جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تتصدر الجامعات العربية بتصنيف QS للعام 2018

تصدرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية قائمة الجامعات العربية للعام 2018 وذلك وفقاً لتصنيف شركة QS (Quacquarelli Symonds) المحدودة، والذي نُشر عبر موقع Top Universities التابع للشركة والمعنِي بتصنيفات الجامعات. كما حصلت الجامعة على ترتيب 173 عالمياً وتقييم 5 نجوم من نفس الشركة المصنِفة.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تتصدر الجامعات العربية بتصنيف QS للعام 2018

تأسست جامعة الملك فهد رسمياً في 23 سبتمبر 1963 الموافق 5 جمادي الأول 1383، وتم قبول الدفعة الأولى من الطلاب في العام التالي حيث التحق 67 شاباً فيما عُرف وقتها بكلية البترول والمعادن. منذ ذلك الوقت تنامي معدل الالتحاق بالجامعة ليصل لأكثر من 8000 طالب، وفي أول حفل تخرج عام 1971 حصل 4 طلاب على درجة البكالوريا في الهندسة. تحولت كلية البترول والمعادن إلى جامعة البترول والمعادن في العام 1975 مما أحدث تغييراً في كلاً من الاسم والحالة الأكاديمية للجامعة. وأُعيد تسمية الجامعة في العام 1986 لتصبح جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

  • رؤية ورسالة وقيم جامعة الملك فهد

تضع جامعة الملك فهد رؤية تتطلع نحو مؤسسة علمية متفوقة ذات خريجين أكفاء في المنافسة العالمية، وبحوث علمية متقدمة، وريادة في اكتشافات الطاقة. أما عن رسالتها فهي إحداث تغيير داخل المملكة العربية السعودية وخارجها وذلك في مجالات العلوم، والهندسة، والأعمال. وفيما يتعلق بالقيم فتستمدها الجامعة من المبادئ الإسلامية، وتلك القيم هي التي تشكل حجر الأساس في بناء نجاح الجامعة وسمعتها.

  • كليات جامعة الملك فهد

تضم الجامعة 8 كليات بأقسام متعددة وهي:

كلية هندسة البترول وعلوم الأرض

كلية العلوم الهندسية

كلية الدراسات المساندة التطبيقية

كلية الإدارة الصناعية

كلية العلوم

كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي

كلية تصاميم البيئة

كلية المجتمع بالدمام

  • البحث العلمي في جامعة الملك فهد

فيما يتعلق بالبحث العلمي فيصل لأعلى مستوى له في الجامعة حيث تضم الجامعة أكثر من 10 مراكز بحثية مثل:

مركز البيئة والمياه

مركز البحوث الهندسية

مركز التكرير والبتروكيماويات

مركز الطاقة المتجددة

مركز تقنية النانو

جدير بالذكر أن الجامعة تعد من الجامعات الحكومية ذات السعة الطلابية المتوسطة والتي لا تتعدى 12000 طالب مقسمين بين الطلاب المحليين والدوليين الذين تصل نسبتهم لحوالي السُدس. يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 1062 عضو من بينهم 665 عضو دولي.

اقرأ أيضا:


قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.