شكاوى حساب المواطن وتفاصيل التقديم والعوامل التي تؤثر في صرف دعم المواطن


قدم برنامج حساب المواطن للدعم المادي خدمة جديدة لكي يتمكن كل مواطن من تقديم شكاوى من أي نوع تختص بأحقية المواطن في الدعم، حيث قد دون عبر تغريده على موقع تويتر، بأنه يمكن للمواطن تقديم شكوى بالاعتراض عن قيمة الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن التي قد تم صرفها في شهر ديسمبر الماضي، أو شكوى تتعلق بدفعات أحقية الدعم القادمة حيث أنه من المقرر أن يتم صرف الدفعة الثانية في شهر يناير والتي تم صرفها يوم العاشر من يناير وتلاها الدفعة الثالثة لحساب المواطن في شهر فبراير.

وأما عن موعد تقديم الشكوى من المواطنين فيكون بعد5 أيام من تاريخ صرف الدعم المتعلق بحساب المواطن، وقد قدم برنامج حساب المواطن رقم موحد لتلقي الشكوى متصل بمركز دعم تقديم المساعدة لكل مستفيد، بعد الموعد المحدد من تاريخ الصرف.

شروط تقديم شكاوى حساب المواطن

وضع برنامج حساب المواطن عدة شروط يجب أن تتوافر في حالة تقديم الشكوى، حيث أنه يجب أن يكون المبلغ المودع في حساب المواطن المستفيد من الدعم يختلف عن المبلغ الذي احتسبه حساب المواطن له بعد الموافقة على تقديم الدعم له، كما انه يجب التأكد من الأهلية القانونية لكل من تم تسجيله في حساب مستفيد الدعم.

الرقم المخصص لتقديم شكاوى حساب المواطن

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن برنامج حساب المواطن قد خصص رقم موحد لتلقي شكاوى، ويعمل الرقم على تقديم كل سبل المساعدة للمواطن، حيث يقوم المواطن بالاتصال ويتم الرد عليه في الحال دون تأخير في وقت يقل عن دقيقة، وذلك لتقديم كل المساعدات اللازمة والرد على استفسارات المواطن أيضا، والرقم هو 19912.

طريقة تقديم الشكوى لحساب المواطن

  • يقوم المتقدم من التأكد من توافر الشروط السابقة سواء من أهلية المستفيدين أو اختلاف مبلغ الدعم عن المبلغ المستحق.
  • تقديم الشكوى بعد 5 أيام من صرف الدعم
  • يدخل المواطن على موقع حساب المواطن من خلال عضويته في البرنامج
  • ثم يقوم بملء الاستمارة بالبيانات الصحيحة
  • تقديم كل الوثائق التي المطلوبة من مستفيد الدعم ووضعها مع الشكوى

 ما هو حساب المواطن والعوامل التي تؤثر على قيمة الدعم

حساب المواطن هو برنامج وضع  بعد أن أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز تقديمه للمواطنين ويهدف إلى تخفيف عبء المعيشة على المواطن السعودي، ويأتي ذلك البرنامج خلال عمليات التطوير في العمل الحكومي، وتحسن الرؤية لعام 2030.

وأما عن العوامل التي تؤثر في تقديم الدعم من الدولة، فيوجد عدة عوامل أهمها دخل الأسرة الواحدة، وأعمار أفراد الأسرة وعددهم، ويتغير الدعم فقط في حالة تغيير  حالة الأسرة فإذا زاد العبء على الأسرة يزيد معها الدعم وفق البيانات المقدمة من مستحق الدعم.

تصريحات حساب المواطن عن تحديثات البيانات

صرحت جهات من برنامج حساب المواطن عن بيانات البرنامج حيث تم مراجعات بيانات بعض المستحقين للدعم وتبين أنهم لم يقوموا بتدوين بياناتهم بدقة عن الدخل الخاص بهم، حيث أثر ذلك على قيمة الدعم الذي قدم لهم، وقام البرنامج بالتواصل معهم وحثهم على ضرورة تحديث بياناتهم الخاصة، كما يمكن للمستفيد من الدعم تقديم شكوى على مبلغ الاستحقاق بعد مرور 5 أيام من إيداع دفعة الدعم، كما يجب على المستفيد التأكد من تسجيل مصدر دخل صحيح له وكل تابعيه في الأسرة، حول إذا كان في قطاع حكومي أو قطاع خاص، أو لديه دخل يتبع تأمينات اجتماعية، وفي حالة كونه موظف قطاع خاص، وتوضيح مصدر الدخل من القطاع الخاص.

تفاصيل حساب المواطن الدفعة الثالثة

استفاد خلال الدفعة الثالثة يوم 11 فبراير الحالي، حيث قد استفاد الرجال من الدفعة بنسبة 45%، ومن النساء بنسبة 55%، وبالإجمالي قد حصلت 1000 أسرة على دعم تعدى 900 ريال سعودي خلال دورة الدفع الثالثة.


قد يعجبك ايضا
"> ');

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. ميادة نجيب يقول

    حضرتك ممكن تتواصل على رقم تقديم الشكاوى المتواجد داخل المقال او التوجه إلى صفحة خدمة العملاء على موقع التواصل تويتر https://twitter.com/Citizen_care، وربنا يوفقك وتوصل لمبتغاك

  2. عبدالرحمن علي عمر زميم يقول

    سلام عليكم انا عبدالرحمن زميم اقدم شكوتي لي لكم سعودي الجنسية وابوي متوفي لجل ظروفي ساكن مع امي توني متخرج طالب من الثانوي لاعندي بيت ولا انا متزوج وانا عزوبي لازلت ساكن مع الوالده لابيت ولا اني متزوج ولا شي مثلي مثل احد المواطنين سبب وقوف حالت الاهليه من جهت العقد ايجار باسمي او فاتورة كهرباء لااملك ابدا مع احترامي لكم ارجوا لكم الافادة منكم 1101415204

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!