بعد الخصخصة سلم رواتب الموظفين وأهداف النظام الجديد 2021

تتجه السعودية إلى نظام خصخصة القطاعات الحكومية وإدخال القطاع الخاص في الاستثمار وتنمية الاقتصاد، ولذلك يتساءل البعض عن سلم رواتب الموظفين في النظام الجديد، سوف نتعرف على أهداف نظام الخصخصة وأهم القطاعات التي تم الإعلان عن خصخصتها، وكيفية نقل الموظفين في النظام الجديد من العاملين في القطاعات التي تم إدخالها تحت مظلة الخصخصة.

سلم رواتب الموظفين

سلم رواتب موظفي القطاع الحكومي في نظام الخصخصة

تم وضع نظام الخصخصة للعديد من القطاعات الحكومية والتي يتم نقل موظفيها إلى القطاع الخاص وفق سلم الرواتب الذي نصت عليه الخدمة المدنية لمدة عامين بعد الانتقال.

يتم نقل الموظف بنفس الراتب والدرجة في القطاع الخاص، ثم يتم الانتقال إلى نظام العقود، وسوف يتم تحديد سلم الرواتب على النظام الجديد.

أهداف نظام الخصخصة

تم الإعلان عن نقل بعض القطاعات الحكومية إلى القطاع الخاص سواء النقل الكلي أو النقل الجزئي وإشراك القطاع الخاص في عملية التنمية وتطوير الاقتصاد السعودي، ومن أهداف نظام الخصخصة:

  • زيادة نسبة التواجد للقطاع الخاص في الاستثمار وتحمل الأعباء المالية عن الحكومة.
  • العمل على زيادة جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية وفتح مجالات جديدة وزيادة فرص العمل.
  • تحسين الأداء والإنتاجية والعمل على زيادة الدخل الخاص بالموظفين.
  • التخلص من العيوب الإدارية والعمل على زيادة التنافس الذي يصب في مصلحة المواطن.
  • تنوع المنتجات التي تساعد على وفرة السلع في مختلف القطاعات، وتوفير الخدمات للمواطن السعودي.
 سلم رواتب الموظفين
بعد الخصخصة سلم رواتب الموظفين

الخصخصة ونظام التعاقد

يتم العمل في القطاع الخاص بنظام التعاقد ويتم تنظيم العقود حسب القوانين التي تضعها المملكة لتنظيم العمل طبقاً لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وقانون الخدمة المدنية الذي ينظم سلم الرواتب والعلاوات التي يستحقها الموظف حسب الدرجة وسنوات الخبرة.