طريقة احتساب استحقاق حساب المواطن لكافة المستفيدين

كشفت مصادر مطلعة داخل حساب المواطن، في بيان رسمي عن آلية حساب مستحقات حساب المواطن، في البرنامج وذلك بعدما تم بدء الصرف لكافة المستحقين ابتداء من اليوم الخميس، حيث أعلنت المعلومات الرسمية على أن الطريقة الحسابية تعتمد في الوقت الحالي على معايير رئيسية تتمثل في الدخل الإجمالي للأسرة وعدد التابعين وسنهم.

طريقة احتساب استحقاق حساب المواطن لكافة المستفيدين 1 21/12/2017 - 4:14 ص

كما أوضحت المعلومات الأولية الصادرة في بيان رسمي على أن الدعم قد حدد فيها عدة ضوابط رسمية منها “حد مانع”، وهو حد الدخل الأعلى والذي يمنع الأسرة من الحصول على أي دعم، وذلك بالإضافة إلى “معدل التناقص” وهو حد معين يبدأ فيه تناقص الدعم عندما يصل إليه الدخل الإجمالي للأسرة.

وقد أكدت المعلومات الصادرة من برنامج حساب المواطن، في بيان رسمي على أن الحد المانع وحد التناقص، سوف يكون متغيرا لكل متقدم حسب عدد التابعين وسنهم في البرنامج، وذلك وفقاً لآلية احتساب الدعم في برنامج حساب المواطن وذلك وفقاً لآلية احتساب الدعم حيث يرتفع الحد المانع وحد التناقص كلما ارتفع عدد أفراد الأسرة.

حساب المواطن يوضح عدد من الحقائق

وكشت مصادر مطلعة داخل حساب المواطن، في بيان رسمي عن نفيها كل ما تردد في الفترة الماضية حول تخصيص مبلغ 300 ريال لرب الأسرة و150 ريال سعودي لكافة التابعين من عمره 18 سنة وأعلى، و100 ريال سعودي من عمره 18 وأقل، مؤكداً على أن الـ300 ريال سعودي هي الحد الأدنى للدعم الذي سوف يقدم للفرد المستقل فيما لم يتضمن القرار الحد الأعلى للدعم لأنه سوف يكون متغيراً.

الاستحقاق في حساب المواطن

وقد حددت المصادر على أن الأفراد التابعين من سن 18 أو أكثر سوف تحصل على نسبة 50% من الاستحقاق المخصص لرب الأسرة، أما التابعين أقل من 18 سنة فيتم تخصيص لهم نسبة 30٪ من استحقاق رب الأسرة.

وتابعت المصادر على سبيل المثال ” الأسرة خط الأساس والتي حدد عدد أفرادها 6 أشخاص والتي تتمثل في العائل وتابعين سنهما 18 سنة أو أكثر، وثلاثة تابعين سنهم أقل من 18 سنة، وبناء على دخلها الذي لم يصل إلى حد التناقص، سوف يصرف لها مبلغ أكثر من 1100 ريال”.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.