رويترز| محمد بن سلمان يجمد الحسابات المصرفية للأمير محمد بن نايف والمقربين منه

قام محمد بن سلمان ولي العهد الحالي بتجميد الحسابات المصرفية للأمير محمد بن نايف “ولي العهد المعزول” وحسابات عدد من أفراد أسرته المقربين، وفق مصادر مطلعة لرويترز. وتتوسع الإعتقالات في إطار لجنة مكافحة الفساد التي شكلت بأمر من الملك سلمان، فقالت المصادر أن السلطات السعودية قامت بإحتجاز المزيد من الأشخاص وجمدت أرصدة بنكية والتي تزيد عن 1700 في الوقت الحالي وآخذة بالصعود، بعد أن كان العدد المعلن  يوم الثلاثاء 1200 بحسب المصادر الرسمية.

رويترز| محمد بن سلمان يجمد الحسابات المصرفية للأمير محمد بن نايف والمقربين منه 2 9/11/2017 - 3:57 ص

وقد اوضح المصدر نفسه أن عددا من الاشخاص الذين تم اعتقالهم مؤخراً يضمون افرادا لهم علاقات مع اسرة ولي العهد الراحل ووزير الدفاع الامير سلطان بن عبد العزيز الذي توفي في العام 2011.

رويترز| محمد بن سلمان يجمد الحسابات المصرفية للأمير محمد بن نايف والمقربين منه 1 9/11/2017 - 3:57 ص
ولي العهد محمد بن سلمان إلى جانب الأمير محمد بن نايف

وظهر محمد بن نايف بعد اختفاءه منذ عزله من ولاية العهد، للمشاركة في عزاء الأمير منصور بن مقرن آل سعود الذي توفي في 6 نوفبمر اثر تحطم طائرة يستقلها إلى جانب مسؤوليين سعوديين كبار، وأطاح الملك سلمان بالأمير محمد بن نايف بعد أن كان وليا للعهد وذلك لصالح ابنه محمد بن سلمان الذي كان ولي ولي العهد، وكانت ذكرت نيويورك تايمز أن بن نايف كان يخضع للاقامة الجبرية.

مصدر لوكالة رويترز: التحقيق مع  بعض الشخصيات حول أموالهم

وذكر أحد المصادر أن ان المحققين يجرون اتصالات هاتفية مع بعض الشخصيات وذلك للتحقق بشأن أموالهم لكنهم يبدو انهم طلقاء، متوقعا ازدياد أعداد من تستهدفهم الحملة في نهاية المطاف إلى المئات. إلى ذلك، ذكر مصرفي إقليمي لرويترز رفض الكشف عن إسمه عن قيام البنك المركزي بتسويع قائمة الحسابات والذي يطلب من البنوك تجميدها كل ساعة تقريبا.

ويحتجز الأشخاص على صلة بالفساد من بينهم أمراء ووزراء سابقين وحاليين في فندق ريتز كارلتون في الرياض، والذي قدرتهم نيويورك تايمز بما يقرب 500 شخص، بعد أن أسندت لهم إتهامات تتعلق بغسيل الأموال وتقديم رشا والإبتزاز واستغلال النفوذ لتحقيق المكاسب الشخصية.