بعد اعتماد أكبر ميزانية في تاريخ السعودية…وزير المالية يؤكد استمرار حساب المواطن في الميزانية الجديدة لعام 2019

يتساءل العديد من المواطنين حول استمرار حساب المواطن مع بداية أعلان ميزانية السعودية 2018، و الأمر الملكي الصادر باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة، وحساب المواطن هو من اهم البرامج التي وضعتها المملكة السعودية ضمن منظمة الحماية الاجتماعية وتم الإعلان عنه قبل 13 شهر  لمستفيدين على مدى 13 دورة.

وزير المالية يؤكد استمرار حساب المواطن في الميزانية الجديدة لعام 2019

و أكد حساب المواطن من خلال خدمة العملاء :”إن برنامج حساب المواطن مستمر ولا يوجد مدة للدعم، و أن أي مواطن سعودي يمكنه التسجيل على حساب المواطن إذا توافرت فيه المعايير والشروط “.

ميزانية السعودية لعام2019

اعتماد أكبر ميزانية في تاريخ السعودية
اعتماد أكبر ميزانية في تاريخ السعودية

أقر الملك سلمان بن عبد العزيز أمس الثلاثاء الميزانية العامة الجديدة لعام 2019 والتي تعدت تريليون و100 مليار ريال سعودي، لتصبح أكبر ميزانية في تاريخ المملكة، و أمر خادم الحرمين الشريفين باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة الشهرى بمبلغ 1000 ريال للمواطنين من الموظفين والعسكريين، و بدل غلاء المعيشة للمعاش التقاعدي والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المواطنين بمبلغ 500 ريال، وبدل غلاء المعيشة لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريال، و زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بسنة 10% لمدة عام مالي واحد.

بدل غلاء المعيشة
بدل غلاء المعيشة

كما أعلن محمد الجدعان وزير المالية، انه سوف يستمر برنامج حساب المواطن، لان السياسة المالية للملكة السعودية تستهدف التركيز على أولويات الآنفاق ذات العائد الاجتماعي والاقتصادي لتحقيق رؤية المملكة 2030.

الشروط والمعايير لبرنامج حساب المواطن

الشروط الأهلية  المطلوبة في برنامج حساب المواطن وهي :

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • أن يكون المستفيد يقيم بشكل دائم داخل المملكة السعودية أي  لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 99يوما خلال ال12 شهرا.
  • لا يكون المستفيد من ابن أو ابنة أو زوج وزوجة غير سعودية.

 أهداف حساب المواطنبعد اعتماد أكبر ميزانية في تاريخ السعودية...وزير المالية يؤكد استمرار حساب المواطن في الميزانية الجديدة لعام 2019 1 19/12/2018 - 3:38 م

يهدف حساب المواطن إلى تخفيف مشكلات الأسر السعودية المحتملة من الإصلاحات الاقتصادية ومساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، حيث تم إيداع أول دفعة في حسابات المستفيدين في يوم 21 ديسمبر من السنة الماضية، و المستفيد من هذا البرنامج هي الأسرة السعودية والأسرة التي تمتلك بطاقة تنقل أو المرأة السعودية التي تزوجت من غير سعودي وزوجة المواطن السعودي والفرد الغير متزوج.

هل يتوقف الدعم عند وفاه رب الأسرة

أن الدعم يتوقف بشكل تلقائي عند تحديث البيانات في الأحوال المدنية عندما يتوفي رب الأسرة، ويمكن للزوجة أن تقوم بتحديث البيانات وكتابة ” أرملة ” وأضافه الأبناء كعائلة لها، و الأوراق المطلوبة في هذه الحالة هي، صك حصر الورثة، أو صك الولاية، أو أثبات احتضان للأطفال.

 كيفية التسجيل على حساب المواطن

يقوم المواطن بالدخول على موقع حساب المواطن الإلكتروني من كتابة: رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف، ثم يتبع الخطوات حتى يتم الانتهاء من عملية التسجيل.

فيديو يشرح كيفية التسجيل في حساب المواطن