خطوات طلب اعتماد اللقاح داخل السعودية

وفرت وزارة الصحة السعودية، خدمة اعتماد اللقاح للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ضمن الخدمات المميزة التي تقدمها الوزارة، وهي خدمة تتيح لهم الحصول على اعتماد بعد الحصول على لقاح كورونا في الخارج وأتموا التحصين للأفراد الذين لم يستطعيوا تسجيل حالة التحصين في سجلات وزارة الصحة، حيث تتم تسجيل الحالة الجديدة لهم وإضافة البيانا الخاصة باللقاح الذين حصلوا عليه في سجلات الوزارة، ووضعت الوزارة عدد من الضوابط الخاصة للحصول على الخدمة.

خطوات طلب اعتماد اللقاح داخل السعودية 2 17/8/2021 - 12:57 ص

وفي التقرير التالي نسلط الضوء على خدمة اعتماد اللقاح داخل المملكة، وكيفية طلب اعتماد اللقاح داخل المملكة بالإضافة إلى اللقاحات المعتمدة في السعودية وكذلك ضوابط تقديم طلب اعتماد اللقاح وغيرها من المعلومات المتعلقة.

خدمة اعتماد اللقاح داخل المملكة

أطلقت وزارة الصحة السعودية خدمة تقديم طلب لاعتماد اللقاح داخل السعودية بشكل إلكتروني من خلال الدخول على الموقع الرسمي، والذي يمكن من خلاله تقديم إضافة لقاح كورونا الذي تم الحصول عليه من خارج المملكة العربية السعودية حتى يتم اعتماد اللقاح وإضافته إلى نظام الوزارة لمعالجته وإضافة البيانات الخاصة به في تطبيق توكلنا الإلكتروني والذي يتيح المستفيد من الخدمة الحصول على الخدمات الخاصة والحكومية في الملمكة العربية السعودية، والذي يثبت الحصول على التحصين من خلاله، خاصة بعد إصدار السلطات السعودية قرار بحظر دخول الأفراد الأماكن العامة والأماكن الخاصة وكذلك المنشآت الحكومية والمراكز التجاري وركوب المواصلات العامة لمن لم يحصلوا على اللقاح بدءا من شهر أغسطس الجاري وذلك حفاظا على صحة وسلامة جميع الأفراد من المواطنين والمقيمين في المملكة.

خطوات طلب اعتماد اللقاح داخل السعودية 1 17/8/2021 - 12:57 ص
لقاح فيروس كورونا المستجد

خطوات طلب اعتماد اللقاح داخل المملكة

يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، تقديم طلب اعتماد لقاح كورونا، للذين حصلوا عليه من خارج السعودية عن طريق الدخول مباشرة إلى البوابة الخاجية للتطعيمات التابعة لوزارة الصحة وإتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب مباشرة إلى البوابة الخارجية للتطعيمات بوزارة الصحة وقراءة التعليمات والضوابط.
  • الإقرار بقراءة التعليمات ومنها يتم الضغط على أيقونة التالي وتحديد المستفيد مواطن أو مقيم.
  • كتابة رقم الهوية أو رقم الإقامة وإدخال رمز التحقق وملء البيانات الشخصية المطلوبة.
  • كتابة البيانات الخاصة باللقاح الذي حصل عليها وإرفاق المستندات المطلوبة وتقديم الطلب.
  • مراجعة الطلب من وزارة الصحة والتواصل مع المتقدم حال وجود بيانات مطلوبة.

اللقاحات المعتمدة في السعودية

كشفت وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الإلكتروني، عن قائمة اللقاحات المعتمدة في المملكة والتي يسمح بطلب الاعتماد للحاصلين على اللقاح من خارج المملكة سواء للمواطنين أو المقيمين وجاءت قائمة اللقاحات على النحو التالي:

  • لقاح ساينوفاك Sinovac .
  • لقاح فايزر بيونتيك Pfizer-BioNTech .
  • لقاح أكسفورد أسترازينيكا Oxford-Astrazeneca .
  • لقاح موديرنا Moderna .
  • لقاح جانسن Janssen.
  • لقاح سينوفارم Sinopharm.

ضوابط تقديم طلب اعتماد اللقاح في السعودية

وضعت وزارة الصحة السعودية، عدد من الضوابط والشروط للحصول على اعتماد لقاح كورونا للذين حصلوا عليه من الخارج والتي جاءت على النحو التالي:

  1. كتابة البيانات المطلوبة بشكل دقيق حيث أن خطأ يتسبب في رفض الطلب، وأن يكون لدي المتقدم هوية وطنية أو هوية مقيم.
  2. رفع المستندات المطلوبة بصيغة البي دي اف ولا يتجاوز حجمها 1 ميجا بايت.
  3. أن تكون الشهادة متضمنة كافة البيانات وأن تكون صادرة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنية وأن يتم ترجمتها إلى اللغة العربية حال صدورها بلغة أخري.
  4. يشترط أن تحتوي الشهادة على اسم اللقاح وتاريخه ورقم التشغيله.
  5. إرفاق المستندات وهي جواز السفر وصورة من شهادة التطعيم والانتظار حتى إغلاق الطلب في حالة تقديم طلب سابق وقد يستغرق مدة تنفيذ الطلب حتى 5 أيام عمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.