رفع الحظر عن تطبيقات المكالمات في السعودية

أعلن عبد الله السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، بالمملكة العربية السعودية، عن قرار رفع الحظر الجاري على التطبيقات التي تتضمن إجراء مكالمات مرئية وصوتية عبر الإنترنت مثل الفايبر والماسنجر والتليجرام والواتس اب وكذا تطبيق الفيس تايم الخاص بأجهزة أبل. رفع الحظر عن الواتس اب وفايبر

رفع الحظر عن الواتس اب في السعودية

وفي ضوء ذلك يجري تنفيذ القرار المنوه عنه، اعتباراً من يوم الأربعاء القادم، عن جميع التطبيقات التي تستوفي المعايير التنظيمية التي تحددها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويجري حالياً التنسيق بين كلاً من مزودي خدمات الاتصالات بالمملكة وهيئة الاتصالات السعودية، من أجل تمكين العملاء من الاستفادة من إجراء المكالمات الصوتية والمرئية من خلال الإنترنت عبر تلك التطبيقات المحظورة.

ويذكر أن الوزير، السواحه قد أعلن على موقع التواصل الاجتماعي، توتير أن قرار رفع الحجب عن التطبيق يأتي بعد عدة مفاوضات مع الشركات مزودة الإنترنت بالمملكة، وأن الغاية من القرار هو مبدأ العميل أولاً.

رفع الحظر عن واتس اب وفايبر في السعودية

نتائج مترتبة على قرار رفع الحظر عن الواتس اب وفايبر وغيرهما

يذكر أن قرار حظر خاصية اجراء المكالمات الصوتية أو المرئية عبر تطبيقات مثل الفايبر والواتس اب وغيرهما، في المملكة العربية السعودية، لما تتسبب فيه تلك التطبيقات من خسائر بمليارات الريالات سنوياً، بحسب تصريحات شركات الاتصالات الثلاثة الأكبر في المملكة وهم شركة الاتصالات السعودية وموبايلي وزين.

وفي وقت سابق حال حجب الخدمة في عدة دول كان من بينها المملكة العربية السعودية، نشرت واتس اب على موقعها الرسمي رسالة عبرت فيها عن أسفها عن عدم توافر الخدمة في بعض الدول، نتيجة القوانين والأحكام المحلية.

ولافي قرار رفع الحظر عن تطبيقات الاتصالات ترحاب مستخدميها، فالقرار سوف يتيح لهم إجراء المكالمات الصوتية على الأقل دون تحمل تكاليف مرتفعة مثل المكالمات الدولية والتجوال.

وتعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر دول العالم في استخدام الهواتف الذكية، وبحسب الإحصائيات فإن متوسط استخدام المواطن السعودي لشبكات الهواتف المحمول من ضمن قائمة الأعلى استخداماً عالمياً، وهو ما يدفع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على تلك الخطوة بالتعاون مع مزودي خدمات الاتصالات بالمملكة ضمن مبادرة التحول الوطني للعام 2020.

يذكر أنه تم إطلاق المؤشر الربعي المتضمن تصنيف مقدمي الخدمة، وفقاً لشكاوى العملاء، وكذا التحقق من تطبيق تلك الشركات لوثيقة حماية المستخدم، وضمان الشفافية في تطبيقها لسياسة الاستخدام العادل.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.