تعرف على سياسات نظام حساب المواطن الجديد.. رابط موقع حساب المواطن الرسمي

بيدا يوم الثلاثاء الموافق 12-12-2017، الإعلان عن سياسات نظام حساب المواطن الجديد، بعد إضافة بعض التحديثات علية، في موقع حساب المواطن الالكتروني، ويذكر أن التحديثات لم تفعل على الموقع بعد، وانه سوف يتم تفعيلها عقب الإعلان عن سياسات النظام، كما أن مجلس الوزراء بالمملكة، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يضع الضوابط والشروط للدعم المقدم من خلال البرنامج لكي يقوموا بعمليات التصحيح لأسعار منتجات الطاقة.

حساب المواطن

كما صرح السيد ياسر الزهراني، مسؤول المركز الإعلامي لحساب المواطن في المملكة، انه سوف يتم صرف دعم البرنامج، قبل دورة واحدة من عملية رفع أسعار الطاقة، كما أوضح الزهراني أن البرنامج عبارة عن، دعم يخفف أعباء المواطنين جراء رفع أسعار الطاقة، كما أن عملية التسجيل في البرنامج لم يتم إيقافها، بل مازال التسجيل مفتوحاً، وانه سيستمر فتح عملية التسجيل إلى ما بعد الصرف، كما يعد البرنامج من اهم الخطوات، نحو التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطنى لكى يطور العمل الحكومي، كما انه يساعد في عمليات تأسيس بنية تحتية، ليحقق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، حتى تصل المملكة إلى طموحاتها ومتطلباتها نحو غداً أفضل.

تحديث حساب المواطن الجديدة

ظهر في الموقع الالكترونى ببعض الإيقونات الجديدة.

  • دراسة الاستحقاق.
  • حالة الدفعات المالية.
  • عدد الدفعات وتاريخ كل دفعه ورقمها.
  • عدد المستحقين لكل مواطن في البرنامج.

فقد أتى حساب المواطن في نفس توقيت، الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، المعلن عنها عبر إعلان الميزانية الخاصة بالمملكة العربية السعودية لعام ٢٠١٧، وذلك لكي تجعل حكومة المملكة برنامج حساب المواطن المدافع عن المواطن حال وجود معاناة قد تثقل كاهل  المواطن محدود الدخل.

حساب المواطن ورؤية المملكة 2030
حساب المواطن ورؤية المملكة 2030

الفئات المستهدفة برنامج حساب المواطن

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خمس فئات يستهدفها نظام حساب المواطن.

  1. الأسر السعودية.
  2. أسر حاملي بطاقة التنقل.
  3. أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي.
  4.  وزوجة المواطن السعودي.
  5. الفرد المستقل، ويقصد به الرجل غير المتزوج أو المرأة غير المتزوجة، ويعم أيضا الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، أو المطلق أو المطلقة، والذين يسكنوا في سكن منفصل ومستقل عن سكن رب الأسرة، ولا يوجد لديهم تابعون أو معاون.
  6. وهذه الفئات الخمس تكون خاضعة لبرنامج حساب المواطن، وهذا غير مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيخضعون لبرنامج تلقائياً دون قيامهم بالتسجيل، عن طريق قاعدة بيانات الوزارة.

المستندات المطلوبة للتسجيل حساب المواطن

  • بطاقة الهوية الوطنية وكرت العائلة.
  • معلومات عن العمل وراتب المستحق.
  • معلومات عن وجود دخل إضافي من إعانات الدولة.
  • بيان دخل الزوجة إن وجد.
  • رقم حساب بنكي نشط.
  • يسمح بالتسجيل الطالب المستقل الذي يسكن بمفرده، ومعه بطاقة أحوال أو العاطل عن العمل، والموظفين الحكوميين وموظفي القطاع الخاص.
  • ألا يتجاوز راتب المتقدم عن 20 ألف ريال سعودي.
أهداف حساب المواطن
أهداف حساب المواطن

وقد نوهت الحكومة السعودية بالمواطنين إن يقوموا بترشيد استهلاك الطاقة، وتغير عاداتهم اليومية في استهلاك الطاقة في المنازل والسيارات، حيث عند حصول المواطنون على دعم الطاقة من حساب المواطن، سيتم رفع أسعار الطاقة، فيتوجب عليهم ترشيد الاستهلاك.

حيث أن المواطن الذي سيستمر في عادات الإسراف في استهلاك الطاقة سوف يضطر إلى أن يقوم بدفع كل ما سوف يحصل عليه من حساب المواطن لسداد فواتير الكهرباء المنزلية وبنزين سيارته، بل سيضطر أيضا لتدبير مبالغ مالية إضافية للزيادة المرتقبة في الأسواق والخدمات، جراء رفع أسعار الطاقة.

فمن المنتظر وجود موجة من ارتفاع الأسعار ستشمل كثيرًا من السلع والخدمات الضرورية عقب إعلان قرار رفع أسعار الطاقة.

فقد تم تسجيل مايزيد عن 12 مليون مواطن، على برنامج حساب المواطن، إلى ألان، ومتوقع أن يزيد العدد بكثير، ويمكنكم أن تقوموا بالتسجيل على الموقع الالكترونيةعن طريق الموقع الرسمي من الرابط من هنا

تحديث يوم الخميس 21-12-2017

صرف حساب المواطن، حساب المواطن، السعودية، الشرائح، حاسبة حساب المواطن، حاسبة الاستحقاق التقديرية

اليوم الخميس 21/12/2017  بدء صرف حساب المواطن الدفعة الاولى، حيث تم التحويل اليوم لكافة البنوك داخل المملكة السعودية، فقد تم إيداع المبالغ المخصصة للمستحقين برنامج حساب المواطن، فقد تم صرف 2 مليار ريال في الدفعة الاولى من حساب المواطن، وقد تقرر صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن، في 10-1-2018، على حسب تصريحات السيد على الراجحى، مدير برنامج حساب المواطن.

تعرف على البدء في صرف حساب المواطن وشرائح مستحقى الدعم من هنا

للدخول حاسبة الاستحقاق التقديرية لتحديد قيمة الدعم النقدي في الدفعة الأولى لبرنامج حساب المواطن والموقع الرسمى حاسبة حساب المواطن وطريقة الاستعلام من هنا

موعد صرف حساب المواطن للدفعة الثانية

ينتظر المواطنون يوم لاربعاء العاشر من يناير 2018 للبدأ في صرف الدفعة الثانية من برنامج حساب المواطن، وهي تعد أول دفعة يتم صرفها عقب زيادة أسعار الوقود والطاقة في المملكة.