شئون الحرمين الشريفين تطلق معرض “الكعبة المشرفة”

أطلقت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة شؤون المعارض والمتاحف معرض الكعبة المشرفة.

الكعبة

وأوضح وكيل الرئيس العام لشئون المعارض والمتاحف، المهندس ماهر بن منسي الزهراني، أن المعرض يهدف إلى إثراء تجربة الزوار وإبراز جانب جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين، ورعاية قاصديهما، وتعريف المستفيدين بما يقدم من دعم ورعاية وعناية لهم، ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يُسر وسهولة، مشيراً إلى أن يعرض المعرض وبمناسبة غسل الكعبة المشرفة بعضًا من الأدوات التي تستخدم في عملية الغسيل.

من جانبه، أشار مدير عام المعارض الرقمية ومدير العلاقات العامة الإعلام بالمعرض، ريان بن محمد المسعودي أن الأدوات المستخدمة في غسل الكعبة المشرفة جميعها من النحاس وصُنعت خصيصًا لهذه المناسبة المباركة، باستخدام تقنية الواقع الافتراضي السعودي للمحاكاة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

وبين المسعودي أن هذه الخدمات والجهود تنفيذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وفي سياق متصل، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تشرف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، بغسل الكعبة المشرفة.

ولدى وصول سمو ولي العهد إلى المسجد الحرام، يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة، كان في استقباله معالي الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس.

وفور وصول سموه إلى المسجد الحرام، طاف بالبيت العتيق وأدى ركعتي الطواف.

بعد ذلك توجه سموه إلى داخل الكعبة المشرفة، حيث تشرف بغسلها، ثم أدى ركعتي السنة.

كما تشرف بغسل الكعبة المشرفة مع سمو ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نهار بن سعود بن عبد العزيز محافظ الطائف، وصاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي محافظ جدة، ومعالي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، ومعالي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق، ومعالي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، وعضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ الدكتور بندر بن عبد العزيز بليلة وسدنة بيت الله الحرام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.