“سجل الآن” .. طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1443 المرحلة الثانية ورابط التسجيل

انطلقت مرحلة التسجيل الثانية في اختبار القدرة المعرفية اليوم الاثنين 13-9-2021، والتي ستعقد في شهر يناير 2022م، ونستعرض لكم من خلال موقعنا “نجوم مصرية” عن رابط موقع تسجيل الإختبارات وطريقة التسجيل.

"سجل الآن" .. طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1443 المرحلة الثانية ورابط التسجيل 3 13/9/2021 - 12:52 م

ما هو اختبار القدرة المعرفية

"سجل الآن" .. طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1443 المرحلة الثانية ورابط التسجيل 1 13/9/2021 - 12:52 م
اختبارات القدرة المعرفية 1443

ويعتمد اختبار القدرة المعرفية على الحصيلة الثقافية للفرد والتجارب الحياتية التي مر بها، بالإضافة إلي قدرته علي الاطلاع، ويتم عقد هذا الاختبار في المملكة العربية السعودية مرة واحدة في العام وتتكون من ثلاث فترات أو مراحل.

ومن الجدير بالذكر إنه تم عقد إختبارات المرحلة الأولى في 6-9-2021، والتي ستنتهي غدًا الثلاثاء المقبل الموافق 14-9-2021، ويكشف العلماء أن هذه القدرات هي وسائل للفرد من أجل التعلم واكتساب معرفة جديدة من أجل استخدامها في حل المشكلات والتكيف مع البيئة التي يعيش فيها.

وتتمكن هذه الاختبارات على التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية، حيث يقيس الاختبار عمليات معرفية عامة والمهارات الهامة التي يجب أن يتحلى بها أي موظف.

ويستهدف هذا الاختبار الراغبين في العمل بالوظائف الإدارية، سواء من أجل التعيين أو المفاضلة في الترقيات في الخدمة المدنية وفي نظام العمل، ويطلب هذا الاختبار من قبل عدد من الجهات مثل:” وزارة الموارد البشرية، ووزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة العدل وغيرها من الوزارات والمؤسسات التعليمية”.

و يحق للمتقدم الدخول للاختبار 7 مرات خلال 7 سنوات، ويمكن دخول الاختبار الثامن بعد ثلاث سنوات من أول اختبار لك، ونتيجة الاختبار صالحة لمدة 5 سنوات، ويمكن الحذف والتعديل الاختبارات الورقية قبل الاختبار بـ 72 ساعة.

مقاييس اختبار القدرة المعرفية المرحلة الثانية

وأعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن محتوى أختبار القدرات المعرفية، وهي كالآتي:

  • اختبار القدرة اللفظية: وهي قدرة الفرد على فهم معاني الكلمات واستخدامها بطريقة صحيحة، ومعرفة العلاقة بينها و المعاني المتضمنة في نص مكتوب.
  • اختبار القدرة الكمية: وهو يعمل على قياس قدرة الفرد على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلالية: وهو يعمل على قياس القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق عدد من قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي للبيانات أو المعلومات الرمزية والمعنوية من أجل الوصول إلى استنتاجات معينة.
  • القدرة المكانية: وهو قدرة الفرد على التكيف البصري من خلال الصور والأشكال الهندسية وتصور الرسومات و الاشكال الثنائية الابعاد وغيرها.
وجميع أسئلة الاختبار ستكون من نوع الاسئلة الاختيارية بين أ،ب ،ج، د، وينبغي على الطالب، عند عقد الامتحان الورقي أن يظلل دائرة الإجابة الصحيحة بقلم رصاص من نوع HB-2، ولا يسمح باستخدام قلم حبر، وسيتم توزيع الأقلام على الطلاب في قاعة الاختبار، ولكن يفضل أن يحضر الطالب قلم رصاص وممحاة احتياطيًا.
وسيكون الزمن اللازم لأداء الاختبار هو ثلاث ساعات فقط، وينتظر الطالب 60 دقيقة بعد دخوله للقاعة لبدء الامتحان.

مواعيد اختبار القدرة المعرفية المرحلة الثانية 

كما ذكرنا أن التسجيل سيبدأ من اليوم ، وسيبدأ التسجيل المتأخر من 26-12-2021 على أن يكون موعد الاختبار يبدا من 22 يناير وينتهي يوم 25 يناير من العام الميلادي الجديد 2022، وسيكون المقابل المالي للتسجيل المفتوح حاليًا 200 ريال، بينما المقابل المالي للتسجيل المتأخر 250 ريال.

مواعيد الحصول علي النتيجة 

"سجل الآن" .. طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1443 المرحلة الثانية ورابط التسجيل 2 13/9/2021 - 12:52 م
طريقة التصحيح في قياس

وبعد مرور الفترة الثانية يتم تصحيح الإجابات بواسطة المصحح الآلي، ويتم تحليل هذه النتائج ومراجعتها جيدًا في مركز الهيئة بالرياض، وتستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم الإنتهاء من أداء الإختبارات، وبعدها يتم الإعلان عن النتيجة مباشرة.

ويتم ارسال نتيجة الاختبار في رسالة عبر جوالك، ويمكنك بعدها الاطلاع عليها علي منصة الهيئة أو الاتصال بالهاتف 920033555.

طريقة التسجيل في الاختبار

ويمكن التسجيل في الاختبار من خلال الخطوات الآتية:

  1. الدخول على منصة قياس السعودية.
  2. الدخول على ملف المستفيد، وإكمال البيانات المطلوبة من رقم السجل المدني ورقم المرور، واذا كنت لا تمتلك حسابًا على المنصة اضغط على أيقونة  “سجل الآن”.
  3. أضغط علي أيقونة “اختبارات المتاحة للتسجيل”.
  4. ثم إختيار الاختبارات الورقية، و قراءة الشروط بعناية ثم الضغط على المتابعة والموافقة على التعليمات.
  5. اختار 3 مقرات للإختبار مناسبة لك من أجل أداء الاختبار.
  6. تأكد من المعلومات المسجلة.
  7. الموافقة على تعليمات الاختبار.
  8. ثم إضغط على التأكيد واختار طريقة الدفع المناسبة لك.

الأوراق المطلوبة لدخول الاختبار

  • الهوية الوطنية الاصلية.
  • رخصة القيادة الأصلية.
  • جواز السفر الأصلي.
  • صورة من كرت العائلة.
  • بطاقة جامعية سارية.


اترك تعليقاً