حساب المواطن يكشف طريق تغيير الحالة الاجتماعية للتابعين

كشف حساب المواطن عن طريقة تعديل الحالة الاجتماعية للتابعين، في حال طرأ عليها أي تغيير.
وتلقت خدمة العملاء في حساب المواطن استفسارًا من مواطن قال فيه: ” الابن المتزوج حديثًا هل يتم التعديل من حساب الأب أم حذف التابع وإنشاء حساب جديد؟”
وردت خدمة العملاء بالقول: في حال تغير الحالة الاجتماعية للتابع مثل زواج الابن أو الابنة يمكن للابن التسجيل وإضافة الزوجة باعتباره رب أسرة وفي حال انطبقت عليه شروط الأهلية ومعايير الإستحقاق سيشمله الدعم وبإمكان الوالد حذفه من حساب العائل.

رابط معرفة قيمة دعم حساب المواطن

طريقة وأنواع الدخل المفصح عنها في حساب المواطن 

وفي سياق متصل شدد حساب المواطن على ضرورة أن يتم الإفصاح عن كل مصادر الدخل حتى لا يتم وقف الدعم عن المستفيد.
وقالت خدمة العملاء في حساب المواطن ردًا على استفسار حول أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها بالقول: يجب الإفصاح عن جميع بيانات الدخل الخاصة بالمتقدم الرئيسي والتابعين بشكل صحيح حتى لا يؤثر ذلك على أهليتك وإستحقاقك ولابد من الإفصاح عن اجمالي الراتب شاملاً جميع البدلات قبل أي خصومات دون احتساب نسبة استقطاع جهة الدخل “التأمينات/التقاعد” ولا يتم الإفصاح عن بدل غلاء المعيشة.

موعد إيداع دعم حساب المواطن 
ومن المتوقع أن يتم إيداع الدفعة الجديدة من دعم حساب المواطن يوم الخميس التاسع من شهر يناير المقبل.
وتنصف قواعد برنامج حساب المواطن على أن يتم إيداع الدعم في اليوم العاشر من الشهر الميلادي ويتم تقديم الموعد يوم واحد أو تأخيره يوم واحد إذا ما تصادف يوم العاشر مع عطلة نهاية الأسبوع أو إجازة رسمية.

ما هو برنامج حساب المواطن؟
ويستفيد من حساب المواطن أكثر من 12 مليون شخص في السعودية شهريًا وهو أحد البرامج الاجتماعية التي أقرتها المملكة ضمن منظومة الحماية من آثار الإصلاح الاقتصادي التي تم البدء في تطبيقها منذ أكثر من عامين.
ويتم صرف الدعم بناء على معايير الاستحقاق ونتائج الأهلية التي تأخذ في الحسبان عدد أفراد الأسرة ومتوسط الدخل وأعمارهم وغيرها من المعايير.
وتم صرف 25 دفعة من حساب المواطن حتى الآن فيما تتواصل عملية التسجيل في الدفعة الـ27 المقرر إيداعها فبراير المقبل.
نتائج الأهلية في حساب المواطن 
وسيعلن حساب المواطن خلال الأيام المقبلة عن نتائج الأهلية في الدورة الـ26 والتي تتضمن كل من تنطبق عليه معايير الاستحقاق والمسجلين الجدد المكتملة طلباتهم حتى يوم العاشر من شهر ديسمبر الجاري.
ويتيح حساب المواطن الاعتراض على نتائج الأهلية حيث يقوم البرنامج بدراسة الاعتراضات والرد عليها ويمكن للمستفيد التعرف على نتائج الاعتراض على الأهلية من خلال الدخول إلى حسابه ثم الانتقال إلى  دراسة الأهلية، ومن ثم اعتراضات الأهلية السابقة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.