خريطة جدة الذكية للهدد وازالة العشوائيات في الأحياء 2022

أعلنت الجهات الحكومية في جدة بالمملكة العربية السعودية عن ما يسمى ب “خريطة جدة الذكية”  وهي عبارة عن خريطة للمناطق العشوائية بجدة، والتي من المقرر إزالتها في المستقبل القريب، وبدأ أهل جدة يتساءلون عن الأحياء المدرجة خريطة العشوائيات التي تمت إزالتها بجدة.

صورة لاحدى شوارع جدة بالسعودية، خريطة جدة الذكية

خريطة جدة الذكية

بعد الإعلان الأول عن خريطة جدة للعشوائيات، أخذ سكان أحياء جدة بالتساؤل عما إذا كان الحي الخاص بهم مدرج في الخريطة أم لا، وأخذت السلطات في جدة على الجانب الآخر تستعد لعمليات الإزالة وتعويض المواطنين عن الأضرار التي قد يتسبب فيها هذا التطوير.

خريطة جدة الذكية

كما أن الخريطة هي ليست بالأمر الجديد، فجميع دول العالم تفعل ذلك لمواكبة التطويرات الحديثة في البناء المعماري، وتصميم الطرق بشكل جديد، وبناء الكباري واستصلاح الأراضي الزراعية وغير ذلك الكثير، إنها عمليات ضرورية للمحافظة على تطور البلاد، ومواكبتها للمستجدات.

أوضحت أمانة جدة أن خطتها التطويرة تشمل أحياء كبيرة مثل حي “الزهور” بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وأضافت أنها تسعى إلى جعل مدينة جدة مكان أكثر انتظاما، وأن عمليات التطوير جاءت من أجل إزالة المباني المخالفة، والتي سببت العديد من العشوائيات.

استخدامات خريطة جدة الذكية

لا تستخدم خريطة جدة الذكية فقط في معرفة الأحياء التي سيتم هدمها لإزالة العشوائيات منها. خريطة جدة الذكية الإلكترونية تستخدم أيضا في:

  1. معرفة الأسواق ومحطات الوقود والأماكن العامة الأخرى بالمدينة.
  2. معرفة أماكن المؤسسات الحكومية والشركات وأرقام هواتفهم، بالإضافة إلى وقت الإغلاق والفتح.
  3. يمكنك معرفة أماكن الصيدليات أيضا، وأماكن محلات البقالة، وغيرها من الخدمات التي توفرها خريطة جدة الذكية عبر الإنترنت،

سبب إزالة الأحياء في جدة

أعلنت الجهات المختصة في جدة أنها ستقوم بإزالة مجموعة من الأحياء في المدينة، وأنها تفعل ذلك لأن هذه الأحياء مخالفة للشروط العامة للبناء، وأنها تحاول الحفاظ على النظام البيئي في المملكة، وأضافت أنها عملية تطوير في صالح الحي أولا وفي صالح المملكة في النهاية.

ألوان خريطة جدة الذكية للإزالة

عند رؤية خريطة جدة الذكية للمرة الأولى، ستجد مجموعة من الألوان على المناطق التي سيقع عليها الهد، وتشمل هذه الألوان (الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأزرق، الأخضر)، ولم توضع هذه الألوان هباء، فلكل لون دلالته، وجاءت دلالة هذه الألوان على النحو التالي:

خريطة جدة الذكية للازالة 2022

  1. يشير اللون الأحمر إلى ( المرحلة الأولى)
  2. يدل اللون البرتقالي على ( المرحلة الثانية)
  3. يرمز اللون الأصفر إلى ( المرحلة الثالثة)
  4. يشمل اللون الأزرق المدن في ( المرحلة الرابعة)
  5. يوضح اللون الأخضر المدن في ( مرحلة  التطوير)

خريطة جدة الذكية للإزالة حي الثغر

خريطة جدة الذكية للازالة 2022

لقد أدرجت أمانة جدة حي الثغر في الأحياء العشوائية والتي سيتم إزالتها، ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول إزالة الحي، عن طريق الموقع الرسمي الذي توفره الأمانة بالمملكة لمعرفة تفاصيل حول كل حي سيتم إزالته.

معرفة الأحياء التي سيتم إزالتها في خريطة الهدد في جدة؟

حتى تتعرف على جميع الأحياء المدرجة في قائمة جدة لله عليك أن تدخل إلى الموقع الرسمي لخريطة جدة الإلكترونية للهد، وستجد جميع التفاصيل حول كل حي، ولماذا سيتم هدمه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.