بشرى للمقيمين بالسعودية وزارة “الحج والعمرة ” تقر مشروع قانون ” عمرة المضيف ” لاستضافة ٣ إلى ٥ أقارب من الدرجة الأولى

كشف الدكتور عبد العزيز وزان وكيل “وزارة الحج والعمرة” عن مشروع قانون جديد يعد بشرى للمواطنين وأيضا للمقيمين في المملكة السعودية ولذويهم والذي سيبدأ تطبيقه قريبا على حد قوله، هذا القانون الجديد  يسمى “عمرة المضيف” والذي يمكِّن المغتربين المقيمين في السعودية وأيضا للمواطنين السعوديين من استقدام من ٣ إلى ٥ معتمرين.

استضافة المقيمين للمعتمرين

مشروع قانون ” عمرة المضيف ” الصادر من وزارة الحج والعمرة:

استضافة المقيمين لذويهم من المعتمرين
قانون ” عمرة المضيف ” لاستضافة المعتمرين

وأوضح عبد العزيز وزان  لـجريدة “عكاظ”، أن هذا المشروع سيسمح للمغتربين المقيمين بالمملكة باستقدام من 3 إلى 5 معتمرين من ذويهم بشرط أن يكونوا أقارب من الدرجة الأولى فقط للمقيم، وهنا سيتكفل المستضيف بالرعاية الكاملة المعتمرين وخدمتهم حتى مغادرة البلاد، كما يمكنه تكرار الاستقدام 3 مرات في كل العام.

و لضمان الانضباط أكد وزان أن تأشيرات المعتمرين ستصدر على السجل المدني للمواطنين، وعلى الإقامة للمقيمين، حيث ستكون الاستضافة مفتوحة ويمكن للمواطن استضافة من يشاء.

تحذيرات للمعتمرين المتخلفين وإيقاف ٤ شركات عمرة وإحالتهم للتحقيق:

استكمالا لقرارات “وزارة الحج والعمرة” الصادرة حديثا، تم معاقبة ٤ شركات عمرة بإيقاف نشاطها بسبب تخلف بعض معتمريها على غرار ما حدث في موسم العمرة السابق مع ١١ شركة تم إيقافها، حيث قررت “وزارة الحج والعمرة” بالمملكة إيقاف نشاط هذه الشركات بسبب ثبوت تخلف بعض معتمريها عن مغادرة البلاد، وألزمت هذه الشركات إحضار المتخلفين وترحيلهم حتى يسمح لهم بمعاودة النشاط من جديد.

وأكد محمد بن بادي المدير التنفيذي للجنة العمرة بالمملكة أن “وزارة الحج والعمرة” تحيل أي شركة للتحقيق وتوقف نشاطها تماما في حال ثبوت أن نسبة المعتمرين المتخلفين لديها ١٪  وتستمر هذه العقوبة لحين العثور على المتخلفين وإنهاء إجراءات مغادرتهم للبلاد.

وأوضح بادي، أن الوزارة تطلب من شركات العمرة سرعة  الإبلاغ عن المعتمرين المتخلفين كما يحدث بمكاتب الاستقدام وأيضا الإبلاغ عن هروبهم  وضرورة العثور عليهم، وإحضار صورة جواز سفر المعتمر المتخلف مختومة من مركز الإيواء بالشميسي.