حساب المواطن اعرف رقم خدمة العملاء وكيفية إنشاء حساب جديد برقم الهوية

حساب المواطن تعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على تقديم الدعم المالي المقدم من الحكومة إلى المواطنين أصحاب الدخول البسيطة، وجاء هذا بناء على تعليمات خادم الحرمين الشريفين والعمل على إنشاء حساب مواطن الخدمي، ويستطيع المواطن التعامل مع الموقع بعدة طرق نوضحها في المقال التالي.

حساب المواطن

حساب المواطن وسبب الإنشاء

يعمل حساب مواطن على دعم المواطن السعودي، وحمايته من الآثار المباشرة والغير مباشرة للإصلاح الاقتصادي الذي تسعى إليه المملكة، والذي أدى إلى زيادة الأسعار وغلاء المعيشة بسبب إلغاء الدعم أو تخفيضه.
ومن هذه الناحية يهدف برنامج حساب مواطن إعادة توجيه الدعم الحكومي لبعض الفئات المستحقة والتي أصابها الغلاء، ولكن في نفس الوقت عليهم الاستهلاك الحكيم للخدمات التي تقدمها الحكومة، ويتم صرف الدعم المادي لهذه الفئات كل شهر وفي مواعيد محددة تسبق مواعيد استحقاق فواتير الخدمات العامة كالكهرباء والمياه.

وعن الدعم المدفوع من خلال برنامج حساب مواطن فقد أصبح عدد المستفيدين نحو 2200000 مستفيد، وعدد التابعين لهم نحو 8700000 مستفيد، وبدأ الصرف لهم منذ شهر ديسمبر 2017م، وكان قيمة الدعم في ذلك الوقت 2 مليار ريال سعودي، وفي مارس لعام 2019م تم صرف الدفعة السادسة عشر بقيمة دعم مالي تقدر ب 2 مليار و500 مليون ريال سعودي.

حساب المواطن اعرف رقم خدمة العملاء وكيفية إنشاء حساب جديد في البرنامج

طرق الوصول إلى برنامج حساب المواطن:-

خدمة العملاء تويتر:- حساب تويتر الخاص بحساب مواطن هو المصدر الأساسي لإفادة المواطن بكل التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها، ويتم الرد على الأسئلة وكتابة الشكاوي يوم السبت من الساعة الواحدة مساءاً وحتى الساعة الحادية عشر مساءاً، وباقي أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة فيما عدا يوم الجمعة.
بوابة حساب مواطن:- تعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار اليوم بالكامل.
خدمة صوتك مسموع:- يتعامل المواطن من خلال هذه الخدمة مع فريق العمل بطريقة مباشرة، ويمكن الوصول إلى ممثلي الدعم الفني عبر نفس الخدمة.

طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن

  •  ادخل على الموقع الرسمى لبرنامج حساب المواطن.
  • ثم ادخل على خانة (تسجيل جديد).
  • ابدا بادخال بياناتك الشخصية (رقم الهوية – تاريخ الميلاد – رقم الجوال – رمز التحقق الأمني).
  • بعد ذلك سيصلك على رسالة نصية تتضمن رمز التحقق.
  • قم بالضغط على خانة (تغيير كلمة المرور).

رقم خدمة العملاء لحساب مواطن:-

الرقم المختصر لخدمة العملاء يعمل من يوم الأحد وحتى يوم الخميس، ومن الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة العاشرة مساءاً، وهو 19912، وتأتي هذه الخدمة لتكون الرابعة من طرق التواصل مع المواطن، والغرض منهم حل مشاكلهم وإزالة كل العقبات التي تقف حائل دون وصول الدعم لمستحقيه.

حساب المواطن اعرف رقم خدمة العملاء وكيفية إنشاء حساب جديد برقم الهوية

كيفية معرفة قيمة دعم حساب المواطن

تستطيع معرفة قيمة الدعم المستحق من خلالالدخول إلى موقع برنامج حساب
ثم تختار أيقونة الحاسبة التقديرية.
ثم تقوم بكتابة عدد أفراد الاسرة الذين تجاوزا الـ 18 عام.
يجب تسجيل ادخال الدخل الإجمالي للأسرة.
في هذا الوقت ستظهر لك القيمة التقديرية المستحقة.