زواج بنات ومطلقات السعودية من أشخاص خارج البلد أصبح بشروط

زواج بنات ومطلقات السعودية من أشخاص خارج البلد أصبح بشروط 1 29/11/2017 - 10:29 م

الزواج في السعودية أصبح بشروط يجب أن يحترمها أبناء البلد الأصليين والمقيمين بالسعودية بالكفالة أو مختلف الوضعيات القانونية وايضا الراغبين في الاستقرار بها والزواج بالسعودية سواء من بنات غير متزوجات في السعودية أو بنات مطلقات، وقد صاغت محكمة الأسرة السعودية قوانين جديدة يجب الموافقة عليها وسوف نتكلم عليها بالتفاصيل.

طبعا هذا الموضوع يخص بالدرجة الأولى كل الراغبين بالزواج في السعودية

زواج بنات ومطلقات السعودية من أشخاص خارج البلد أصبح بشروط 2 29/11/2017 - 10:29 م

  • المقيمين في السعودية
  • أبناء البلد الأصليين
  • الراغبين بالزواج في السعودية

وعندما نقول الزواج، فنحن نقصد الزواج من بنت البلد وفي البلد نفسه، فعند الزواج من بنت سعودية في دولة أخرى، فأنت تخضع في الأول لقوانين الدولة التي تزوجتم فيها، والمعايير التي تتبعها، بعدها تقومون بترجمة عقد الزواج في السعودية للحصول على نسخة منه، وهذه الطريقة سهلة، لكن عندما نتكلم عن الزواج داخل البلد فقد أصبحت له شروط مقننة، خاصة بعد ارتفاع نسبة زوج الأجانب في البلد من بنات سعوديات.

أول الأشياء أصبح يمنع زواج بنات اقل من 18 سنة إلا بشروط، والشرط الرئيسي حضور الزوجين أمام القاضي واستفسارهم عن الكثير من النقاط من أجل السماح لهذا الزواج بالقبول بشكل قانوني، وجدير بالذكر أن أغلبية دول العالم تمنع الزواج القاصرين الذين يعتبرون أقل من 18 سنة.

بخصوص زواج الأجانب في السعودية، فعلى البنت السعودية سواء كانت غير متزوجة أو بنت مطلقة ترغب في الزواج أن تقوم بتحرير إقرار خطي من يدها تتحمل فيه المسؤولية، وتقوم بالإمضاء عليه، وهذا الإقرار تؤكد فيه أنها ترغب بالزواج من شخص أجنبي غير سعودي، وقانونيا يمنع هذا الإقرار من حصول أبناءها على الجنسية السعودية، وأيضا حتى المطالبة به، وقد قامت الكثير من الناشطات بالإعتراض على هذا القانون، مؤكدين ضرورة حصول الأبناء على الجنسية السعودية أيضا وجعل تلك حرية شخصية لهم. ليؤكد طرف قانوني أنه يمكنهم فعلا الحصول عليها لكن في حالات ناذرة لا داعي للخوض بها.

زواج بنات ومطلقات السعودية من أشخاص خارج البلد أصبح بشروط 3 29/11/2017 - 10:29 م

في خطوة رائعة للغاية قامت بها السعودية في ما يخص الزواج، فقد سهلت وزارة العدل السعودية فرص إتمام عقود الزواج بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب للمحاكم العدلية من أجل إنهاء الاجراءات القانونية للزواج في السعودية، وقد نجحت المنظومة في إتمام أزيد من 500 عقد زواج بنجاح بشكل إلكتروني فقط.

زواج بنات ومطلقات السعودية من أشخاص خارج البلد أصبح بشروط 4 29/11/2017 - 10:29 م