خطوات الاستعلام عن أسهم أرامكو .. التعرف على كيفية تداول أسهم أرامكو

تعتبر شركة أرامكو السعودية من كبرى الشركات العالمية التي تعمل في مجال الكيميائيات والنفط، وتاريخ تلك الشركة يمتد لما يتجاوز ثمانون عام، وهي تقوم بالاستكشاف والتنقيب بجانب عملها بصناعة البتروكيماويات والإنتاج والتكرير، وهي حلت محل شركة شركة الزيت العربية الأمريكية.

كيف اعرف عدد اسهمي في أرامكو

وهناك عدد من الطرق التي يمكن أن يقوم بها المستثمر، للاستعلام عن أسهم الشركة ، وقد استحوذت الحكومة السعودية على أسهم أرامكو بصورة كاملة، وتعد هي أكبر شركة نفط بالعالم وذلك من حيث بنيتها التحتية للغاز والنفط، فهي تقوم بإنتاج ما يصل لنسبة الثمن من الناتج العالمي للنفط، ومتوسط إنتاجها اليومي 10.5 مليون برميل من النفط.

كيفية الاستعلام عن أسهم شركة أرامكو

يمكن للفرد أن يستعلم عن أسهم الشركة عن طريق الدخول على الموقع الرسمي له، وتوجد تفاصيل الأسهم في رسم بياني مما يوفر لجميع الموجودين بالمملكة سواء كانوا من المقيمين أو المواطنين المزيد من المعلومات، وأصبحت إمكانية استعلامك عن أسهم أرامكو من الأمور اليسيرة للغاية، ويمكنك الوصول له من موقع أرامكو الرسمي.

كما تستطيع معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالسهم من حيث التداول ويكون ذلك بصورة دورية، ويمكنك أيضا الدخول على تحديثات السهم على مدار الساعة، والذي قد يتمثل في النحو التالي.

  1. فتح 35.30.
  2. إغلاق سابق 35.30.
  3. أدنى 35.25.
  4. أعلى 35.25.
  5. إجماليات السهم

قيمة تداول 282,676,295,45.

حجم التداول8,011,949.

أسهم ارامكو
موقع أرامكو الرسمي

تداول أسهم أرامكو

حيث تقوم الشركة من حين لأخر بتوزيع أسهمها ويبلغ نصيب الفرد الواحد 1500 سهم، وقد أتاحت المملكة التداول لجميع مواطنيها والأشخاص المقيمين فيها، كما قامت بتحديد الفئات التي يمكنها المشاركة في أسهم شركة أرامكو، ويستطيعون القيام بذلك على النحو الأتي:

  • المواطنين السعوديين يمكنهم الحصول ، على أنصبة كاملة العدد وفق ما تم تحديده من الشركة.
  • أما المقيم سواء كان عربي أو أجنبي، و يرغب في التداول لتلك الأسهم، فلا يستطيع أن يحصل إلا على نسبة معينة من الأسهم التي حددتها شركة أرامكو.
  • ولكن حتى يحصل الشخص على أسهمها يجب أن يتوافر له حساب شخصي بنكي، بأحد المصارف والبنوك.
  • وعلى المواطن الذي يرغب في شراء الأسهم، لابد أن يذهب للشركة حتى يتعرف على كافة البيانات الخاصة بالاكتتاب.
  • أمتلاك المواطنين لحساب جاري بأحد البنوك السعودية،حتى يحصلون على أسهم أرامكو.
  • ويدخل ضمن تلك البنوك التي قد يكون لك حساب فيها ، بنك الجزيرة، بنك ساب، مصرف الراجحي، بنك سامبا، بنك الرياض بنك الجزيرة ، البنك الأول وغيرهم من البنوك.