كيفية أداء صلاة الخسوف وعدد ركعاتها

صلاة الخسوف والكسوف، هي نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت وذلك بسبب كسوف الشمس أو خسوف القمر، حيث تسمى بصلاة الكسوف وخسوف القمر، كما تسمى أيضاً بصلاة الكسوفين وهما سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة، وينتظر المواطنين في دول الخليج ودول العالم اليوم خسوف القمر والذي يعد الأول من نوعه في العام الحالي.

كيفية أداء صلاة الخسوف وعدد ركعاتها 1 31/1/2018 - 3:01 م

وقد اتفق علماء الفقه والدين، على أن صلاة خسوف القمر تسن جماعة في بيوت الله، كما ينادي لها “الصلاة جامعة”، وكما جاء في الصحيحين ما يؤكد ذلك، حيث قالت عائشة: “خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد، فقام وكبر، وصف الناس وراءه” متفق عليه.

كم عدد ركعات صلاة الخسوف

يصل عدد ركعات صلاة الخسوف ركعتين فقط لا غير، حيث تبدأ بالنية ثم تليها بعد ذلك تكبيرة الإحرام، وذلك مع البدء بقراءة فاتحة الكتاب، ويستحب الإطالة في القراءة، ثم الركوع مع الإطالة به فالقيام منه، ثم إعادة قراءة فاتحة القرآن مع الإطالة بها لكن بقدر أقصر من المرة الأولى، ويليها الركوع مع الإطالة بقدر أقل من الركوع الأول، ثم يسجد السجدة الأولى ويطيل فيها.

أما في السجدة الثانية فتكون أقصر من السجدة الأولى، ويلى ذلك القيام للركعة الثانية وتصلى كما صليت في الركعة الأولى تماماً، حيث تختتم بالتشهد والتسليم كما في الصلاة العادية، ويفضل الإكثار من الاستغفار والأذكار بعد الانتهاء من صلاة الخسوف مع رفع اليدين خلال الدعاء.

كيفية صلاة الخسوف

أعلن المذهب الحنفي على أن صلاة الكسوف والخسوف، هي ركعتان فقط مثلها مثل باقي الصلوات النفل، كصلاة العيد وصلاة الجمعة وصلاة النافلة، وتؤدي بدون خطبة أو آذان أو إقامة، أو تكرار ركوع في كل ركعة، حيث فيها ركوع واحد فقط وسجدتان اثنتان.

أما المذاهب المالكية والشافية والحنابلة، أشاروا أن عدد ركعات صلاة الكسوف والخسوف ركعتان، وفي كل ركعة ركوعان وقيامان وقراءتان وسجودان، حيث من السنة أن يقرأ المصلي في القيام الأول من الصلاة فاتحة الكتاب وسورة البقرة، وما يماثلها في الطول، أما في القيام الثاني يقرأ المصلي الفاتحة وأي من السور التي تقارب آياتها مائتي آية مثل سورة آل عمران، وفي القيام الثالث من الصلاة يقرأ سورة الفاتحة وأي من السور التي تقارب مائة وخمسين آية، وفي القيام الرابع عقب سورة الفاتحة يقرأ سورة بقدر مائة تقريباً.