شروط وأسعار الإقامة المميزة داخل المملكة العربية السعودية

إن أكثر المواطنين المقيمين في المملكة يبحثون عن أحدث أنظمة الإقامة وهي الإقامة المميزة وقد أقرها مجلس الوزراء السعودي في عام 2019 ميلاديًا ويتم هذا تطبيقًا لنظرة المملكة 2030، كما أن رسوم خدمة الإقامة المميزة الجديدة في المملكة العربية السعودية يجب سدادها دفعة واحدة وفقًا لنظام الإقامة المميزة الدائمة أو يتم سدادها سنوياً إذا كانت مدة الإقامة محدودة وللشخص الذي حصل على الإقامة المميزة الكثير من المزايا كما خصص وحدد رئيس وزراء المملكة السعودية العديد من الشروط المخصصة التي يلزم توافرها حتى يتمكن الشخص امتلاك الإقامة المميزة.

الإقامة المميزة في السعودية وشروط الحصول عليها

  • يلزم على الراغب في الإقامة المميزة سارية المفعول أن يقدم نسخة أخرى مصورة من جواز السفر.
  • ويلزم أيضا أن يكون عمر الراغب في الإقامة المميزة لا يقل عن 21 عام.
  • ويلزم أن يكون الراغب في الإقامة المميزة يتسم بحسن السلوك.
  • ويلزم على الراغب في الإقامة المميزة ألا يكون عليه أي أحكام جنائية.
  • ويلزم على الراغب في الإقامة المميزة تقديم إثبات مالي.
  • ويلزم أيضا أن يكون الراغب في الإقامة المميزة خالي من الأمراض المعدية ويثبت ذلك بتقديم تقرير طبي للتأكد من أن الراغب في الإقامة المميزة بصحة جيدة بدون شكوى من أي أمراض.

أنواع الإقامة المميزة داخل المملكة العربية السعودية

  1. هناك نوعان من الإقامة تمنح للمتقدم، النوع الأول هو إقامة دائمة، والنوع الآخر إقامة مؤقتة، وباستطاعة الشخص الذي يملك الإقامة المميزة إصدار دعوات للأقارب للزيارة، كما أن يستطيع الشخص الذي يملك الإقامة المميزة استقدام عمالة خارجية.
  2. الإقامة المميزة تمنح للشخص الحاصل عليها حرية الامتلاك والشراء وبيع العقارات، كما أن يستطيع الحاصل على الإقامة المميزة أن يمتلك وسائل المواصلات والنقل.

أسعار الإقامة المميزة داخل المملكة العربية السعودية

  • الإقامة الدائمة أو الغير محددة سعرها 800000 ريال سعودي وعلى الشخص الذي يريد الحصول عليها يتم تسديدها دفعة واحدة.
  • الإقامة المؤقتة أو المحددة سعرها 100000 ريال سعودي وعلى الشخص الذي يريد الحصول عليها دفعها سنوياً.

إلغاء الإقامة المميزة

ينص نظام الإقامة على إلغائها إذا فعل أو أدين حاملها في جريمة تكون عقوبتها 60 يوم سجن فأكثر، أو إصدار قرار بإبعاده عن البلاد، أو عند اكتشاف تقديمه لمعلومات خاطئة، كما تلغي الإقامة أيضًا إذا تنازل عنها حامل الإقامة أو عند فقدانه للأهلية أو وفاته، ولا يترتب عن ذلك انتقال مزايا وحقوق الإقامة إلى أسرة المستفيد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد