شركة أرامكو السعودية توزع 70.3 مليار ريال أرباح عن الربع الثاني من العام 2022

أعلنت شركة أرامكو السعودية أمس (الأحد) 14 أغسطس 2022، نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2022، حيث حققت ارتفاعًا في صافي الدخل بلغ 90% على أساس سنوي، وأعلنت توزيع أرباح قدرها 70.3 مليار ريال سعودي أي ما يعادل (18.8 مليار دولار أمريكي) وذلك عن الربع الثاني من عام 2022، من المقرر دفعها خلال الربع الثالث.

شركة أرامكو السعودية

أسباب تحقيق شركة أرامكو السعودية ارتفاعا في الأرباح الربع سنوية

شركة أرامكو السعودية

سجلت شركة أرامكو السعودية رقمًا قياسيًا جديدًا في الأرباح الربع السنوية منذ طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في عام 2019، ويرجع هذا الارتفاع في المقام الأول إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وزيادة الكميات المباعة، وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير.

بيان رئيس شركة أرامكو السعودية حول الأرباح الربع سنوية

شركة أرامكو السعودية

ذكر رئيس أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين بها المهندس أمين بن حسن الناصر أن تلك الأرباح تعكس النتائج التالية:

  • زيادة الطلب على المنتجات حيث المورد منخفض التكلفة، والأقل في الانبعاثات الكربونية الضارة.
  • ضرورة مواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة ضرورية من أجل المساعدة في ضمان استمرارية إمداد الأسواق بشكلٍ جيد، وتسهيل عملية التحوّل المنظم للطاقة.
  • الحاجة الملحة لضمان أمن إمدادات الطاقة، فإن الأهداف المناخية تبقى ذات أهمية بالغة، وذلك ما دعا أرامكو السعودية للعمل على زيادة الإنتاج من مختلف مصادر الطاقة، بما في ذلك النفط الخام والغاز، ومصادر الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأزرق.

الجهود التي تبذلها شركة أرامكو السعودية للمحافظة على النجاح

  • العمل على تطوير اكبر برنامج رأسمالي في تاريخ الشركة.
  • الاستثمار في الطاقة الموثوقة والبتروكيميائيات اللتين يحتاجهما العالم، بالإضافة إلى تطوير حلول منخفضة الانبعاثات الكربونية، تساعد في عملية تحوّل الطاقة على نطاق أوسع.

شركة أرامكو السعودية

هذا وقد بلغ إجمالي توزيعات الأرباح 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار أمريكي) عن الربع الثاني من المقرر دفعها خلال الربع الثالث من عام 2022، وذلك إلى جانب ما تم الإفصاح عنه سابقًا في التقرير السنوي لعام 2021، حيث قامت الشركة بتوزيع منحة أسهم مجانية على المساهمين خلال الربع الثاني من عام 2022، بمعدل سهم مجاني واحد لكل عشرة أسهم مملوكة.

وتهدف الشركة إلى المحافظة على توزيعات أرباح مستدامة ومتزايدة، بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنتائج المالية الأساسية.

ارتفاع النفقات الرأسمالية في الربع الثاني للعام المالي الحالي

شركة أرامكو السعودية

وقد ارتفعت النفقات الرأسمالية بنسبة 25% إلى 35.1 مليار ريال سعودي (9.4 مليار دولار أمريكي) في الربع الثاني، وبنسبة 8% إلى 63.5 مليار ريال سعودي (16.9 مليار دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2022، مقارنة مع الفترات نفسها في عام 2021، وذلك مع التوسع في الاستثمارات والاكتشافات الجديدة حيث تستمر أرامكو السعودية في استكشاف استثمارات لاغتنام فرص النمو، وإحراز تقدم في التكامل الاستراتيجي لقطاع التنقيب والإنتاج، وأيضا قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وتوسيع أعمالها في مجال الكيميائيات، وتطوير الفرص المتاحة في الأعمال منخفضة الكربون.

اقرأ أيضا

فرص العمل للسعوديين لدى “أرامكو السعودية”

6 شروط لمرابحة السيارات من البنك السعودي للاستثمار تعرف عليها

 إلغاء مسحة pcr والمملكة السعودية تعلن خفض أسعار العمرة 2022

تفعيل برنامج التأشيرة عند الوصول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.