تحت شعار صفقة مستقبل الصناعة السعودية.. أرامكو تسعى لشراء حصة في سابك

صرّح رئيس شركة أرامكو السعودية أمين الناصر في حديث له على قناة العربية عن احتمالية وجود صفقة لشراء حصة في شركة سابك التي تُصنف كرابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، وأضاف أن هذه الصفقة ستحقق هدف شركة أرامكو السعودية الاستراتيجي بأن تكون الأولى والرائدة على مستوى العالم في قطاعي الطاقة والكيميائيات.

وقد أكدت أرامكو في بيان لها أنها بصدد محادثات ومناقشات مع صندوق الاستثمارات العامة الذي يمتلك 70% من شركة سابك، وذلك لشراء بعض الأسهم التي يمتلكها، بينما أكد أمين الناصر أنها حتى الآن تعتبر مرحلة مبكرة جداً من المناقشات.

وقد أعرب الناصر عن طموح الشركة في أن يتم تحويل 2 إلى 3 مليون برميل من إنتاجها من النفط إلى الكيميائيات، خاصّة أن قطاع الكيميائيات ينمو بمعدل نحو 3% وهو أسرع من معدل نمو الاقتصاد العالمي أو الطلب الإجمالي على الوقود، كما يرى أنه سينمو بمقدار 50% عما هو عليه الآن على مدى الـ20-25 سنة القادمة.

أضاف الناصر في سياق متصل أن ذلك سيحول الشركة من كونها الشركة الأولى الرائدة في العالم في مجال الطاقة إلى أن تكون الشركة الرائدة في العالم في مجال الطاقة والكيميائيات، ويعزز من ذلك موقع شركة أرامكو السعودية التنافسي الممتاز في أسواق الطاقة.

جديراً بالذكر أن قيمة أسهم شركة سابك تبلغ 104 مليار دولار في سوق “تداول” السعودي حالياً، فيما بلغت أرباحها 1.47 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي، بنمو 5.3% عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد