الموعد النهائي لصرف الدفعة الثالثة من دعم حساب المواطن وأسباب التأجيل

يترقب العديد من المواطنين في  السعودية من مستحقي الدعم  في برنامج حساب المواطن الإعلان عن المبالغ المخصصة لكل فرد، بحسب ما تنطبق عليهم الشروط، حيث بدأت عملية إيداع الأموال المخصصة لكل فرد في حسابات المواطنين المستفيدين، وفق ما أعلنه برنامج حساب المواطن صباح اليوم الخميس.

حساب المواطن

وجاء في البرنامج أنه يوجد فئات هي المستحقة للحصول على الدعم، مشيرا إلى أنه يوجد أيضا بعض من الفئات التي يتضمنها الدعم وسوف تتسلم المبالغ الخاصة بها اليوم.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أعلنت أن الأفراد المستقلين والأسر السعودية، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي ومن يحملون بطاقات التنقل والأسر السعودية جميعهم من الفئات التي ستستفيد من برنامج حساب المواطن.

حاسبة حساب المواطن

وتعتبر حاسبة حساب المواطن هي ما يمكن للمستفيدين من الدعم التعرف على حساب قيمة الاستحقاق، وهي لها عدة عوامل أساسية أولها عدد أفراد الأسرة الذين يتعدوا سن 18 عامل، وثانيها هو عدد أفراد الأسرة بدون ذكر السن، وأخيراً راتب الأسرة الشهري، وهنا تقوم حاسبة حساب المواطن باستخراج النتائج بقيمة الدعم النقدي للأسرة كاملة أو الفرد.

وقامت وزارة العمل والتنمية بنشر وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 وكشفت بها عن طريقة حساب العائد النقدي والذي سوف يتم منحه إلى المستفيدين من البرنامج  وجاء به تقسيم الفئات إلى حوالي ثلاث فئات وهم أصحاب الدخول المحدودة والفئة الثانية أصحاب الدخول المتوسطة وأخيراً أصحاب الدخول فوق المتوسطة، وهم الذين يصل راتب الاستحقاق إلى حوالي 20.159

 حساب المواطن
من المستفيد من

 أمثلة عن احتساب حساب المواطن

وتشير المعلومات إلى أن ضوابط الدعم حدد فيها عدة ضوابط منها “حد مانع” وهو حد الدخل الأعلى الذي يمنع الأسرة من الحصول على أي دعم، إضافة إلى “معدل التناقص” وهو حد معين يبدأ فيه تناقص الدعم عندما يصل إليه الدخل الإجمالي للأسرة.

فيما حدد للأفراد التابعين من سن 18 أو أكثر نسبة 50٪ من الاستحقاق المخصص لرب الأسرة، والتابعين أقل من 18 سنة خصص لهم نسبة 30٪ من استحقاق رب الأسرة.

وروعيت في سياسات “حساب المواطن” المبادئ التوجيهية للبرنامج، بهدف توفير الحماية اللازمة للأسر والأفراد المستحقين، من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية، وأن يكون الدعم نقدًا بناءً على إجمالي دخل وحجم الأسرة وأعمار التابعين، كما أنه سيتم مراجعة قيمة الدعم كل ثلاثة أشهر لتعكس الآثار الناتجة عن إصلاحات أسعار منتجات الطاقة والكهرباء.

الشرائح والفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

  •  الفئة الأولى ممن رواتبهم من صفر وحتى 8699،
  • الفئة الثانية من 8700 وإلى 11999
  • الفئة الثالثة من 12000 إلى 15299
  • الفئة الرابعة من 15300 إلى 20159
  • الفئة الخامسة هم من لا يستحقون الدعم، حيث تزيد رواتبهم عن 20160.

برنامج حساب المواطن والإيداع يبدأ اليوم الخميس 21 من ديسمبر

 حساب المواطن
إحصانيات تفصيلية

موعد صرف الدفعة الثانية من الدعم

قال مدير برنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية على راجحي أن الموعد النهائي المفترض لصرف الدفعة الأولى من قيمة الدعم للمستفيدين هو اليوم الخميس، مشيرا إلى أنه تم صرف نحو ملياري ريال هي قيمة الدفعة الأولى قائلا

“سيتم إيداع الدفعة الثانية من قيمة الدعم في العاشر من شهر يناير المقبل، وأنه تم فتح باب الاعتراض على قرار عدم الأهلية واستقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية بعد مرور خمسة أيام من إيداع المبالغ، عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج”.

تصريحات وزير العمل السعودي

قال على الغفيص وزير العمل بالمملكة العربية السعودية أن حساب المواطن الذي بدأ العمل به بالمملكة سوف يشمل كافة الإصلاحات الاقتصادية والمالية، مثل إصلاح أسعار المحروقات والكهرباء، إلى جانب تطبيق ضريبة القيمة المضافة بما يتوافق مع الإصلاحات المستقبلية

 خطوات تسجيل حساب المواطن

1- الدخول أولا على موقع حساب المواطن بالضغط هنا

2- تعبئة البيانات والخانات الفارغة بدقة.

3- عقب قبول الطلب المقدم يتم إرسال بريد إلكتروني يوضح فيه قبول التسجيل في برنامج حساب المواطن.

4- على حسب رغبة المواطن يمكن أستبدال البدل المادي مع تحديد مكان وموعد التسليم له

شروط وضوابط المساعدات المقطوعة

  • أن يكون المتقدم عاطل عن العمل
  • المواطن السعودي الأعزب يقل راتبه عن 3000 ريال
  • المواطن السعودي المتزوج  راتبه اقل من 8680 ريال.

مقدار المساعدات للأسرة والفرد

عدد الأفراد قيمة المساعدة بالريال قيمة الدخل الشهري
1 10.400 2000
2 11.800 2.405
3 13.200 2810
4 14.600 3215
5 16.000 3620
6 17.400 4025
7 18.800 4430
8 20.200 4835
9 21.600 5240

للأسرة أكثر من 9 أفراد

10 22.000 5.645
11 24.400 6.050
12 25.800 6455
13 27.200 6860
14 28.600 7265
15 30.000 7670

الاعتراض وتقديم الشكاوى

قال مدير البرنامج أنه حق من قاموا بالتسجيل ولم يوفقوا أن يقوموا بالاعتراض على قرار عدم الأهلية اليوم، لافتا أنه من حق المعترضين على نتيجة الاستحقاق النقدي التقدم بالشكاوى بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ المالية، مشيرا إلى أنه يمكن التقدم بالشكاوى من خلال الموقع الإلكتروني هنا أو أن يتصل بالهاتف رقم 19912، مشيرا إلى أن المواطنين الذين لم يسجلوا بالبرنامج لهم الحق في الدخول والتسجيل بالبرنامج

تصريحات مدير عام برنامج حساب المواطن

قال مدير عام برنامج حساب المواطن المهندس على الراجحي أن الوزارة قد قامت بتشكيل لجنة لكي تقوم بمراجعة بيانات ومدخلات البرنامج بصورة دورية، مشيرا إلى أنه في حالة اكتشاف أي ارتفاع جديد بالأسعار سواء أكان ارتفاع في أسعار الكهرباء أو الوقود فسوف ترتفع قيمة الدعم الشهري للمقيدين وفق المعطيات مضيفا

هناك عوامل أخرى ستؤدي إلى رفع الدعم للأسرة، وتجعله متغيراً من شهر إلى آخر، منها زيادة عدد أفرادها والعمر والدخل الشهري في حال انخفاضه.

وقد أثار حساب المواطن الجدل في المملكة وخاصة في حجم المبلغ المالي المقدم إلى الأسر السعودية في مقابل رقع الدعم عن الوقود والكهرباء وبعض السلع، حيث اعتبر الكثيرون أن المبالغ المقدم من برنامج حساب المواطن هي مبالغ قليلة ولا تقارن بالأسعار المرتفعة، مؤكدين أنها ليست بالقدر الكافي لتعويض الزيادات في أسعار السلع والخدمات، بالإضافة إلى باقي القرارات التي ستقوم الحكومة بالمملكة بتطبيقها مما سينتج عنه ارتفاعات متتالية في أسعار السلع والخدمات.

وقال المدير العام لبرنامج حساب المواطن على الراجحي أن المبالغ المالية المصروفة مرتبطة بالأجر الذي يتقاضاه المواطن، لافتا إلى أن المواطنين الذين حصلوا على دعم 300 ريال لا تزيد نسبتهم عن 9%، وأن الحد المانع عن حصول الأسر على دعم من حساب المواطن هو 20 ألف ريال مشيرا إلى أن الأسر التي يبلغ قيمة دخلها 19560 ريال هي من تتقاضى 300 ريال، لافتا إلن المبالع التي تستحقها هو أقل من المقدم لها وأن استحقاق الفرد هو مبلغ بقيمة  382 ريالًا.

وردا على سؤال حول الطلبات المقدمة من الزوجات المنفصلة، مؤكدا أن هذا الأمر هو غير نظامي في حين أن الأصل هو تقديم الطلب مصحوبا مع طلب زوجها في طلب واحد، لافتا إلى أنه يمكن استثناء بعض الحالات وهي أن يكون الزوج فاقد الأهلية أو متغيب أو قد هجر الزوجة قائلا

 أن البرنامج يعطي الدعم بناء على دخل الأسرة، ولا يفصل بين دخل الزوج والزوجة، مبينًا أن آلية التوزيع بناء على دخل الأسرة، مؤشر عدالة، فمن غير المقبول أن تعطى أسرة تتقاضى دخلًا واحدًا المبلغ الذي يقدم لأسرة تحصل على 3 أو 4 دخول.

