلبات المقدمة للاكتتاب من قبل الأفراد يتناسب طردياً مع عددالأسهم المقرر الاكتتاب بها، حيث أنه كلما زاد عدد المتقدمين للاكتتاب والأسهم المقدمة، قل عدد الأسهم التي سيتم الحصول عليها، كما يمكن أيضاً للأطفال السعوديون المشاركة في هذا الاكتتاب وذلك من خلال أولياء الأمور المنيبين عنهم، وكذلك لباقي الأسرة، كما أنه يوجد منحة مجانية تصل إلى سهم لكل عشرة أسهم وما لا يزيدعن مائة سهم لأولئك الذين يحتفظون بأسهمهم باستمرار منذ بداية الاكتتاب وحتى ستة أشهر من تاريخ الإدراج.

اكتتاب أرامكو.. إقبال المستثمرين في أرامكو لم يسبق له مثيل

وفقاً لما نقلته وكالات الأنباء السعودية، أن شركة أرامكو قد أعلنت يوم الأحد 17/11/2019، وقد بدأ المواطنون السعوديون يتدفقون على البنوك للاكتتاب في أسهم أرامكو، وذلك بالتزامن مع بداية فترة بناء دفتر الطلبات لقطاع الاكتتاب المؤسسي والفردي،

والذي سيقيم الشركة من 1.6 إلى 1.7 تريليون دولار، وفقا لنشرة الاكتتاب الجديدة، من المتوقع الإعلان عن السعر النهائي للاكتتاب في 5 ديسمبر، وفي في هذا التقييم، يمكن أن تجمع الشركة ما بين 24 و 25.5 مليار دولار من الاكتتاب، وذلك وفقًا لحسابات الخبراء، كما ستتصدر الشركة الراقية الاكتتاب العام القياسي لشركة التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا في عام 2014، والذي جمع 25 مليار دولار.

وفقا لرانيا نشار، المدير التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، فإن إقبال المستثمرين الأفراد على الاكتتاب العام في أرامكو السعودية لم يسبق له مثيل، كما صرح الرئيس التنفيذي لشركة سامبا أن عشرات الآلاف من المستثمرين قد اشتركوا في مئات الملايين من أسهم أرامكو في سامبا منذ إطلاق العرض.

وأضافت “في أكبر الاكتتاب العام في السوق السعودية، لم نر الإقبال الحالي على أسهم أرامكو السعودية، مع الأخذ في الاعتبار أن الرواتب لم تتحقق بعد”، كما توقعت أن يكون عدد مستثمري التجزئة المشتركين في أرامكو أعلى من أي اشتراك سابق في السوق، مشيرة إلى أن النطاق السعري المعلن يمثل فرصة كبيرة لجميع المستثمرين.

كما أضافت منيرة الدوسري الرئيس التنفيذي لشركة ملكية للاستثمار ؛ أن “الحد الأعلى للتقييم – عند 1.7 تريليون دولار – سوف يسمح بتوزيع أرباح بحد أدنى 4.4 في المائة، وأضافت أنها تتوقع أن ترى أرامكو السعودية ضمن إدراج سريع لمزود المؤشر العالمي( MSCI) – وهي خطوة من شأنها أن تدعم سعر السهم أكثر من خلال الطلب والسيولة بعد الإدراج.

وقالت: “لقد رأينا مستثمرين من المؤسسات والأفراد مهتمين للغاية بالاكتتاب العام، حيث تتمتع الشركة بسجل حافل”، كما قالت زينب كوفايشي رئيسة الأعمال المؤسسية في إنفيسكو للشرق الأوسط وإفريقيا: “تمت ترقية المملكة العربية السعودية إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في العام الماضي إلى جانب الإدراج المرتقب في الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية، وذلك بحماس كبير من مجتمع الاستثمار العالمي”.

نشرة الإصدار المحدث من اكتتاب أرامكو

ينص إصدار محدث من نشرة الاكتتاب العام على أن العرض سيكون مفتوحًا للمستثمرين الأجانب المؤهلين والمستثمرين داخل المملكة العربية السعودية، كما أشار إلى أن مزايدة مستثمر التجزئة ستغلق في 28 نوفمبر، وأن مزايدة مستثمر المؤسسات تغلق في 4 ديسمبر مع 8 ديسمبر الموعد النهائي لدفع مستثمري المؤسسات.

يشير وقت الاكتتاب العام أيضًا إلى أن الإعلان عن سعر العرض النهائي وتخصيص الأسهم للمستثمرين من المؤسسات والشركات بالتجزئة في 5 ديسمبر، مع استرداد أموال الاشتراك الزائدة (إن وجدت) لمستثمري التجزئة في 12 ديسمبر.

ومن المتوقع أن يشهد الاكتتاب العام في أرامكو إقبالاً هائلاً من المستثمرين من المستثمرين الأفراد، وقالت الشركة إنها ستقدم 0.5 في المائة من الأسهم لمستثمري التجزئة، وذلك وفقًا لنشرة الاكتتاب العام، فإن مستثمري التجزئة السعوديين الذين لديهم أسهم لمدة لا تقل عن 180 يومًا أو ستة أشهر، سيكونون مؤهلين للحصول على خصم بنسبة 10 في المائة من خلال تخصيص أسهم إضافية.

كما سيذهب الجزء الأكبر من الأموال التي تم جمعها إلى صندوق الاستثمار العام الهائل للحكومة، وهو الأداة الاستثمارية الرئيسية في المملكة، ومن جهة أخرى، فقد رحب مهنيو الاستثمار بالتقييم، الذي كان أقل من أعلى تقديرات قيمة أرامكو، باعتباره “حل وسط” بين المملكة والعالم المالي.

