الأمير محمد بن سلمان من المترقب أن يطلق الأحد أكبر عملية مالية في التاريخ

المترقب أن يقرر الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي طرح عام اولي للاكتتاب أسهم أرامكو في البورصة السعودية

يترقب السعوديون يوم الأحد المقبل أن يصدر الأمير محمد بن سلمان ، ولي العهد السعودي ، قرارًا بطرح عام أولي لاكتتاب أسهم “أرامكو” في البورصة السعودية، والتي وصفها مراقبون بأنها أكبر عملية مالية في التاريخ، وفق ما نقله مصدر مقرب من الملف اليوم الجمعة، وسيتم طرح أسهم من شركة أرامكو، أكبر شركة نفط في العالم وتتراوح قيمة الأسهم التي ستطرح وهي نسبة ضئيلة بين 1.5 – 1.7 تريليون دولار، ويعتبر الاكتتاب على أسهم الشركة العملاقة حجر الزاوية في عملية الإصلاح الذي يسعى ولي العهد تحقيقه.



مراحل الاكتتاب

وسيتم الاكتتاب على أسهم شركة أرامكو حسب المصدر الذي فضّل عدم كشف هويته ، على مرحلتين :



  • المرحلة الأولى تبدأ” في ديسمبر المقبل، في سوق الأوراق المالية السعودية “تداول” .
  • المرحلة الثانية ستكون في العام 2020 ، في إحدى البورصات العالمية.

ويُذكر أن الأمير محمد بن سلمان كان قرر في 2018 تأجيل الأكتتاب على أسهم أرامكو، بسبب أن الأموال التي سيتم جمعها وفق حسابات المصرفيين بعد اجتماعات مع مستثمرين محتملين لم تكن في الحدود المطلوبة.

وكانت وكالة “فرانس برس” ذكرت مطلع الشهر الماضي أن ما سيتم طرحه في السوق المالية السعودية سيكون بحدود نسبة 2% من إجمالي أسهم الشركة.

أرامكو تتقدم على أكبر 5 شركات عالمية



وفي إبريل الماضي فتحت ارامكو حساباتها أمام وكالتي “فيتش” و”موديز” الدوليتين للتصنيف الائتماني، وذلك لأول مرة منذ تأميمها قبل 40 عامًا، ويأتي ذلك ضمن إطار استعداداتها لجمع الأموال من المستثمرين، وبلغت أرباحها الصافية للعام الماضي نحو 111 مليار دولار، وفي أغسطس الماضي بلغت عائداتها 356 مليار دولار، لتتقدم على أكبر 5 شركات نفط عالمية.



قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد