تسريبات خطيرة لوزارة الخارجية السعودية

قام إحدى مواقع الإنترنت الشهيرة بالتسريبات بالكشف عن مجموعة كبيرة جداً من الوثائق السرية الخاصة بوزارة خارجية المملكة العربية السعودية.

تسريبات خطيرة لوزارة الخارجية السعودية 1 20/6/2015 - 10:23 ص

والتي تشمل قرابة الـ 5,00000 وثيقة وبرقية سرية للغاية تحتوى على مجموعة من الرسائل الإليكتيرونية والمحادثات المتبادلة بين وزارة الخارجية السعودية والهيئات الخارجية لبعض الدول.

بالإضافة إلى مجموعة من الوثائق الأخرى التي تحتوى أيضاً على رسائل وتقارير سرية جداً صادرة من هيئة الإستخبارات ووزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.

وفي صباح يوم الجمعه قام الموقع بنشر نحو 70 ألف وثيقة كدفعة أولى من الوثائق المسربة والتي يمتلكها، على أن يتم نشر باقى الوثائق على دفعات أخرى خلال الاسابيع المقبلة.

وتتركز أغلب الوثائق المسربة على الأوضاع الراهنة التي تشهدها دول جمهورية مصر العربية وسوريا، بالإضافة إلى حالة القلق الشديدة التي تعيشها المملكة بسبب مشروع إيران النووى.

وشملت إحدى الوثائق المسربة الصادرة من الخارجية السعودية عام 2012 غضب الرئيس المصري الحإلى المشير عبد الفتاح السيسي من الرئيس المعزول والمحبوس حالياً الدكتور محمد مرسى بسبب فشل الحوار الوطنى مع المعارضة.

حيث كان في ذلك الوقت يتولى الرئيس الحإلى عبد الفتاح السيسي منصب وزير الدفاع أبان حكم المعزول الدكتور محمد مرسى، ودعا الجيش المعارضة لإقامة مؤتمر وطنى يعقد في 11 من ديسمبر 2012.

ولكن فشل إنعقاده في اللحظات الأخيرة بسبب سعى الرئيس مرسى وجماعة الإخوان لإفشاله، ولم يقف الأمر عند ذلك الحد، حيث قام بعدها مرشد جماعة الاخوان المسلمين محمد بديع بإطلاق تصريح نارى قال فيها نصياً “ان جنود مصر مطيعون، لكنهم يحتاجون الي قياده رشيده توعيهم بعد أن تولت امرهم قيادات فاسده”.

الأمر الذي أحدث موجه من الغضب العارم بين قيادات وصفوف القوات المسلحة، وكانت هذه هى بداية الخلافات بين المؤسسة العسكرية والرئيس مرسى.

5624

تجسس “السعودية” على مؤسسات الرئاسة والجيش بمصر

كشفت تسريبات ويكيليكس، المسربة مؤخرًا، عن دور السفارة السعودية في مصر، وكيف تحولت من سفارة إلي وكالة استخبارات تتجسس عن كل شيء في مصر وتوظف مصريين لخدمة مصالحها، وتصبح عامل فعال في السياسة المصرية.

وأوضحت التسريبات أن السفارة السعودية كانت تعمل على رصد جميع الأحداث في مصر عبر أربع محاور رئيسية وهي، أمنية وسياسية وإعلامية واقتصادية، كما كشفت الوثائق تورط الكثير من الساسة والدعاه المصريين في العمل لصالح السفارة السعودية مقابل الدعم المالي.

زيارات الشاطر لقطر

وزعمت وثيقة أخرى من وزارة الخارجية  أن نائب مرشد الإخوان، خيرت الشاطر، زار  قطر لإعداد نفسه رئيسًا لمصر قبيل الانتخابات الرئاسية في 2012، من أجل بحث دعم الدوحة ويوسف القرضاوي له بدلا من دعم المرشح المنافس، عبد المنعم أبوالفتوح.
وكشفت وثيقة مسربة أخرى، تقرير عن زيارات خيرت الشاطر للدوحة، وطمأنته لحكومة قطر أن استثماراتهم بأمان في عهد جماعة الإخوان بعد وصولهم للحكم.

طلاب سعوديون وخليجيون زاروا سفارة إسرائيل وتلقوا تعليمات

من ضمن أحدث الوثائق المنشورة، تأتي الوثيقة التي تتحدث عن زيارة عدد من الطلاب السعوديين والإماراتيين ومن دول خليجية أخرى لسفارة الكيان الصهيوني في واشنطن للمشاركة في برنامج تعليم دولي، كشفت الوثيقة أيضاً أن الطلبة تلقوا دورات دبلوماسية مبسطة في السفارة، بل والتقطوا صوراً تذكارية مع موظفي السفارة، هذه الوثيقة تم نشر محتواها على موقع جريدة “جيروساليم بوست ” .



عرض التعليقات (18)