وقال طارق فضل الله الرئيس التنفيذي لشركة نومورا لإدارة الأصول في الشرق الأوسط: “إنطباعي الأول هو أن السعر هو حل وسط معقول وأنه سيبيع الاكتتاب العام”، وعليه قد ترتفع عائدات البيع – المخصصة للاستثمار في تنويع الاقتصاد السعودي بموجب خطط إصلاح الرؤية 2030 – حسب الطلب ، مع تخصيص جزء إضافي من الأسهم للمستشارين كجزء من آلية تثبيت الأسعار، كما تلتزم أرامكو أيضًا بشراء مليار دولار من الأسهم لموظفيها في إطار خطة الحوافز.

أرامكو تأخذ عرضًا غير رسمي للاكتتاب العام إلى أبوظبي

واصلت أرامكو السعودية حملة ترويجية إقليمية غير رسمية من خلال زيارة إلى أبوظبي اليوم الاثنين 25/11/2019 حيث تلتقي شركة النفط العملاقة مع المستثمرين لمناقشة استراتيجيتها الشاملة وخطط توزيع الأرباح ورؤية الشركة، حيث كما يقود المدير المالي لشركة أرامكو خالد الدباغ جلسات الإحاطة لجذب المستثمرين لعرضها الأولي العام المقبل (IPO) في السوق المالية السعودية (تداول).

كما التقى المسؤولون التنفيذيون بالشركة لأول مرة بالمستثمرين في دبي وهم الآن يواصلون المحادثات في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، كما تهدف إحاطات أرامكو للاكتتاب العام في الإمارات العربية المتحدة إلى حشد الدعم للإدراج في جميع أنحاء الخليج العربي بعد أن تخلت الشركة عن خطط لإطلاق حملة ترويجية دولية، قائلة في نشرة الاكتتاب المحدثة في 17 نوفمبر أن القائمة ستركز على المستثمرين الأفراد والمؤهلين، مستثمرون أجانب في المملكة العربية السعودية.

تستهدف أرامكو السعودية المستثمرين المحليين والإقليميين لحشد الدعم للاكتتاب العام، وتعرض أرامكو 1.5 في المائة من أسهمها في بورصة “تداول”، سيتمكن مستثمرو التجزئة من الاشتراك بنسبة 0.5 في المائة من هذا المبلغ، بينما يتم تخصيص النسبة المتبقية البالغة 1 في المائة للمستثمرين من المؤسسات، مثل البنوك أو صناديق الثروة السيادية.

تحديد سعر الطرح الأولي لاكتتاب أرامكو

وقد تم تحديد سعر الطرح الأولي للاكتتاب العام في 30-32 ريال سعودي ($ 8 – $ 8.53). من شأن سعر السهم أن يقدر أرامكو بمبلغ 1.6 تريليون دولار إلى 1.7 تريليون دولار. السعر النهائي المقرر الإعلان عنه في 5 ديسمبر.

حيث قالت سامبا كابيتال يوم الإثنين إن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية بلغ 21.77 مليار ريال سعودي (5.8 مليار دولار) في طلبات المستثمرين الأفراد حتى الآن، وقال سامبا أحد البنوك التي تدير الاكتتاب العام في بيان أن نحو 2.6 مليون مشترك من الأفراد ضخوا أكثر من 21 مليار ريال في الاكتتاب العام لأكثر من 680 مليون سهم.

تدفق كبير من المواطنين والمستثمرين على اكتتاب أرامكو

وأضاف سامبا أن معدل الاشتراك من خلال القنوات الإلكترونية وصل إلى 38.2٪، يليه الاشتراك من خلال فروع البنوك بنحو 35.1٪ ثم أجهزة الصراف الآلي بنسبة 24.7٪ والخدمات المصرفية الهاتفية بنسبة 1.85٪.

وقالت رانيا النشار الرئيس التنفيذي لشركة سامبا إن عملية الاكتتاب شهدت معدلات مشاركة إيجابية ونشطة مدعومة بثقة المواطنين والمستثمرين الأفراد في القيمة الاستثمارية للشركة، حيث تضاعفت حدود الإقراض في المملكة لمستثمري التجزئة السعوديين الذين يتطلعون إلى الاستثمار في أسهم أرامكو.

كما تراقب مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA)، البنك المركزي للمملكة، الإقراض على أساس يومي لضمان الوفاء بالأنظمة، وأن المقرضين المحليين لا يبالغون في الاستفادة من القروض، حسبما أفاد مصرفي آخر لقناة العربية الإنجليزية.

وبمجرد إدراجها من المتوقع أن تقوم أرامكو بتكوين ما بين 9.1 إلى 9.7 في المائة من مؤشر تداول للأسهم السعودية، وهو المؤشر القياسي السعودي، استنادًا إلى سعر السهم المعلن والذي يتراوح بين 30 و 32 ريالًا سعوديًا، وفقًا لشركة الراجحي المالية ومقرها الرياض.

وفي غضون ذلك، قال خالد الحسن الرئيس التنفيذي لبورصة تداول، يوم الأحد لوسائل الإعلام المحلية إن وزن شركة النفط العملاقة على المؤشر “من غير المرجح” أن يخترق الحد الأقصى الذي حددته السوق ، مضيفًا أن المستوى الأقصى الذي الشركة يمكن أن تصل إلى 15 في المئة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.