رسوم المرافقين في السعودية 2019 بعد الزيادة والجوازات تعلن 8 فئات مستثناة من الرسوم وطريقة السداد

رسوم المرافقين السعودية، بناءً على قرار الإدارة العامة للجوازات بفرض رسوم مرافقين اعتباراً من يناير لسنة 2018، تتسائل العمالة الوافدة عن الزيادة المقررة على المرافقين وتفاصيل رسوم المرافقين، وبهذا فقد صرحت الجهات المعنية في الحكومة السعودية بأن رسوم المرافقين في السعودية سوف تزيد تدريجياً كل عام بناءً على القرار الصادر، وفيما يلي مقدار الزيادة والفئات المعفاة من رسوم المرافقين ومقدار الزيادة على رسوم المرافقين في السعودية 2019، وكذلك موعد سدادها كل عام.

فيما يتعلق بالفئات المعفاة من رسوم المرافقين في السعودية 2019، فقد أعلنت الجوازات بأن زوج المواطنة وزوجة المواطن السعودي لا يترتب عليهم دفع رسوم مرافقين، وعليه فقد أصدرت الجهات المعنية بالجوازات بياناً أعلنت خلاله الفئات المستثناة من رسوم المرافقين على رأسها زوج المواطنة وزوجة المواطن سعودي الجنسية، المنشآت التي لا يزيد فيها عدد العاملين عن 5 عمال، الأبناء المواطنيين من غير السعودين سواء أم أو أب، الاستقدام الخاص بالعمالة المنزلية، الجنسيات المعفاة من الإبعاد، مواطني مجلس التعاون الخليجي، المنشآت التي يزيد عمالها عن 9 يتم إعفاء 4 منهم في حال تفرغ صاحب العمل.

رسوم المرافقين 2019

أما فيما يتعلق برسوم المرافقين بعد الزيادة اعتباراً من يناير 2019، فقد بلغت رسوم المرافقين في 2018 للعمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعوديين 400 ريال في الشهر وفي 2019 بلغت الزيادة 200 ريال، وعليه تصبح رسوم المرافقين لهذه الفئة 600 إلى أن ترتفع إلى 800 ريال في الشهر عند حلول يناير 2020.

رسوم المرافقين في السعودية للعمالة الفائضة

وفيما يتعلق برسوم المرافقين للعمالة الأقل من أعداد العمالة السعوديين، فقد بلغت 300 ريال في الشهر عام 2018، واعتباراً من يناير 2019 تصلح 500 ريال في الشهر، وفي 2020 ستصل إلى 700 ريال في الشهر

رسوم المرافقين في السعودية للعمال الاقل من  أعداد العمالة السعوديين

أما بالنسبة لرسوم المرافقين والمرافقات في 2017 بلغت 100 ريال في 2018 وصلت 200 ريال، واعتباراً من 2019 وصلت رسوم المرافقين 300 ريال في الشهر وسوف ترتفع في 2020 لتصبح 400 ريال في الشهر.

رسوم المرافقين والمرافقات

هذا وبعد إصدار قرار رسوم المرافقين هذا لجأت بعض الشركات والمؤسسات الخاصة في المملكة العربية السعودية للاستعانة بالعمالة السعودية بدلاً من الأجنبية للتخفيف من أعباء المصاريف، وكذلك أدى قرار رسوم المرافقين إلى عزوف العديد من العمالة الأجنبية عن العمل.

رسوم المرافقين 2019

ويتم سداد رسوم المرافقين قبل تجديد الإقامة أو عند تجديد هوية مقيم في المديرية العامة للجوازات.

هذا وتتوقع الجهات المعنية بقرار فرض رسوم المرافقين في السعودية إيرادات تبلغ حوالي 44 مليار نظير زيادة رسوم المرافقين في المملكة لعام 2019، فيما تتوقع إيرادات بحجم 65 مليار ريال سعودي نظير الزيادة في 2020 على رسوم المرافقين في السعودية.

أدى قرار فرض رسوم المرافقين في السعودية إلى عودة العمالة الأجنبية إلى بلادها بعد أن أصبحت هذه الرسوم تمثل عبئاً عليهم، ولجأت الشركات إلى الاستعانة بالأيدي العاملة السعودية، مما أثر ذلك على بعض المؤسسات والشركات الخاصة في السعودية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أرجوا عدم ربط رسوم المرافقين بتاريخ إنتهاء الإقامه وإنما يتم التحصيل السنوي لها مع التجديد مده السنه المفروضه لإن ربطها بتارخ إنتهاء الإقامه بيتم دفع مبلغ اكبر من السنه ويدخل بالسنه الثانيه حسب تاريخ إنتهاء الإقامه بيكون التحصيل اكثر من السنه
    ارجوا إعادة النظر بهذا الشأن وجعلها رسوم سنه فقط لا يحتسب من السنه اللتي يليها
    هذا موضوع مهم ارجوا دراسته والعمل به وتطبيقه فهذا يخفف عبئ كبير على الناس وفيه أيضاً تسامح وتفهم لإوضاع المغتربين لاسيما من كانت بلدانهم فيها حروب
    شاكره تعاونكم وأتمنى أخذ الموضوع بجديه ود راسته وتعديله بمايتمشى مع المصلحه العامه للجميع