حقيقة التغيير في حسبة حساب المواطن وسر تغير قيمة الدعم لنفس المستفيد

تساءل الكثيرون حول التغيير في حسبة حساب المواطن، وهو ما أجاب عنه المسئولون بالبرنامج بأن ذلك يكون بناءا على البيانات المسجلةبالجهات الحكومية للمستفيد، فيجب أن يكون الدخل المفصح عنه بالبرنامج هو نفس الدخل المسجل بالبيانات الحكومية،   وفي حال وجود اختلاف في بيانات الدخل، يتم الاعتماد على البيانات المسجلة بالجهات الحكومية، لذلك أحيانا تتغير قيمة الدعم لنفس المستفيد.

التسجيل في حساب المواطن

وانطلاقا من الدور الذي يهدف برنامج حساب المواطن إلى تحقيقه، وبعد قيام عددا من المواطنين بتقديم طلب اعتراض على القيمة المستحقة، أكد مدير عام برنامج حساب المواطن على راجحي أن هناك لجنة وزارية مشكلة، مهمتها هي مراجعة مدخلات وبيانات الرنامج بشكل دوري، وذلك للتأكد من ملاءمة مبالغ الدعم للأسعار، وإذا وجدت اللجنة ارتفاعا في الأسعار، فسوف تقوم برفع قيمة الدعم الشهري.

العوامل المؤثرة في زيادة دعم حساب المواطن

  • زيادة عدد أفراد الأسرة
  • زيادة عمر أحد أفراد الأسرة
  • انخفاض الدخل الشهري للأسرة

كما أكد “الراجحي” على مراجعة البيانات والمستحقات كل 3 شهور، فالبرنامج هدفه تخفيف العبء الملقى على الأسر السعودية بعد تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وزيادة أسعار البنزين والكهرباء.

وقد حصل 50% من المسجلين بالبرنامج على الاستحقاق الكامل وهو 923 ريال، وبلغ عدد الحاصلين على الحد الادنى للاستحقاق والذي بلغ 300 ريال 9% من عدد المسلجلين، وهو من الأسر ذات الدخل المتوسط أو المرتفع أو أفراد مستقلين.

وأتاحت بوابة حساب المواطن أيقونة مخصصة لتقديم الاعتراضات، سواء اعتراضات الأهلية ممن لم ينجحوا في اختبار الأهلية، أو اعتراضات على مبالغ الأستحقاق، حيث لاحظت بعض الأسر اختلاف المبلغ المالي الذي تم حسابه بالحساب التقديري لحساب المواطن عن المبلغ المودع في الحساب ابنكي الخاص بهم.

وكذلك فقد أكد مدير البرنامج على الراجحي أن استحقاق الدعم سوف يتحدد برصد كامل ثروة المواطن، وليس الدخل وحده، كما أن هناك تغيرات سوف تطرأ على البرنامج حتى يتمكن من رصد الثروة بحيث لا يتم الاعتماد على كامل الدخل الشهري وحده.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.