حساب المواطن: طلبات التسجيل لا تزال معلقة

أكد حساب المواطن أن استقبال الطلبات الجديدة للمتقدمين الذين يريدون أن يحصلوا على الدعم من خلال البرنامج لا يزال معلقا، وذلك منذ صرف الدعم للدورة 28 من شهر مارس للعام 2020.
وقد كان هذا ردًا من حساب المواطن على استفسار عن إذا كان هناك استقبال طلبات جديدة للحصول على الدعم عبر خدمة المستفيدين.

حساب المواطن

الدفعة 34
هذا وكان برنامج حساب المواطن قد قام بإيداع مبلغا وقدره 1.9 مليار ريال مخصصا لدعم الدفعة 34 لشهر سبتمبر للمستفيدين، وذلك للذين اكتملت طلباتهم واستوفوا الشروط.
وبلغ عدد المستفيدين الذين استوفوا معايير الاستحقاق فى الدفعة 34 10.7 مليون مستفيد وتابع، بالإضافة إلى التعويضات المدفوعة بأثر رجعى عن الدفعة السابقة والتى بلغت 18.5 مليون ريال، وبذلك يكون إجمالى ما دفعـه برنامـج حساب المواطن للمستفيدين من الدعم منذ انطلاقه أكثر من 80.5 مليار ريال، منها 556 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

دعم الأسرة
وقال سلطان القحطانى المتحدث الرسمى لبرنامج حساب المواطن، إن نسبة الذين حصلوا على الدعم من المستفيدين بلغت 78% فى هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1042 ريال، أما عدد أرباب الأسر فقد بلغ 2.1 مليون رب أسرة، فيما وصل عدد التابعين لأكثر من 8.4 مليون مستفيد، هذا وقد وصل عدد المستقلين الذين استوفوا معايير الاستحقاق أكثر من 132 ألف مستفيد، بنسبة 6% من إجمالى المستفيدين الرئيسيين.

وأضاف القحطانى، أن نسبة أرباب الأسر بلغت 92%، وبالنسبة لربَّات الأسر فقد بلغت النسبة 8%، أما الإناث المستقلات فقد بلغت نسبتهن 34% والذكور المستقلين 66%.

هذا وقد أشار المتحدث الرسمى لبرنامج حساب المواطن إلى أن إجمالى المستقلين الذين حصلوا على الاستحقاق الكامل بلغ 86%، بينما نسبة الذين حصلوا على الاستحقاق الجزئى والأدنى 14%.

شروط الاستحقاق
ولكى يحصل المواطن على الدعم من برنامج حساب المواطن يجب استيفاء شروط الأهلية، وهى:
– أن يكون المواطن سعودى الجنسية، ولكن يوجد استثناء من ذلك الشرط ويكون فقط لابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وأيضا لحاملى بطاقات التنقل.
– أن يكون المواطن المستفيد مقيم بصورة دائمة داخل المملكة، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.
– يجب على المستفيد عدم التواجد فى أى من دور الإيواء سواء الحكومية أو السجون.
– أن تكون البيانات المفصح عنها متوافقة مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

هذا وتعتمد معايير استحقاق الدعم على إجمالى دخل الأسرة، بالإضافة لعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

ويمكن للمواطن أن يستعلم عن حساب المواطن برقم الهوية لمعرفة حالة الدعم المستحق من خلال هذا الرابط .https://www.ca.gov.sa/