تعديلات وزارية جديدة بشأن ضريبة الدخل بالسعودية

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان رئيس مجلس الوزراء على القرارات الصادرة بشأن إجراء بعض التغييرات والتعديلات  على نظام ضريبة الدخل وذلك من خلال الجلسة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي الموافق ٢٣ يونيو ٢٠٢٠ من خلال مجلس الوزراء السعودي.

تعديلات وزارية جديدة بشأن ضريبة الدخل بالسعودية

قرار مجلس الوزراء

تفاصيل القرار الخاص بتعديل ضريبة الدخل

حيث صدرت الموافقة على الفقرة (أ) من المادة الثانية من نظام ضريبة الدخل الصادرة من المرسوم الملكي رقم (م/ ١) بتاريخ ١٤٢٥/١/١٥ هجري، والمعدلة بالمرسوم الملكي رقم ( م/ ١٣١) بتاريخ ١٤٣٨/١٢/٢٩ هجري.

كما تعتبر الفقرة ( أ) من المادة الثانية لنظام ضريبة الدخل والتي تتعلق بالأشخاص الخاضعين للضريبة وتتضمن ” شركة الأموال المقيمة عن الحصص المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للأشخاص غير السعوديين، وكذلك الحصص المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للأشخاص العاملين في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية ”.

تفاصيل تعديل الضريبة

جدول الفئات الوظيفية

أما فيما يختص بجدول الفئات الوظيفية، فقد أصدر مجلس الوزراء الموافقة على جدول الفئات الوظيفية وأنه يجوز تمديد خدمات شاغليها بعد بلوغ سن التقاعد.

إعفاء شركات النفط من الضريبة

حيث أصدر مجلس الشورى قرار في منتصف شهر يونيو الحالي، ينص على أن  الشركات التي تتضمن عمالة  أجنبية عاملة في قطاع النفط ومدرجة في سوق الأسهم السعودية تعفى تماما من هذه الضريبة، واختص بالذكر شركة “أرامكو ” السعودية التي استحوذت على حصة في شركة سابك المدرجة.

ضريبة الدخل

الهدف من قرارات إعفاء الضريبة

وأوضح “صالح الخليوي” رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى، إن الهدف من عملية إعفاء الضريبة على الشركات هو دعم السوق المالية وتجنب أي انعكاسات  تنتج عن الضرائب المقررة على الشركات الأجنبية وليست الشركات السعودية.