خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يترأس جلسة مجلس الوزراء (واس).. تفاصيل

إنه في يوم الثلاثاء الخامس عشر من شهر محرم عام ١٤٤٥ه‍ـ أو الواحد من شهر أغسطس عام ٢٠٢٣م عقد مجلس الوزراء بالسعودية جلسة في قصر السلام بجدة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز”، اشتملت الجلسة الكثير من الأخبار والمواضيع المهمة جداً منها بخصوص الحرب الأهلية في السودان، وأيضاً دور مصر في التعاون مع دول الجوار في شتى المجالات كالكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف وغيرها، وبعض المواضيع الأخرى التي سوف نتناولها في هذا المقال.

السعودية تجدد دعوتها للسودان والنيجر بتغليب المصلحة الوطنية ووقف التصعيد العسكري:-

جددت السعودية، الثلاثاء، دعوتها لكل من السودان والنيجر بتغليب المصلحة الوطنية في هذين البلدين ووقف التصعيد العسكري، والرفض التام للانقلاب على شرعية الرئيس محمد بازوم رئيس دولة النيجر، وذلك أثناء تناول عدد من التقارير حول المستجدات الإقليمية والدولية، وتطورات الأوضاع في السودان والنيجر، خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي.

السعودية تأمر باتخاذ إجراءات لعدم تكرار حرق المصحف:-

استعرضت مخرجات الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي دعت إليه المملكة والعراق، لمناقشة الاعتداءات المتكررة على نُسخٍ من المصحف الشريف في السويد والدنمارك، مؤكداً ما توليه السعودية من أهمية لترسيخ قيم الحوار والاحترام بين الشعوب والثقافات، ورفض كل ما من شأنه نشر الكراهية والتطرف، وكذا الدعوة إلى تضافر الجهود الدولية لتعزيز هذه المبادئ في المجتمعات كافة.

وأوضح الأمير فيصل بن فرحان أن المتطرفين استغلوا حرية التعبير لتأجيج الكراهية، وأنهم لا يسعون لانتقاد الدين الإسلامي فحسب، بل هدفهم استفزاز واستثارة المجتمعات الإسلامية، وهو الأمر الذي قد لا يخدم الدنمارك على المستوى الدولي، والمستفيد من هذه الممارسات هم فقط المتطرفون.

النمو الاقتصادي المشترك بين مصر والسعودية:-

وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن ارتياحه للنتائج المتحققة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وتقوية المركز المالي للسعودية، بما يضمن الاستدامة المالية نحو اقتصاد مزدهر.

كما ووافق المجلس على مذكرات تفاهم بين للتعاون مع مصر في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، وفي المجالات الزراعية والتنمية الريفية مع موزمبيق، وفي مجال الملكية الفكرية مع المملكة المتحدة، وكذلك التعاون بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية والهيئة الوطنية الإشرافية بالصين، واتفاقية مع بلغاريا بشأن إنشاء لجنة مشتركة لتنفيذ الاتفاقية العامة للتعاون بين الحكومتين.

وكالة الفضاء السعودية جزء من المرصد الفضائي للمناخ:-

كما وافق خادم الحرمين الشريفين على قيام وكالة الفضاء السعودية – بالتنسيق مع وزارة الخارجية – باتخاذ ما يلزم في شأن الانضمام إلى ميثاق تأسيس المرصد الفضائي للمناخ، وأقر نقل الإشراف على متحف السلام في المدينة المنورة إلى وزارة الثقافة، ولائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد