تتجاوز 5 مليارات ريال ..غرفة تجارة جدة تتحدث عن الاستثمارات المصرية بالسعودية

في حوار لنا مع أحد أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة م / غادة غزاوي ، أشارت إلى أن التعاون بين مصر والمملكة يشهد زخمًا كبيرًا على مختلف الأصعدة، ولاسيما التعاون التجاري الذي يزداد عامًا بعد آخر؛ إذ تخطى إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2020 نحو 5.5 مليار دولار، وفي عام 2021 ارتفع الرقم ليسجل 7.5 مليار دولار.

غرفة تجارة وصناعة جدة

مصر ثاني دولة بالمملكة ثم اصدار لها رخص استثمار 

وأكدت بأن مصر احتلت المرتبة الثانية في قائمة كبرى الدول التي تم إصدار رخص استثمارية لها بالمملكة العربية السعودية خلال عام 2020 بإجمالي 160 رخصة، لافتة إلى أن إجمالي الاستثمارات المصرية في السعودية سجَّل نحو 1.4 مليار دولار، أي ما يتخطى حاجز خمسة مليارات ريال بنهاية عام 2020، وفق موقع الأهرام.

السعودية ثاني أكبر مستثمر في مصر

وفي ذات السياق ، كان مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة، قد كشف عن حجم تدفقات الاستثمار المصري في السعودية؛ إذ تعد مصر ثامن أكبر مستقبل للصادرات السعودية بإجمالي تبادل تجاري في السلع البترولية وغير البترولية تخطى 7.5 مليار دولار، منوهة بأن السعودية هي ثاني أكبر مستثمر في مصر باستثمارات تخطت ستة مليارات دولار موزعة على نحو 500 مشروع.

مؤشرات إيجابية

ووفقًا لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” ، بأن هذه المؤشرات إيجابية جدًّا في ظل انخفاض تدفقات الاستثمار العالمي بنسبة 42% عام 2020 مقارنة بعام 2019 .


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.