تصريح دخول مكة.. العقوبة والفئات المستثناة

من أكثر الأشياء التي تأثر بها موسم الحج، هي جائحة فيروس كورونا، والتي تسببت في جعل السلطات السعودية تتخذ قرارات استثنائية حفاظا على النفس البشرية، وكان آخر تلك القرارات الخاصة بتنظيم موسم الحج هو تصريح دخول مكة. فما هي القصة؟.

قرارت تنظيم موسم الحج 2022

قبل انطلاق موسم الحج، اتخذت الجهات المختصة بتنظيم موسم الحج في المملكة العربية السعودية، قرارا يقضي بمنع المقيمين داخل الأراضي السعودية من دخول مكة؛ إلا بعد حصولهم على تصريح دخول مكة.

وبناء على ذلك القرار، قررت السلطات المختصة بتنظيم الحج، منع غير الحاصلين على تصريح دخول مكة إلى الحرم المقدس، ومنعهم عند أماكن الضبط الأمني المنتشرة في كل السبل المؤدية إلى مكة، وذلك تنفيذا لقرارات موسم الحج لعام 2022.

وثائق تغني عن تصريح دخول مكة

كما أسلفنا، يجب على كل شخص يرغب في الذهاب إلى مكة ومن ثم الدخول أن يحصل على تصريح دخول مكة، أو يكون حاملا لإحدى الوثائق التالية:

  1. تصريح عمل بالأماكن المقدسة يتيح للشخص دخول مكة، شرط أن يكون التصريح قد صدر من الجهات المختصة.
  2. تصريح عمرة أو تصريح حج، ووجود هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة.

عقوبة من لا يحمل تصريح دخول مكة

لم تعلن السلطات السعودية أي عقوبات للأشخاص الذين لا يحملون تصريح دخول مكة، كل ما في الأمر أنه سوف تتم إعادتك من حيث جئت، سواء كنت تستقبل مركبة أو كنت سائرا على قدميك.

وتتخذ السلطات السعودية كل تلك الإجراءات الاحترازية، حتى تحافظ على موسم الحج وقوافل الحجاج من الاختلاط بأشخاص مصابين؛ وحتى تتأكد من هوية كل شخص داخل محيط مكة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.