تحذير عاجل من وزارة الحج والسعودية بشأن موسم الحج 2022

يترقب الملايين من المسلمين حول العالم تفاصيل موسم الحج 2022 وخاصة بعد إعلان المملكة العربية السعودية السماح باستقبال الحجاج من خارج المملكة وزيادة أعداد المسموح باستقبالهم في موسم الحج هذا العام لنحو مليون شخص، بعد أن اقتصر موسم الحج خلال العامين الماضيين على المواطنين داخل المملكة فقط بسبب جائحة كورونا، حيث شارك في موسم الحج العام الماضي نحو 60 ألف حاج من سكان البلاد الملقحين بالكامل ضد فيروس كورونا.

تحذير عاجل من وزارة الحج والسعودية بشأن موسم الحج 2022 1 7/5/2022 - 7:33 م

واليوم أصدرت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية تحذيرا للمواطنين حول العالم، مؤكدة أنّ إعلان إجراءات التقديم من داخل المملكة؛ لحجّ عام 1443هـ ستعلن قريبًا، عبر موقع الوزارة الرسمي من هنا ودعت الوزارة في بيان لها اليوم أنها تأمل من عموم الراغبين في الحجّ من داخل المملكة؛ عدم التعامل مع أيّ مواقع مشبوهة تروّج للحجّ، أو لخدمات التسجيل فيه.

ضوابط موسم الحج 2022

وفي أبريل الماضي، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443هـ / 2022م إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

ووفقا لما أعلنته الوزارة، فهناك عددا من الضوابط التي سيجري بموجبها موسم الحج هذا العام، وهي

  1. يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من (65) عامًا ميلاديًا
  2. مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.
  3. يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا (كوفيد-19) لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.
  4. ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

وخلال عامي 2020 و2021 اقتصر موسم الحج على المواطنين داخل المملكة العربية السعودية كأحد الإجراءات الاحترازية بعد تفشي فيروس كورونا في العالم.

وكان عدد من أدى مناسك الحج في موسم عام 2019، نحو 2.5 مليون مسلم من أنحاء العالم في مناسك الحج، حتى جاء قرار المملكة في موسم 2022 برفع أعداد المشاركين في موسم الحج إلى مليون شخص مع ضرورة الالتزام بالضوابط التي تحددها المملكة والإجراءات المرتقب الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.