دعاء المطر اللهم صيبا نافعا الدعاء المستحب عند نزول المطر


دعاء المطر مهم جدًا أن تقوم بدعاءه عند نزول المطر من السماء ينبغي عليك أن تقول دعاء المطر اللهم صيبا نافعا لماذا؟ لأن دعاء المطر والرعد والبرق مستجاب بإذن الله تعالى، وكان النبي محمد صلى اللهم عليه وسلم اللهم آمين يدعوا الله بـ دعاء المطر الذي سنذكره في تقريرنا التالي والوارد في الكتب الدينية الصحيحة مثل كتاب صحيح البخاري وصحيح مسلم والذي كان مشهورًا ضمن أدعية المطر أيام التابعين، والصحابة رضوان الله عليهم.

دعاء المطر مهم للغاية فالمطر في حد ذاته نعمة من الله عز وجل ولابد من شكره عليه وذلك من خلال دعاء المطر وكذلك دعاء هبوب الرياح لأن الجميع يعرف أن المطر لا يأتي إلا بالرزق والخير الوفير وهذه من الأدعية المستجابة وفق ما قالته السنة النبوية المشرفة وفي التقرير التالي سنقوم بذكر مجموعة من الأدعية الخاصة بالأمطار.

دعاء المطر اللهم صيبا نافعا

لابد أن تذكر دعاء المطر القصير أو الدويل فهناك ادعية مستجابة عند نزول المطر بل وهناك دعاء بعد نزول المطر وفي السابق كان هناك دعاء استغاثة لنزول المطر لكن في التقرير التالي سنذكر دعاء المطر القصير كالتالي:

دعاء المطر اللهم صيبا نافعا
دعاء المطر اللهم صيبا نافعا

(( اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به)).

دعاء مطر قصير

((اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ))

دعاء استغاثة لنزول المطر

((اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته)).

هل المطر خير ام شر ؟

دعاء المطر
دعاء المطر

السؤال مهم جدًا هل المطر خير ام شر وفي الواقع هذا ما تحدده كمية المطر فلو كانت كمية يمكن استيعابها داخل مجموعة من المصارف والآبار والاستفادة منها في مصلحة البشر والحيوان والنبات فبالتأكيد المطر سيكون خير ويطلق عليه باللغة العربية غيثًا إن كان هناك جفاف في الأرض، وإن كان فيضان فهذا هو الشر حيث يغرق المنشآت ويضر العباد والعياذ بالله.

الفرق بين المطر والغيث والوابل

المطر عبارة عن تساقط المياه من السحب على أماكن يعيش فيها الكائنات، وكميته ليست كبيرة ولا تسبب أي ضرر وليس بالشرط أن يكون هناك جفاف ومجاعة.

دعاء المطر
دعاء المطر

الغيث عبارة عن نزول الأمطار بكمية كبيرة بعد جفاف وعدم وجود ما يكفي من المياه للكائنات وهناك ادعية لنزوله.

الوابل عبارة عن مطر شديد وكثيف يسبب فيضان حيث يستمر في النزول بكمية كبيرة أكبر فترة ممكنة ويتسبب في غرق البشر والكائنات الحية ويدمر المنشآت ولا يترك أمامه أي كائن حي يتنفس الهواء الا اغرقه أوأصابه بالضرر ونعوذ بالله تعالى من هذا الوابل.

دعاء الرعد الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم

لا تعجب فهناك أيضًا دعاء الرعد الذي ورد عن نبينا المختار محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، حيث حينما كان يسمع صوت الرعد كان يتوقف عن الحديث مع الصحابة ويقول “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته” إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد”.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    كلمة المطر لم تنزل بالفران الا بعذاب والاصح الغيث والله اعلم