حساب المواطن – ماهو النظام وماهي أهم أهدافه + شروط إستفادة المستهلك من دعم أسعار الطاقة

أطلقت  المملكة العربية السعودية نظام جديد وتم عقد مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء للإعلان عن كافة تفاصيل النظام الذي يسمى ” حساب المواطن ” وهو النظام الذي أطلقته المملكة قبل عام من الآن لكن لم يتم الإعلان عن تفاصيله حتى الآن ولكن مع تفعيله ننقل إليكم خلال هذا المقال ماهية النظام الجديد وأهم أهدافه بالإضافة للشروط التي وضعتها المملكة العربية السعودية من أجل الاستفادة بالدعم الخاص بأسعار الطاقة في نظام سُمى “حساب المواطن”. وقد أطلق هاشتاج للحساب هو: #حساب_المواطن ومن خلال هذا المقال سنحدثكم بكافة تفاصيل وكل ماهو جديد عن هذا النظام.

حساب المواطن - ماهو النظام وماهي أهم أهدافه + شروط إستفادة المستهلك من دعم أسعار الطاقة 1 12/12/2017 - 9:22 م

ماهو حساب المواطن

هذا البرنامج الجديد الذي أطلقته المملكة العربية السعودية من أجل مساعداتها كي تبدأ في الإصلاحات الإقتصادية التي تنوي المملكة القيام بها من أجل تعزيز وضع الحكومة السعودية في إتخاذ تلك الإصلاحات المالية لدعم الأسر الفقيرة والمتوسطة على تحمل تكاليف الإصلاح الإقتصادي.

حاسبة حساب المواطن

أكد المسئولون عن حساب المواطن النظام الجديد الذي تم إطلاقه في المملكة العربية السعودية جاء فيه أنه سيتم إضافة حاسبة تقديرية لحساب المواطن على بوابة النظام في موعد صرف الدفعة الأولى من النظام والمقرر له 21 ديسمبر القادم. هذا وقد أكدت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية أن التسجيل للدفعة الثانية من النظام ينتهي السبت القادم الموافق 16 ديسمبر 2017 مؤكدا فالوقت ذاته أن التسجيل متاح وغير مرتبط بالصرف.

التسجيل في نظام حساب المواطن

هذا وتم عقد مرتمر اليوم بحضور على الغفيض وزير العمل والتنمية الاجتماعية. وقد أعلن ياسر الزهراني مسؤول المركز الإعلامي أن البرنامج سيبدأ الصرف قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة وأن التسجيل في البرنامج لازال مفتوحا وسيظل مفتوحا حتى بعد بدء إجراءات الصرف مؤكدا أن الصرف سيبدأ قبل رفع الدعم عن الوقود كما سيظهر لكل مواطن قيمة الدعم النقدي الذي سيحصل عليه جراء استخدامه لمصادر الطاقة المختلفة في المملكة.

شروط استفادة المستهلك من دعم أسعار الطاقة

جاءت شروط الإستفادة من دعم أسعار الطاقة على النحو التالي:

  1. تقنين وتحديد الاستهلاك في المنزل كان أو في السيارة 
  2. ربط قيمة الدعم بحجم الاستهلاك.
  3. ضرورة تعديل عادات استهلاك الطاقة المنزلي أو الشخصي في السيارة حيث لن يستفيد من الدعم من لم يعدل من سلوكياته

المستفيدين من برنامج حساب المواطن

تجدر الإشارة أن الفئات الأولى التي ستستفيد من برنامج حساب المواطن من البرنامج الأسر السعودية، أسرة المرأة السعودية المتزوجة من رجل غير سعودي، أسر حاملي بطاقة التنقل، زوجة السعودي والغير سعودية، الفرد/ة الأعزب/ العزباء والأرمل/ة، المطلق/ة، والذي يقطن في سكن مستقل بعيدا عن مسكن رب الأسرة هذا شريطة ألا يكون له  تابعون أو معالون.

هذا وقد تم الإعلان عن بدء الإيداع في البرنامج بدءا من 21 ديسمبر القادم.حيث سيتم الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها وسيتم جدزلو صرف مبالغ الدعم المقررة للأسر المستحقة في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي بدءا من دورة شهر يناير 2018 وهي دورة الدفع الثانية لهذا النظام.

تابعونا لمزيد من التفاصيل بشأن النظام.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of أحمد صلاح
    أحمد صلاح يقول

    هلا أخي نورت موقعك نجوم مصرية … موقع نجوم مصرية هو موقع اخباري في المقام الأول يهتم بكافة الأخبار السياسية والعربية والعالمية وليس بالشأن الداخلي المصري , سعدنا بزيارتك للموقع ونتمنى أن تكن وجدت ماتريدوه من خلال صفحاتنا كما نتمنى أن تظل زائر دائم للموقع :)

  2. Avatar of سلطان
    سلطان يقول

    انا استغرب منكم الحين انتم منتدى او صحيفة مصرية وش دخلكم في موضوع تخص السعودية والله فضاوة