حساب المواطن الخاص بصرف الدعم للأسر السعودية وطريقة التسجيل عبر الرابط الرسمي

حساب المواطن هو البرنامج الجديد لصرف الدعم للأسر السعودية والذي أقره وزير العمل والتنمية الأجتماعية، حيث أن البرنامج يعمل على صرف الدعم للأسر السعودية وليس الأفراد بناءاً على دخل الأسرة ككل، وسيتم التحقق من الدخل الخاص بكل أسره عبر آلية مترابطة بعدة هيئات وجهات حكومية لجمع وتحليل البيانات ومقارنتها بما تم تسجيله في الموقع الخاص بحساب المواطن.

حساب الموطن السعودي لصرف الدعم للمستحقين - نجوم مصرية

وأعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية أن رب كل أسرة “رجل أو إمرأة” هو من يحق له إستلام قيمة الدعم المقررة لأسرته من خلال برنامج حساب المواطن الذي أقرته الوزارة وذلك من خلال تحويل بنكي لحساب رب الأسرة الذي تم إقترانه بحسابه على الموقع الرسمي لحساب المواطن.

وقد تم إختيار الأسر بدلاً من الأفراد لصرف الدعم لأن الأسرة السعودية تعتبر الركيزة الإقتصادية الرئيسية لبناء مجتمع سعودي عصري، قادر على مواكبة التحديات.

ملحوظة: سيتم صرف الدعم لأفراد المستقلين (الذين يعيشون في مسكن خاص) شريطة أن يكون الفرد طالباً جامعياً وأن يرسل ما يثبت ذلك أثناء التسجيل.

وكان البرنامج “حساب المواطن” قد عرف الأسرة السعودية التي تستحق الدعم على أنها “مجموعة من الأشخاص تربطهم صلات قرابة من الدرجة الأولى فقط (زوج وزوجة وأبناء) ويعيشون معاً في نفس المسكن (أي أن كل إبن أو إبنه تم زواجهم فهم يعتبروا أسر مستقلة) ويمكن أن يكون رب الأسرة رجلاً أو تكون إمرأة على حسب الحالة الإجتماعية للأسرة.

موقع نجوم مصرية ينشر برنامج حساب المواطن
تفاصيل برنامج حساب المواطن

إستعدادات وزارة العمل والتنمية الإجتماعية لبدأ صرف الدعم للأسر السعودية عبر برنامج حساب المواطن

هذا وقد أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية إعتمادها مبلغ 1.725 مليار ريال سعودي في حساب جاري مخصص “لحساب المواطن” مفتوح في إحدى البنوك السعودية المحلية، وسيبدأ صرف المستحقات للأسر السعودية الحاصلة على الدعم إعتباراً من الشهر المقبل.

وبلغ عدد الأسر المستحقة للدعم عبر برنامج حساب المواطن 11.684.894 مليون مواطن سعودي مقسمين إلى 3.598.150 مليون رب أسرة مستحق الدعم عن أسرته، و8.086.747 تابع سواء كان زوجة أو أبناء.

على صعيد آخر بدأ برنامج حساب المواطن في إرسال رسائل نصية للمستفيدين “الذين سيستحقون مبلغ الدعم” عبر الهاتف الجوال لإبلاغهم بنجاح عملية التحقق من حساباتهم البنكية المرتبطة بالبرنامج، ويبقى فقط الإعلان عن موعد بدء صرف المبالغ المستحقة وتحويلها لحسابات أرباب الأسر البنكية.

وجاء نصف الرسائل النصية كالآتي: “عزيزي المستفيد، نود إعلامك أنه تم التحقق من صحة رقم الحساب البنكي الخاص بك، وربطه بطلبك في برنامج حساب المواطن”

قيمة البدل المستحقة عبر برنامج حساب المواطن - نجوم مصرية
قيمة البدل المستحقة عبر برنامج حساب المواطن

طريقة التسجيل على موقع حساب المواطن

يعتبر يوم الأربعاء المقبل هو اليوم الأخير لتسجيل المستفيدين ببرنامج حساب المواطن عبر الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج والذي أطلقته وزارة العمل والتنمية الإجتماعية، ويمكنك التسجيل على الموقع من خلال هذه الخطوات:

  1. قم بالولوج إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن من هنا: برنامج حساب المواطن – الموقع الرسمي.
  2. من الصفحة الرئيسية قم بالدخول إلى تسجيل جديد، ثم قم بتعبئة رقم الهوية الشخصية ورقم الجوال وتاريخ الميلاد، ثم إنتظر إلى أن تأتيك رسالة نصية عبر هاتفك الجوال تتضمن رمز التحقق.
  3. قم بإدخال رمز التحقق، بعد ذلك سيتم تحويلك إلى نافذة جديدة لإنشاء رقمك السري الخاص بحسابك.
  4. ستظهر لك صفحة أخرى إختر منها “تعبئة الطلب” وقم بتعبئة جميع البيانات الخاصة بك، ثم العنوان الخاص بك.
  5. بعد الإنتهاء من المرحلة السابقة، إضغط على زر “تابع” ثم أجب على الأسئلة التي ستظهر لك بنعم أو لا، ثم قم بتعبئة بيانات أفراد أسرتك التابعين لك.
  6. عند ظهور نموذج الإفصاح عن الدخل، قم بإدخال قيمة دخلك الخاص ودخل الأفراد التابعين لك إن وجد.
  7. بعد ذلك ستقوم بتعبئة البيانات الخاصة بالعقارات والحساب البنكي، وعليك تعبئة الحقول بعناية شديدة.
  8. قم بمراجعة طلبك جيداً قبل النقر على الإنهاء والتعهد.
خطوات التسجيل في حساب المواطن عبر الموقع الرسمي - نجوم مصرية
خطوات التسجيل في حساب المواطن
خطوات رفع المستندات إلى حساب المواطن - نجوم مصرية
خطوات رفع المستندات إلى حساب المستفيدين

جدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن يأتي وفق رؤية المملكة العربية السعودية في رفع الدعم عن البنزين والمواد البترولية، وزيادة أسعار الطاقة والمياه  لتصل إلى الأسعار والمعدلات العالمية خلال شهر نوفمبر المقبل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of معجب جابر
    معجب جابر يقول

    إلى متى يصرفون حساب المواطن وهل عاطل العمل يستفيد منه