بدأ من مهرجان للشواذ جنسياً.. “وقاية” تدعو لارتداء الكمامة والتعقيم المستمر، تعرَّف على أعراض “جدري القردة” وطُرق العدوى والوقاية

أعلنت هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية “وقاية” معلومات تفصيلية حول مرض جدري القردة، كما دعت جميع المسافرين خارج المملكة للابتعاد عن الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامة إضافة إلى تعقيم الأيدي بشكل دائم.

تفاصيل جدري القردة

أعراض جدري القردة

وأوضحت هيئة الصحة العامة في المملكة أنَّ جدري القردة هو مرض فيروسي كان مستوطناً في غرب ووسط إفريقيا، قبل أن تتظهر في مايو 2022 عدد من الحالات في بعض الدول لم يسبق لها أن سافرت أحداً من الدول التي يستوطنها المرض، وهو ما يعني وجود سلسلة انتقال مجتمعي محدود للمرض، الذي تتمثل أعراضه بالنقاط التالية:

على عهدة صحيفة بريطانية: هكذا أصاب "جدري القردة" أوروبا.. وهذه طريقة الشفاء منه

  1. سخونة
  2. ‏صداع
  3. ‏ألم في العضلات
  4. ‏انتفاخ في الغدد اللمفاوية
  5. ‏التعب والإرهاق
  6. ‏ألم الظهر
  7. ‏علامات الطفح الجلدي التي تبدأ بالظهور بعد يوم إلى 3 أيام في الوجه ثم تنتشر في باقي الجسم.

كما حدَّدت الهيئة فترة الحضانة لمرض ⁧‫جدري القردة⁩ من 5 إلى 21 يوماً.

طريقة انتقال عدوى جدري القردة

  1. عن طريق الاتصال مع الحيوان أو الإنسان المصاب بالفيروس أو السوائل والإفرازات.
  2. ‏كما أنَّ الانتقال بين الإنسان والحيوان قد يحدث عند العض والخربشة من الحيوان المصاب.
  3. ينتقل بين الإنسان والإنسان عن طريق الرذاذ التنفسي أو الاتصال الجسدي مع شخص يعاني بسبب أعراض أو ملامسة الأسطح والأغراض الشخصية الملوثة.

‫بعد تأكيد عدم رصد جدري القردة.. "الصحة" تصدر الدليل الإرشادي للممارسين الصحيين

طريقة الوقاية من جدري القردة

  1. الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان والالتزام بارتداء الكمامة وتعقيم الأيدي بشكل مستمر.
  2. ‏مراجعة الطبيب فور ظهور طفح جلدي بعد الإصابة بارتفاع درجة الحرارة، خاصة في حال كان المصاب عائداً من السفر خلال 21 يوماً التي سبقت ظهور الأعراض.
  3. ‏العزل في حال الإحساس بارتفاع درجة الحرارة أو ظهور الطفح الجلدي حتى موعد استشارة الطبيب.

وزارة الصحة تُصدر الدليل الإرشادي للممارسين الصحيين

يأتي ذلك فيما أصدرت وزارة الصحة في المملكة الدليل الإرشادي للممارسين الصحيين، وقررت رفع جاهزية جميع المنشآت الصحية رغم عدم تسجيل أي حالة إصابة بجدري القردة في المملكة، مؤكّدة جاهزيتها للتعامل مع الحالات التي قد تظهر وفقاً للخطة الوقائية والعلاجية التي وِضعت للتعامل مع مثل تلك الحالات.

السبب، مهرجان للشواذ جنسياً في جزر الكناري

هذا وقد وصلت أعداد الإصابات في عددٍ من الدول الأوروبية إلى نحو 100 إصابة، بينما تستمر التحقيقات في أسباب تفشي الفيروس، الذي يُحتمل أن يكون مهرجان للشواذ جنسياً كان قد أقيم في جزر الكناري الإسبانية، وحضره نحو 80 ألف شخص من بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية، حسب ما نشرت “ديلي ميل” البريطانية.

وكانت الدكتورة كلير ديوسناب، رئيسة الجمعية البريطانية للصحة الجنسية وفيروس نقص المناعة البشرية، قد عبَّرت للصحيفة البريطانية عن قلقها من معدل انتشار الفيروس، متوقِّعة ارتفاعاً كبيراً في الإصابات خلال الأسبوع المقبل بسبب توزُّع الإصابات في جميع أنحاء أوروبا.

بدوره أكَّد البروفيسور السير بيتر هوربي، مدير معهد علوم الأوبئة بجامعة أكسفورد، أنَّ تفشي مرض “جدري القردة” هو  “حالة غير عادية” موضحاً أنَّ “نسبة كبيرة من الحالات الحالية يتم اكتشافها لدى الرجال المثليين وثنائيي الجنس” حسب وصفه.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.