أعلن حساب المواطن على الحساب الرسمي تويتر أن هناك أسر  حصلت على دعم شهري بقيمة 1600 ريال، وأوضحت من خلال صورة تفصيلية عن سبب ألاستحقاق لهذا المبلغ المالي وطريقة أحتسابه.

حساب المواطن
حساب المواطن

الموعد النهائي لصرف الدفعة الثالثة من دعم حساب المواطن وأسباب التأجيل 1 30/1/2018 - 5:07 م

10 آلاف سعودي اعترضوا على “حساب المواطن” خلال يومين

قال المتحدث الريمي باسم برنامج حساب المواطن على راجحي أن البرنامج لا يزال يستقبل طلبات الاعتراض الخاصة بالأفراد الغير مؤهلين للحصول على الدعم من البرنامج، لافتا إلى أن العدد الخاص بالمعترضين قد بلغ نحو 10 آلاف مواطن خلال يومين.

وأضاف أن البرنامج يتيح للمسجل أن يتقدم بطلب الاعتراض على القرار الصادر بعدم الأهلية في مدة لا تتعدى 90 يوما عقب صدور النتيجة، ومن حق الأفراد الغير مؤهلين أو التابعين لهم الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج.

حساب المواطن يكشف عن موعد صرف الدفعة الثانية للمستفيدين

حساب المواطن يكشف موعد صرف الدفعة الثانية للمستحقين
حساب المواطن يكشف موعد صرف الدفعة الثانية للمستحقين

أعلن برنامج حساب المواطن عن حصول نحو 700 ألف أسرة على دعم مادي يتجاوز 1000 ريال وذلك في الدفعة الأولى من برنامج حساب المواطن، لافتا إلى أن الدفعة الثانية سوف يتم إيداعها في 10 من يناير المقبل.

وأضاف أن الدفعة الثانية هم من تقدموا بطلباتهم حتى يوم 16 من ديسمبر الحالي، وأن صرف الدفعات التالية سوف يكون هو اليوم العاشر بكل شهر ميلادي في حالة ما إن لم يتوافق مع يوم الجمعة حيث سيتم إيداع المبالغ المالية قبلها وفي حالة ما إن جاء يوم العاشر من الشهر في يوم السبت فسيم إيداع المبالغ المالية اليوم التالي له وهو يوم الأحد.

ويأتي برنامج حساب المواطن من أجل التخفيف عن المواطنين السعوديين من آثار القرارات الإصلاحات الاقتصادية التي تهدف إلى تصحيح أسعار الطاقة والمنتجات البترولية بالإضافة إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات

موعد صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل أن عملية التسجيل وتقديم الطلبات لبرنامج حساب المواطن لا تزال مستمرة ومفتوحة، موضحا أنه توجد بعض الأوراق والمستندات لا تزال محل الفحص، وعن موعد صرف الدفعة الثانية أوضح أنها تبدأ غداً الأربعاء 10 من يناير 2018

“هناك من يتم دفع المستحق له بأثر رجعي، وقد وفرنا في حساب المستفيد داخل البوابة الإلكترونية، وحدة تتعلق بتقديم الاعتراض في شروط الأهلية وأخرى تتعلق بتقديم الشكاوى على قيمة الاستحقاق”.

حساب المواطن على تويتر

كشف حساب المواطن على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن إيداعه للدفعة الثانية للمستحقين للحصول على الدعم، مشيرا إلى أنها تتضمن الفئات المستحقة في الدفعة الأولى بالإضافة إلى المسجلين حتى يوم 16 من ديسمبر 2017 الذين لم يتم استكمال طلباتهم في هذا الحين قائلا

 إيداع الدفعة الثانية لمستحقي الدعم من برنامج حساب_المواطن، وتشمل الدفعة مستحقي الدعم في الدفعة الأولى الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، وكذلك المستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 16 ديسمبر الماضي.

موعد صرف الدفعة الثالثة من الدعم وأسباب التأجيل

أعلن حساب المواطن على الحساب الرسمي له أن يوم الأحد 11 من فبراير 2018 سيتم إيداع الدفعة الثالثة في حسابات المستحقين نظرا لتوافق يوم 10 من فبراير مع يوم السبت وهي الأسباب التي دعت إلى تأجيل موعد صرف الدفعة الثالثة من حساب

أوضح برنامج حساب المواطن أن الدفعة تشمل المستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى العاشر من يناير الجاري، إضافة إلى مستحقي الدعم في الدفعة السابقة الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم.