طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي 2022-1443 وقيمة زكاة الفطر لهذا العام

يتساءل العديد من المسلمين حول حاسبة زكاة الذهب بالريال السعودي، حيث تعتمد الطريقة الخاصة بحساب زكاة الذهب على سعر جرام الذهب، وتختلف هذه الأسعار بشكل مستمر، فعند معرفة سعر جرام الذهب يتم حساب مقدار الزكاة ومن ثم حساب ما يقابله بالريال السعودي، حيث يتم حساب الزكاة عن طريق ضرب وزن الذهب في نسبة ٠.٠٢٥، ويتم اختلاف مقدار الزكاة حسب اختلاف نوع عيار جرام الذهب.

حاسبة زكاة الذهب بالريال السعودي

يتم حساب زكاة الذهب بالريال السعودي من خلال ضرب وزن الذهب بطريقة مباشرة بربع العشر، ثم القيام بضرب الناتج في قيمة سعر ذهب اليوم بالريال السعودي، فإذا كان الفرد المسلم يمتلك ٨٠٠ جرام من الذهب عيار ٢٤الذي يبلغ سعره اليوم نحو ٢٣٢.٥٧ ريال سعودي، فيتم ضرب ٨٠٠ في نسبة ٠.٠٢٥ فيكون الناتج ٢٠ جرام من الذهب الخالص، ثم يتم ضرب هذا الناتج في ٢٣٢.٥٧ فيكون مقدار الزكاة ٤٦٥١.٤ .

ولحساب مقدار الزكاة إذا كان الذهب من عيار ٢٢، يتم معرفة وزن الذهب الخالص أولا ثم إيجاد مقدار الزكاة ومن ثم ضرب القيمة التي تنتج في سعر الذهب عيار ٢٤ بالريال السعودي، فإذا كان الفرد يمتلك ٨٠٠ جرام من الذهب عيار ٢٢ وكان سعر اليوم للذهب عيار ٢٤ يبلغ نحو ٢٣٢.٥٧ ريال سعودي، يتم ضرب ٨٠٠ في ٢٢، ثم قسمة الناتج على ٢٤ ليكن الناتج النهائي ٧٣٣ جرام من الذهب الخالص، ثم يتم ضرب هذه القيمة في نسبة ٠.٠٢٥ ليكن قيمة الزكاة بالذهب هي ١٨.٣٣٣، ثم يتم ضرب هذا الناتج في سعر الذهب ٢٣٢.٥٧ ليكن الناتج هو مقدار الزكاة بالريال السعودي ٤٢٦٣.٧٧.

برنامج حساب زكاة الذهب

يتمكن الجميع من الاعتماد على برنامج حساب الزكاة في معرفة قيمة الزكاة التي يجب إخراجها، وذلك من خلال ادراج قيمة الذهب والعيار وكذلك السنة، حيث يتم معرفة هذه القيمة من خلال الاعتماد على سعر جرام الذهب داخل المملكة وداخل السوق العالمية.

يتم هذا الأمر من خلال الدخول على إحدى المنصات المتخصصة في حساب زكاة الذهب ومن الممكن الاعتماد على اكثر من تطبيق للتأكيد.

مقدار زكاة الفطر في السعودية

وأما عن قيمة الزكاة هذا العام فقد حددت الجهات المختصة في المملكة قيمة الزكاة والتي تقدر بمبلغ 25 ريال سعودي، وصرحت وزارة الموارد البشرية في المملكة عن إمكانية دفع قيمة زكاة الفطر 2022، إلكترونيا وذلك من خلال منصة تبرع، والتي تم اطلاقها في المملكة، وتعتبر كجهة رسمية ومختصة بجمع الصدقات والزكاة.

اترك تعليقاً