شروط عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية 1443 هجري

لضمان حق الأطراف من كافّة الموطنين والمقيمين  في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بموضوع الإيجار، تمّ تحديد مجموعة من الشروط حتى يتسنى لهم معرفة حقوقهم وواجباتهم، وذلك بهدف ضمان حقوق كلاً من المؤجر والمستأجر، فيجب على الطرفين الالتزام بكافة الشروط التي يتم إبرامها في العقد، في هذا المقال سنتعرف على شروط عقد الإيجار، والفسخ، وجميع المعلومات المهمة في هذا الصدد.

شروط عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية 1443 هجري

نظام عقد الإيجار في السعودية 1443

أصدرت وزارة الإسكان عقداً إيجارياً موحداً للقطاع السكني يخدم المستأجر، والمؤجر، والوسيط العقاري من خلال تفعيل بنود العقد، وتحديد الالتزامات الواجبة على كل طرف التي يمتاز بالمرونة والسلاسة، لذلك تسعى المملكة إلى تنظيم قطاعات الإيجار العقاري المتنوعة، لتحقيق أهداف جميع الأطراف ويحفظ حقوقهم، ويفي باحتياجاتهم، ويحفظهم من التلاعب بأسعار الإيجار، وإعادة بناء الثقة بين المالك والمستأجر.

شروط عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية 1443 هجري
شروط عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية 1443 هجري

شروط عقد الإيجار في السعودية

يحتوي عقد الإيجار على بيانات كل من المؤجر والمستأجر، وطبيعة المكان المراد تأجيره، والبيانات التفصيلية الخاصَّة بعقد الإيجار، وكذلك الخدمات المضافة التي تتعلق بعقد الإيجار ومن شروط عقد الإيجار في السعودية كالتالي:

  • معرفة نوع العقد وتاريخه ومكان العقد.
  • معلومات وبيانات تفصيلية عن كلّ من المؤجر والمستأجر.
  • ممثل المستأجر أو الوسيط العقاري.
  • معرفة نوع ورقم العَقَار المراد تأجيره.
  • معرفة ماذا سيستخدم العَقَار.
  • إجمالي القيمة الإيجارية (شهرية _ سنوية)، وعدد الدفعات، وقيمة دفعة الإيجار الدورية ودفعة الإيجار الأخيرة، ومبلغ الضمان.
  • كتابة كافة البيانات الخاصة بالأجرة الشهرية لكلّ من الكهرباء والمياه والغاز وموقف السيارات.
  • توضيح القيمة المالية لإجمالي قيمة العقد.
شروط عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية 1443 هجري
شروط عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية 1443 هجري

بنود عقد الإيجار

تم إعلان عدة بنود يجب الالتزام بها في عقد الإيجار، حيث تشمل التزامات المستأجر، التزامات المؤجر، إخلاء الوحدة، انتهاء العقد وهي كالآتي:

  • التزامات المستأجر: يلتزم المستأجر بدفع كافة الفواتير سواء كهرباء أو ماء في الوحدات الإيجارية طوال فترة العقد، وفقًا للمادة الثالثة لعقد الإيجار الموحد، وتسديد قيمة الأجرة المحددة للوحدة السكنية في الموعد المتفق عليه، ويسلم الوحدة السكنية أو التجارية في حالة انتهاء مدة العقد بنفس الصيغة.
  • التزامات المؤجر: يلتزم المؤجر بسداد قيمة نفقات الصيانة الدورية للوحدة والعقار كاملاً، في حالة انتقال العَقَار أو الوحدة لمالك جديد لا يتغير عقد المستأجر ويبقي كما هو.
  • إخلاء الوحدة: يجب إخلاء الوحدة السكنية أو التجارية في حالة تأخر المستأجر في سداد قيمة الأجرة خلال شهر بعد إعلامه بموعد الدفع المستحَق، وعدم التزامه بشروط العقد في تلك الفترة، بالإضافة إلى قيام المستأجر باستخدام الوحدة المؤجرة بأعمال غير أخلاقية، أولغرض غير مكتوب في العقد، وأيضا حدوث ضرر في العَقَار أو الوحدة السكنية، واستخدام الوحدة المؤجرة بما يخالف اللوائح التنظيمية.
  • انتهاء العقد: ينتهي العقد في حال تعرض العَقَار للسقوط أو كان في حالة انهيار وثبت ذلك عن طريق تقرير مقدم من جهة رسمية معتمدة، وفي حال قامت الدولة بامتلاك العَقَار، وأيضا في حالة صدور قرار حكومي بتعدي أنظمة البناء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. صلاح يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت مهنتي مزارع عام اريد تغيرها ونقلي الي مؤسسة ساعدوني بالله عليكم