رسوم العمالة الوافدة في السعودية – تخسر 94 ألف شخص تزامناً مع ” رسوم المرافقين “

أوضحت السلطات السعودية بأن العديد من العاملين الغير سعوديين في المملكة العربية السعودية قد تراجعوا بنسبة 94.4 ألف شخص، وهذا ما أكدته البيانات السعودية الرسمية، ويعتبر ذلك حدث في الربع الثالث من العام الماضي، وذلك في وقت تطبيق الرسوم على لمرافقين للعمالة الوافدة للمملكة والتي قد تم الإعلان عنها في شهر يوليو الماضي.

رسوم العمالة الوافدة في السعودية

هذا وقد تم التأكيد من خلال نشرة سوق العمل،  والتي تم إصدارها يوم الإثنين الماضي، بأن الهيئة السعودية للإحصاء قد أوضحت أن عدد المشتغلين من الجنسيات غير السعوديين خلال الربع الثالث من العاام الماضي 2017 قد وصل إلى 10 مليون و694 ألف شخص وذلك في مقابل 10 مليون و789 ألف شخص وذلك في خلال الربع الثاني من عام 2017.

رسوم العمالة الوافدة في السعودية

رسوم العمالة الوافدة في السعودية، ونجد أن العاملين الغير سعوديين يمثلون حوالي 77.7% وذلك من إجمالي المشتغلين في المملكة العربية السعودية  وذلك في الربع الثالث من العام الماضي عام 2017 وقد بلغ عدد هؤلاء المشتغليين في السعودية حوالي 13 مليون و758 ألف شخص وذلك ما أكدته نشرة سوق العمل.

ومن ناحية اخرى قامت المملكة العربية السعودية في شهر يوليو الماضي بالإعلان عن فرضها لـ رسوم  المرافقين والتابعيين للعمالة التي تعتبر وافدة إلى المملكة العربية السعودية، وسوف يتم تحصيل هذه الرسوم عند تجديد إقامة العامل الوافد والمسمى ” هوية المقيم “.

الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين
رسوم العمالة الوافدة في السعودية

الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين

وقد حددت المملكة العربية السعودية الرسوم المقررة على كل مرافق تبلغ 100 ريال كل شهر، ومن الممكن أن تزيد إلى حوالي 200 ريال سعودي كل شهر وذلك منذ بداية عام 2018، وأيضاً من الممكن أن تصل إلى 300 ريال وذلك في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى 400 ريال سعودي شهرياً عند بداية عام 2020.

ومن ناحية أخرى فقد أعلنت نشرة هيئة الإحصاء السعودية بأن عدد المتعطلين الغير سعوديين في المملكة العربية السعودية قد نقص إلى 41.4 ألف شخص وذلك خلال الربع الثالث من العام الماضي، في مقابل 66.3 ألف شخص وذلك خلال الربع الثاني من العام الماضي 2017.

وزارة العمل تشرح  كيفية احتساب (الفاتورة المجمعة) لرسوم العاملين الوافدين

هذا وقد نفت من جهاتها  وزارة العمل اصدار فواتير بأثر رجعي لـ رسوم العمالة الوافدة التي من المقرر سدادها من قبل الشركات، وقالت الوزارة أن كافة الفواتير التي اصدرتها مؤخراً تحديداً التي لقت عدم استحسان واعتراضات من قبل عدد من الشركات.