تحالف الشركات الاستثمارية الفائزة بصفقة أرامكو السعودية تحصل على تمويل ضخم

استحوذ تحالف الشركات الاستثمارية على 49٪ من أسهم شركة أرامكو لتوريد الغاز، وهي شركة تابعة لأرامكو السُّعُودية، التي لا تزل تسيطر على المشروع بينما تمتلك 51٪. وافقت البنوك التسعة عشر على تزويد تحالف المستثمرين بتمويل قدره 13.4 مليار دولار، من إجمالي قيمة الصفقة البالغة 15.5 مليار دولار.

التحالف الذي فاز بالصفقة مع أرامكو السُّعُودية

قائمة المصارف المانحة

وشملت قائمة البنوك التي وافقت على تمويل مشروع خط أنابيب أرامكو “إتش أس بي سي”، وجي بي مورغان، وبي إن بي باريبا، وستاندرد تشارترد، وكريدي أجريكول، وسيتي بنك، ومجموعة ميزوهو اليابانية، وآي سي بي سي، والبنك الزراعي الصيني وبنك التعمير الصيني.كما تشارك مجموعة من البنوك الخليجية في تمويل المشروع. بما في ذلك أبو ظبي الرياض وأبو ظبي التجاري.

وقالت مصادر مصرفية في بيانات صحفية إن التسهيلات الائتمانية التي ستقدمها البنوك ستكون متاحة من خلال إصدار سندات طويلة الأجل، على غرار تلك التي ينظمها التحالف الذي حصل على الصفقة على خط الأنابيب، بقيادة مجموعة الإمارات الدولية. – جمعت حوالي 2.5 مليار دولار، ويقدم مَصْرِف بي إن بي باريبا الفرنسي خِدْمَات استشارية مالية للتحالف الذى فاز بعقد خط أنابيب غاز أرامكو.

تحالف الشركات الاستثمارية الفائزة بصفقة أرامكو السعودية تحصل على تمويل ضخم 1 7/3/2022 - 1:54 م

تفاصيل صفقة الاستحواذ

في 23 فبراير، أعلنت شركة أرامكو السُّعُودية العملاقة للنفط أن مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة بلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة للاستثمار قد فازت باتفاقية تأجير وإعادة تأجير خط أنابيب الغاز، التي تم الإعلان عنها سابقًا في ديسمبر 2021.

استحوذ التحالف على حصة 49٪ في شركة أرامكو لتوريد الغاز، وهي شركة تابعة لشركة أرامكو السُّعُودية، مقابل 15.5 مليار دولار. ضم الائتلاف مؤسسات ضخمة مثل كيبل للبنية التحتية، وتشاينا ميرتشانتس كابيتال.

أعلنت الشركة السُّعُودية أن الاتفاقية تنص على قيام شركة أرامكو لتوريد الغاز وشركة أرامكو السُّعُودية بالدخول في اتفاقية إيجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب الغاز لمدة 20 عامًا، وفي المقابل ستحصل على تعرفة تدفعها أرامكو السُّعُودية مقابل، المنتجات الغازية المتداولة في شبكة خطوط الأنابيب.

وستمتلك أرامكو لتوريد الغاز حصة أغلبية للسيطرة على الطاقة داخل الشركة، بنسبة 51٪، بينما ستحتفظ الشركة الأم، “أرامكو”، بالملكية الكاملة لشبكة أنابيب الغاز وسلطة التشغيل.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. نايف تركي للحلاج يقول

    هلا الو وينك يا حبيبي يا رب العالمين والصلاة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أن