خطوات التقديم على معاش الضمان الاجتماعي 1443 والية احتسابه

خطوات التقديم على معاش الضمان الاجتماعي، اليوم قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن خطوات التقديم على معاش الضمان الاجتماعي 1443، موضحة الية احتساب المعاش وطريقة احتساب الدخل.

خطوات التقديم على معاش الضمان الاجتماعي

خطوات التقديم على معاش الضمان الاجتماعي

والآن نوضح لكم خطوات التقديم على معاش الضمان الاجتماعي 1443التي يجب أن يتبعها المستفيد للحصول على المعاش:

  • يقوم المواطن بتقديم طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي إلى وزارة الموارد البشرية، عن طريق الهاتف أو زيارة مكاتبها أو عبر الموقع الالكتروني الخاص بها على شبكة الانترنت.
  • توضيح بيانات المستفيد في الطلب:”الاسم رباعي، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الحساب البنكي،  اسم التابع البالغ، العنوان،….”.
  • بتم ارفاق عدد من المستندات الثبوتية مع الطلب في حالة كان المتقدم للحصول على المعاش غير سعودي، مع ارفاق ما يثبت الإعاقة إذا كان أحد المستفيدين من ذوي الإعاقة.
  • إذا كان هناك خلاف على العائل، يتم طلب من الاسرة بتحديد عائلها ويُطلب من الباحث الاجتماعي رفع توصياته بهذا الخصوص إلى الوزارة بعد زيارة المسكن وتقصي الحالة.

آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي

أن المستقل أو الأسرة يستحقون المعاش إذا كان الدخل المحتسب أقل من الحد الأدنى المحتسب للمعاش، على أن يكون الدخل المحتسب  مساوياً للدخل الشهري بعد خصم ما مقداره 50% من قيمة الدخل المكتسب من خلال معادلة: الدخل المحتسب = (الدخل الشهري – 50% من الدخل المكتسب)، ويتم تحديد الدخل الشهري للمستفيد شهرياً بناءً على الدخل الذي حصل عليه المستقل أو الاسرة بالكامل خلال السنة التي تسبق طلب معاش الضمان.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.