شروط بنك التسليف لتمويل الأسرة للموظف الحكومي والقطاع الخاص

شروط بنك التسليف الواجب توافرها في المتقدم للحصول على دعم تمويل الأسرة، وبنك التسليف هو واحدة من المؤسسات المالية التابعة لبنك التنمية الاجتماعية، والتي يمكن لمحدودي الدخل الاستفادة من خدماتها والحصول على الدعم المالي للإعانة على صعوبات الحياة، كما يقدم بنك التسليف الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم القروض الإسلامية التي تلتزم بتعاليم الشريعة الإسلامية والتي تنص على عدم وجود فوائد بنكية.

بنك التسليف لتمويل الأسرة

بنك التسليف هو واحدا من ضمن خدمات بنك التنمية الاجتماعية وهي مؤسسة حكومية مالية، تم إنشاءه بغرض تقديم الدعم ومنح القروض للأسر ودعم الأفراد سواء من الموظفين الحكوميين أو موظفي القطاع الخاص، حيث تهدف الخدمة إلى مساعدة المستفيدين منها في تحمل تكاليف المعيشة وسد احتياجاتهم، بالإضافة إلى ذلك فإن المطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة لهم نصيب في هذه الخدمة في حال انطبقت عليهم الشروط، وهناك عدة أنواع للدعم المالي المقدم من بنك التسليف والتي من بينها تمويل الأسرة أو التمويل بغرض الزواج، وكذلك تمويل للطلبة والعديد من الأوجه المختلفة الأخرى.

شروط بنك التسليف

وينبغي توافر بعض الشروط لدى المتقدم للحصول على قرض من بنك التسليف، أبرزها ألا يكون عمر صاحب القرض أكثر من 70 عاما، وبالنسبة للكفيل ألا يتجاوز عمره 55 عاماً، وفيما يلي شروط بنك التسليف بالتفصيل:

  1. ألا يتجاوز الدخل الشهري للأسرة عن 14500 ريال سعودي.
  2. ألا يكون عدد أفراد الأسرة أقل من فردين.
  3. لا يجب أن يزيد نصيب كل فرد في الأسرة عن 3000 ريال سعودي، حيث يتم تقسيم إجمالي الدخل الذي يحصل عليه رب الأسرة على عدد أفراد الأسرة بحيث يكون كل فرد يأخذ نصيبه من الدخل، فإن كان أقل من 3000 ريال فينطبق عليه هذا الشرط.
  4. بالنسبة للرجل المطلق أو الأرمل أو المتزوج فيمكنه التقدم بالحصول على قرض بنك التسليف على شرط أن يكون عائل لطفل أو أكثر.
  5. يمكن للمرأة المتزوجة أو الأرملة أو المطلقة الحصول على القرض شرط أن تكون عائلة لطفل واحد أو أكثر.
  6. بالنسبة للمرأة المهجورة فيمكنها التقدم بالحصول على الدعم المالي على شرط ألا يقل عمرها عن 30 عاما، ويكون لديها طفل على الأقل عمره أكبر من العام.
  7. يتم احتساب عمر الأبناء طالما كان عمرهم أقل من 24 عاما، وذلك بشرط عدم الزواج أو العمل في وظيفة.
  8. يتم احتساب البنات بغض النظر عن العمر إذا كانت غير متزوجة أو موظفة.
  9. الحد الأقصى الذي يمكن الحصول عليه من الدعم المالي لمن تجاوز عمره 60 عاما وحتى 65 هو 30 ألف ريال سعودي فقط.
  10. الحد الأقصى للحصول على قرض بنك التسليف لمن تجاوز عمره 65 عاما وحتى 70 عاما هو 18 ريال سعودي فقط.

المستندات المطلوبة من بنك التسليف للموظف الحكومي

يجب على الموظفين تقديم بعض المستندات التي تثبت أحقيتهم وتطابق شروط قرض بنك التسليف عليهم وهي كما يلي:

  1. صورة من الهوية الوطنية.
  2. صورة من سجل الأسرة.
  3. تقديم حساب بنكي باسم صاحب القرض.
  4. تسجيل رقم الأيبان على ورق رسمي من البنك التابع ليه ومصدق عليه من البنك التجاري.
  5. كشف حساب بنكي من المرتب عن آخر ثلاثة أشهر يتم التصديق عليه من البنك التجاري.
  6. تقديم شهادة مدد وأجور من هيئة التأمينات الاجتماعية.
  7. يجب ألا تتجاوز مدة الشهادة شهرين من تاريخ الإصدار وحتى موعد التقديم.

وبالنسبة لموظفي القطاع الخاص فيلزم تقديم شهادة بالراتب يتم التصديق عليها من جهة العمل مع وصف تفصيلي للراتب ويختم من جهة عمل الكفيل، ويجب إحضار صورة من هوية الكفيل.

خطوات التقديم للحصول على قرض بنك التسليف

يتم التقديم للحصول على قرض بنك التسليف من موقع المنصة الوطنية الموحدة حيث يمكنك فتح الموقع والدخول على أيفونة “أبدأ الخدمة”، ثم الدخول على بنك التنمية الاجتماعية “تمويل الأسرة”، ثم تدخل بياناتك المطلوبة، وتبدأ في ملئ البيانات المطلوبة منك مثل اختيار نوع التمويل كتمويل للأسرة أو الزواج أو لترميم المنزل، وتفتح طلب جديد للحصول على التمويل وتكمل بقية البيانات المطلوبة وترفع المستندات المذكورة ثم تعتمد طلبك وتنتظر نتيجة رد الجهات المعنية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد