حساب المواطن الدفعة العاشرة كيفية الشكوى على مبلغ الاستحقاق

أعلن برنامج حساب المواطن عن موعد صرف الدفعة الخامسة، والتي نزلت بالفعل قبل قليل، وكان الحساب الرسمي لحساب المواطن على تويتر قد أعلن أن يوم 10 إبريل هو موعد نزول حساب المواطن الدفعة الخامسة، كما ناشد المسئولون بحساب المواطن المواطنين بسرعة تسجيل بياناتهم في الدفعة السادسة، والتي سوف يغلق التسجيل بها اليوم 10 إبريل، ويجب التنويه على أن التسجيل بحساب المواطن لن ينتهي، وإنما ما قد ينتهي اليوم هو التسجيل بالفدعة السادسة فقط.

الحاسبة التقديرية لحساب المواطن

تحديث بيانات حساب المواطن

وقد شدد المسئولون على ضرورة تطابق البيانات المسجلة بالبرنامج مع البيانات المسجلة بالجهات الحكومية، لأنه في حالة عدم تطابق الاثنين، سوف يتم الاخذ بما هو مسجل لدى الجهات الحكومية، الأمر الذي يستلزم من الذين سجلوا في حساب المواطن أن يقوموا بتحديث بياناتهم، وذلك بما يتناسب مع التعديلات التي طرأت على الدخول الخاصة بهم بعد الأوامر الملكية والبيانات الحكومية المسجلة، حيث أن الدعم سيتغير حسب الزيادة أو النقصان في الدخل.

وكان قد تم الإعلان عن إيداع المبالغ الخاصة للمستحقين الذين سجلوا في حساب المواطن حتى نوفمبر الماضى، وكذلك فقد أعلنت وزارة العمل السعودية عن حاسبة الاستحقاق التقديرية حساب المواطن، ويتم احتساب قيمة الدعم عبر الحاسبة التقديرية المعلن عنها.

وبالفعل حصل بعض المستحقين على المبالغ المستحقة لهم ووصلتهم رسائل تفيد بوضع المبالغ في حسابهم، وقد أعلن المسئولين بالبرنامج عن دخول جميع المسجلين حتى 9 نوفمبر ضمن الدفعة الأولى للمستحقين.

كما تم صرف مستحقات الدفعة الثانية والتي تضمنت الذين سجلوا منذ 9 نوفمبر وحتى 16 ديسمبر، أما الدفعة الثالثة لمستحقي حساب المواطن، فستكون من نصيب الذين بدءوا التسجيل بعد 16 ديسمبر، وقد تراوحت المبالغ التم وصلت بعض المستحقين بين 300-1000 ريال وذلك على حسب الحالة، في حين بلغ إجمالي المبلغ للمستحقين والذي تم إيداعه في حساباتهم ملياري ريال.

حاسبة الاستحقاق حساب المواطن

انتشرت على صفحات الانترنت روابط وهمية لحاسبة الاستحقاق الخاصة بحساب المواطن، ولكن الرابط الصحيح والذي يمكن من خلاله معرفة البدل النقدي للمسجلين عبر برنامج حساب المواطن، يكون من خلال الحاسبة التقديرية التي أعلنت عنها وزارة العمل  والموجودة على موقع وزارة العمل والتنمية السعودية.

خطوات احتساب القيمة التقديرية من خلال حاسبة حساب المواطن

1.الدخول على الرابط

www.ca.gov.sa

2.ثم اختيار حاسبة الاستحقاق التقديرية تظهر هذه الصفحة

الحاسبة التقديرية
حاسبة حساب المواطن

نضع في الخانة الاولى عدد أفراد الأسرة الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، ونضع في الخانة الثانية عدد أفراد الأسرة الذين تقل أعمارهم عن 18، أما الخانة الثالثة فنضع بها دخل الأسرة.

بعدها سوف يظهر لك المبلغ التقديري للاستحقاق حسب قواعد برنامج حساب المواطن، وذلك مثال توضيحي لقيمة البدل حسب الدخل الشهري.

الحاسبة التقديرية
حساب المواطن

الشكوى على مبلغ الاستحقاق

أعلن برنامج حساب المواطن أنه سيتم إتاحة تقديم شكوى على مبلغ الاستحقاق، وذلك من خلال الموقع الرسمي لحساب المواطن، وذلك بعد أن وجد بعض المستخدمين اختلافا بين المبلغ الذي احتسبته حاسبة حساب المواطن، والمبلغ الذي تم إيداعه فعليا في حساباتهم، وسيكون هناك أيقونة مخصصة بالموقع لهذا الغرض.

وقد حذرت وزارة العمل السعودية المواطنين وطالبتهم بسرعة تحديث بياناتهم، وأكدت على معاملة المماطل في تحديث بياناته كالمضلل الذي يقدم معلومات غير صحيحة عنه للبرنامج، وأعلنت عن العقوبة وهي الحرمان من دعم حساب المواطن لمدة لا تزيد عن سنتين.

إضافة إلى استرداد قيمة الدعم التي وصلته حتى تاريخ اكتشاف المخالفة، وكذلك سوف يتم إجراء تغييرات على البرنامج، وسوف يتم استحداث آليات جديدة له تمكنه من رصد كامل ثروة المواطن وعدم الاعتماد على الدخل وحده.

حساب المواطن والتأمينات

ذكر برنامج حساب المواطن خلال التصريحات التي قام بها مؤخرًا، أن البرنامج ليس له علاقة ببرنامج التأمينات ولا أي برنامج آخر، فهو برنامج مستقل ومنفصل عن البقية، وبالتالي فإن التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يتسبب في انقطاع التأمينات، هذا وقد بدأ البرنامج منذ فترة في استقبال طلبات الاعتراض على الدفعة العاشرة والمبالغ التي تم تقديمها لمستحقي الدعم، وسيتم استقبال الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية لموقع حساب المواطن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.