حساب المواطن كل ما تريد معرفته عنه والشروط العامة للإستفادة منه

برنامج حساب المواطن هو أحد برامج التوازن المالي والهدف منه دعم الأسرة منخفضة ومحدودة الدخل وذلك لمساعدة المواطن السعودي على تحمل أعباء الإصلاحات الاقتصادية المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي وذلك من خلال التعديل على أسعار منتجات الطاقة والمياه.

تقديم شكوى حساب المواطن

-ماهو حساب المواطن؟
هو برنامج وطني أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي السعودي وذلك لجميع المواطنين المستحقين من منخفضي ومحدودي الدخل الواقع عليهم آثار الاصلاحات الاقتصادية التدريجيه المقرة من قبل المجلس السعودي والدخل الشهري يعتبر هو المقياس الرئيسي في ذلك البرنامج واستحقاق الأفراد المقدمين عليه.

أهداف برنامج حساب المواطن
-تخفيف الناتج عن آثار القرارات الاقتصادية في المبادرات المختلفة لإصلاح الاقتصاد عن ذوي الدخل المنخفض والمحدود.
-تطوير نظام التضامن وذلك لرفع كفاءة وتوجيه الدعم الحكومي المقدم للمواطنين بشكل أفضل وسوف يتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الحقيقين وذلك من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة من خلال حوالات مصرفية.
-تشجيع وزيادة تحفيز المواطنين والأسر على الإستهلاك الرشيد في منتجات الطاقة والمياه.

الفئات المستفادة من حساب المواطن
الأسر السعودية والفرد السعودي المستقل في سكن خاص بالإضافة مستفيدو الضمان الإجتماعي وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من شخص غير سعودي وأيضا حاملو بطاقات التنقل وتمثل الأسرة هي الفئة الرئيسية التي تستفيد من البدل وذلك لأنها الوحدة الاقتصادية الأساسية في داخل المملكة.
وتم تقسيم المستفيدين إلى ثلاث فئات وهي تتمثل في أصحاب الدخل المحدود والمنخفض والمتوسط وفوق المتوسط.

كيف سيتم تحديد قيمة البدل
يتم إحتساب قيمة البدل من خلال الآثار المباشرة وغباء المباشرة بعد التعديل على أسعار منتجات الطاقة والكهرباء والمياه وهو بذلك يستند على موقف عادل لأن بذلك تكون القيمة غير ثابتة لإختلاف الآثار من شخص لأخر.
ويتم مراجعة قيمة البدل من بشكل دوري لتعكس التغيير الدوري في الأسعار ويتم صرف البدل للأسر بناء على مقدار الإرتفاع في تكلفة الإستهلاك الرشيد.

ما الذي يحدد مدي أحقية قيمة البدل؟
يتم تحديد قيمة البدل الأساسي وذلك حسب عدد أفراد الأسرة وكلما ذاد العدد ذادت قيمة البدل وستقوم الحكومة بزيادة تكاليف الإستهلاك الرشيد وسوف تتناقص قيمة البدل كلما إرتفعت الحالة المادية للأسرة.

متى يتم صرف البدلات؟
سوف يتم صرف البدلات قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية المقبلة ويتم إعلان قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح إقتصادي كما يتم عمل حاسبة إفتراضية وذلك ليتعرف الموطن على قيمة البدل الذي سوف يحصل عليه.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.