التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن السعودي صرف الدفعة الأولى وآخر اخبار البرنامج والفئات المستحقة للدعم
حساب المواطن السعودي موعد صرف المستحقات المالية وآخر اخبار البرنامج

موعد صرف حساب المواطن السعودي، ازدادت خلال الأيام الماضية عمليات البحث عن برنامج حساب المواطن السعودي، وموعد صرف المستحقات المالية للمستفيدين من البرنامج، وقد كثرت الأقاويل حول اقتراب صرف حساب المواطن، ويقوم البرنامج كل فترة بإرسال رسائل للمواطنين المقدمين لديه بضرورة التأكد من صحة حساباتهم البنكية وربطها من الطلبات المقدمة لهم من أجل حصولهم على الدعم.

وقد قام اليوم الخميس برنامج حساب المواطن السعودي بإيداع المبالغ المالية المستحقة في حسابات المستفيدين من الدفعة الأولى من البرنامج بواقع 2 مليار ريال سعودي كلفت البرنامج، وكان الحد الأدنى لصرف المبالغ المالية للأسر المستحقة والأفراد هو 300 ريال سعودي.

لماذا أقامت الحكومة السعودية برنامج حساب المواطن السعودي:

يذكر أن البرنامج الخاص بالأسر السعودية  قد بدأ باستقبال الطلبات الخاصة بالمواطنين للتسجيل فيه من أجل الحصول على الدعم المالي بداية من شهر فبراير الماضي، وذلك من أجل التخفيف من الآثار التي ستنتج عن الإصلاحات التي ستتم على أسعار الطاقة والغذاء في المملكة.

وتنوي الحكومة السعودية رفع أسعار الطاقة والمياه بشكل تدريجي إلى أن تصل إلى السعر العالمي مع حلول عام 2020، فيما ستقوم الحكومة السعودية بتعويض المواطنين بدعم نقدي والذي عُرف باسم حساب المواطن.

طالع أيضاً: موقع حساب المواطن السعودي ca.gov.sa استعلام الدفعة الأولى وموعد صرف الدفعات القادمة.

الفئات المستحقة للدعم من برنامج حساب المواطن:

وقد تم تقسيم المستفيدين من البرنامج إلى خمس فئات، الفئة الأولى وهم من رواتبهم من صفر وحتى 8699 ريالاً، والفئة الثانية من 8700 إلى 11999، والفئة الثالثة من 12000 إلى 15299، والفئة الرابعة من 15300 إلى 20159، أما الفئة الخامسة فهم من لايسحتقون الدعم ورواتبهم أكثر من 20160 ريالاً.

آخر اخبار برنامج حساب المواطن:

قام مجلس الوزراء السعودي باعتماد سياسات برنامج حساب المواطن، والذي سيبدأ بالتزامن مع التعديل في أسعار منتجات الطاقة داخل المملكة، وقد تم مد فترة التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي حتى يوم السادس عشر من ديسمبر الحالي.

ومن المقرر أن يتم إيداع أول مبالغ في حسابات المستحقين المشتركين في البرنامج بداية من يوم 21 ديسمبر الحالي، أي بعد نحو أقل من سبعة أيام تقريباً، على أن يتم الإعلان بشكل مفصل عن المبالغ المقدمة للمستحقين، ومن ثم سيكون يوم العاشر من كل شهر ميلادي هو موعداً لإيداع المبالغ المستحقة للمشتركين في برنامج حساب المواطن.

ويشترط برنامج حساب المواطن أن يكون المستفيد سعودي الجنسية ومقيم بشكل دائم في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن البيانات التي قام بتسجيلها المواطن الراغب في الاشتراك في البرنامج مع بياناته مع الجهات التي لها علاقة بهذا البرنامج.

تحديث اليوم السبت 2017/12/16:

مع الساعات الأخيرة لغلق باب التسجيل في حساب المواطن إزدادت عمليات البحث عن موقع التسجيل في البرنامج، ومن المتوقع أن يتم غلق باب التسجيل اليوم السبت الموافق 2017/12/16 في هذا البرنامج، والذي سيبدأ إيداع أول دفعات للمستفيدين من البرنامج بداية من يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر الجاري، للدفعة الأولى، على أن يتم دفع الدفعة الثانية يوم العاشر من يناير 2018.

وبحسب ما تم نشره من إحصاءات رسمية حول عدد المسجلين حتى الآن في حساب المواطن، فقد قام نحو 13 مليون سعودي في التسجيل من خلال بوابة برنامج حساب المواطن في المرحلة الأولى، كما أنه إلى الآن يتم التسجيل في البرنامج الدفعة الثانية، والتي سيتم بداية دفعها للمستحقين بداية من يوم العاشر من يناير من عام 2018.

ويمكن للسادة الراغبين في التسجيل في البرنامج الذهاب إلى موقع بوابة حساب المواطن الرسمي على شبكة الإنترنت وعنوانه: ca.gov.sa من أجل استكمال بيانات التسجيل، ومن ثم انتظار أسماء المقبولين في البرنامج.

تحديث اليوم الخميس 2017/12/21:

تم إيداع المبالغ المالية المستحقة لمستفيدي الدعم المشتركين في برنامج حساب المواطن السعودي اليوم الخميس، حيث أعلن البرنامج عبرحسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر بأنه قد تم إيداع المبالغ المالية لمستفيدي الدفعة الأولى من البرنامج صباح اليوم الخميس بحد أدني قيمته 300 ريال سعودي.

وكانت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية قد أعلنت في وقت سابق أن الأفراد المستقلين وحاملي بطاقات التنقل والأم السعودية المتزوجة من أجنبي سيستفيدون من الدعم المالي المقدم من قبل برنامج حساب المواطن.

وقد كشف برنامج حساب المواطن إلى أن المستفيدين من الدفعة الأولى من الدعم المالي المقدم هم 82% تقريباً ممن قاموا بالتسجيل في البرنامج، على أن يتم زيادة أعداد المستفيدين في الدفعة الثانية من البرنامج، والتي من المقرر أن يتم صرفها يوم العاشر من يناير القادم، وسيتفيد منها الأشخاص المستفيدين من الدفعة الأولى بجانب المسجلين في الفترة ما بين 9 نوفمبر وحتى 16 ديسمبر من العام الجاري، أما من قاموا بالتسجيل في البرنامج بعد هذه المدة فسيحصلون على الدعم المالي المقدم من برنامج حساب المواطن بداية من الدفعة الثالثة والمقرر صرفها فبراير القادم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.