الإنتقادات المُوَجهة لبرنامج حساب المواطن في السعودية

يُعد برنامج حساب المواطن أول برنامج حكومي من نوعه في المملكة العربية السعودية، حيث يتضمن كافة أشكال الدعم من خلال منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، لأكثر الفئات المستحقة للدعم.

الإنتقادات المُوَجهة لبرنامج حساب المواطن في السعودية 1 21/12/2017 - 7:39 م

أهداف برنامج حساب المواطن:

يهدف برنامج حساب المواطن إلى تخفيف الآثار الناجمة عن الإصلاحات الإقتصادية على المواطنين سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.

كما يتضمن هذا الدعم الزيادة في التكلفة الناجمة عن تعديل أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المُضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

وقد أعلنت اليوم المملكة العربية السعودية إطلاق برنامج حساب المواطن، وذلك في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 21 ديسمبر 2017، حيث تم إيداع المبالغ الخاصة بالمستحقين في الدفعة الأولى، مع مراعاة الحد الأدنى وهو 300 ريال للأسرة الواحدة والفرد المستقل وذلك بحسب السياسات المعتمدة.

وأوضح برنامج حساب المواطن أنه يمكن للمستفيدين أن يعرفوا قيمة الإستحقاق في حساب المواطن من خلال الحاسبة التقديرية.

ويُذكر أن كل من قاموا بالتسجيل قبل يوم 9 نوفمبر الماضي سيكونون ضمن الدفعة الأولى من مستحقي الصرف، بينما من قاموا بالتسجيل في الفترة من 9 نوفمبر الماضي وحتى 16 ديسمبر الحالي سيكونون ضمن الدفعة الثانية من مستحقي الصرف، وسيحل في الدفعة الثالثة من مستحقي الصرف من قاموا بالتسجيل بعد 16 ديسمبر الحالي.

موعد صوف دعم برنامج حساب المواطن:

كما تم جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي؛ وذلك بدءاً من الدورة الثانية للدفع في شهر يناير لعام 2018.

شروط سياسات برنامج حساب المواطن لمرحلة الأهلية:

  • يُشترط أن يكون المُستفيد سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك الإبن والإبنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل.
  • يُشترط أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية.
  • يُشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
  • أن توافق البيانات المصرح بها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

العوامل المؤثرة على قيمة الدعم في حساب المواطن:

  • إجمالي قيمة دخل الأسرة.
  • عدد أفراد الأسرة.
  • مستوى أعمار أفراد الأسرة.
  • وتؤثر العوامل السابقة في قيمة الدعم للمستحقين، بحيث تتزايد قيمة الدعم أو تتناقص حسب قيمة الأعباء الواقعة على الأسرة المستحقة.

وفي بيان رسمي صدر عن إدارة برنامج حساب المواطن أعلنت فيه أنه تم إيداع مبلغ مالي يقدر ب 2 مليار ريال سعودي في حساب كافة المستفيدين من البرنامج في الشهر الأول للصرف والذي بدأ اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2017، حيث يستفيد من هذا البرنامج أكثر من 12 مليون مواطن سعودي دون تفرقة.

كيفية إحتساب المبالغ في برنامج حساب المواطن:

تم إيداع المبالغ المستحقة في الحسابات البنكية لـ 82% من مستخدمي البرنامج.

بينما حصل 50% من مستخدمي البرنامج على إستحقاق كامل، وهم من الأسر منخفضة الدعم، حيث وصل متوسط الدعم المقدم لهم 938 ريال سعودي.

وحصل 25% من مستخدمي البرنامج على دعم جزئي، وهم من الأسر متوسطة الدخل.

وأقل من نسبة 9% من مستخدمي البرنامج قد حصلوا على الحد الأدنى من الدعم، وذلك لأنهم من الأسر أو الفرد المستقل مرتفعة الدخل.

ويُقدر متوسط الدعم المقدم للأسر المستفيدة من برنامج حساب المواطن بشكل عام بحوالي 835 ريال سعودي، بينما وصل مبلغ الإستحقاق إلى أكثر من 6000 ريال سعودي.

تعرف على شكل حاسبة حساب المواطن:

تتكون حاسبة حساب المواطن من أربعة خانات خانات..

  1. الخانة الأولى: يتم إدخال عدد أفراد الأسرة البالغ عمرهم 18 عاماً فيما فوق.
  2. الخانة الثانية: يتم إدخال عدد أفراد الأسرة دون عُمر 18 عاماً.
  3. الخانة الثالثة: يتم إدخال إجمالي دخل الأسرة، والمطلوب هو القيمة الرقمية فقط دون أي إثباتات؛ ومن المفترض أن تكون هذه البيانات مسجلة في الحساب المالي للمواطن من قبل.
  4. الخانة الرابعة: يظهر فيها قيمة إستحقاق الأسرة؛ وذلك بعد أن تتأكد الحاسبة من البيانات المُدخلة إليها وحسابها.

الإنتقادات المُوَجهة لبرنامج حساب المواطن:

ورغم كل ما يحمله البرنامج من إيجابيات تعمل على تخفيف الآثار السلبية الناتجة عن إرتفاع الأسعار؛ إلا أنه لاقى بعضاً من ردود الأفعال السلبية والإنتقادات تجاهه.

تمثلت هذه الردود في أن البعض يرى أن مبلغ 300 ريال سعودي لا يضاهي حجم زيادة الأسعار الجديدة ولا يكفي شيءاً، بينما تساءل البعض عن سبب جمع الزوجة الموظفة مع زوجها في زوجها في حساب واحد؟

رد المدير العام للبرنامج على الإنتقادات:

وفي إطار ذلك رد المدير العام للبرنامج المهندس على هادي راجحي بأن من حصل على 300 ريال فقط فإن نسبتهم لا تتعدى الــ 9% من مستحقي البرنامج، وأن إستحقاق الفرد الكامل هو 382 ريال.

وللتوضيح قام بعرض مثال: طالب جامعي يدرس بعيداً عن أهله يحصل على 382 ريال، بينما الحد الأدنى هو 300 ريال؛ معنى ذلك أن هذا الفرد أو هذه الأسرة دعمها قد وصل إلى الحد المانع لهذا الدعم.

وعرض مثالاً آخر: بأسرة تتكون من 6 أفراد حدها المانع لهذا الدعم هو 20 ألف ريال، فإذا كان دخلها 19560 ريال فإنها بذلك أصبحت قريبة جداً من الحد المانع للدعم؛ وبناءاً على ذلك فإنها تستحق دعماً أقل من 300 ريال، ولكن الحساب رفع هذا الدعم إلى 300 ريال.

وأما بشأن جمع الزوجة مع زوجها في حساب واحد، فقد عقب الراجحي على ذلك بأنه أمر غير نظامي، وأنه من المفترض جمع الزوجة مع زوجها في حساب واحد، إلا في حالات الهجر أو التغيب أو فقدان الزوج للأهلية؛ حيث أن ذلك لا يختص بحسابها وحدها فقط وإنما يدخل في حساب دخل الأسرة ككل حتى ولو لم تكن تشارك في مصروفات الأسرة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.