برنامج حساب المواطن يرد على استفسارات تشغل بال المستفيدين من البرنامج.. طرق التواصل مع البرنامج

بعد أن أصبح برنامج حساب المواطن واقعا، وتم صرف دفعتين، من الدعم النقدي الذي يقدمه البرنامج للمستفيدين، والدفعة الثالثة مقرر إيداعها في الحسابات البنكية بتاريخ 10 فبراير الشهر القادم، ما زالت هناك استفسارات عديدة تشغل بال المواطنين والمستفيدين من برنامج حساب المواطن، بعض هذه التساؤلات ذات طابع تقني تتعلق بطريقة التسجيل أو الآيبان البنكي، وبعضها يتعلق بمواعيد صرف الدعم وشروط القبول وطريقة التسجيل.. وهنا سوف نستعرض أكثر الإستفسارات إشغالا لبال المستفيدين وردّ برنامج حساب المواطن عليها.

برنامج حساب المواطن

استفسارات المستفيدين وردّ برنامج حساب المواطن

ورد تساؤل إلى برنامج حساب المواطن، هل تحديث بيانات المستفيد في حساب المواطن إلزامي؟ ورد البرنامج: لا بل إن التحديث يتم فقط في حال تغيّر البيانات، وحول تساؤل بشأن طريقة التسجيل لمستفيدي الضمان؟ أجاب برنامج حساب المواطن: بأن يتم اختيار “تسجيل جديد” ثم إدخال (رقم الهوية – تاريخ الميلاد – رقم الجوال)، وسوف تصل رسالة بكلمة المرور لاستكمال البيانات المطلوبة.

وتساءل البعض حول هل يجب الإفصاح عن مكافأة حافز؟ فالجواب نعم يجب الإفصاح عن مكافأة حافز، من خلال اختيار نوع الدخل ” غير ذلك” ثم مصدر الدخل ” مخصص من برنامج حافز”.

ومع استمرار صرف الدفعات ما زال باب التسجيل مفتوحا في برنامج حساب المواطن، رغم ذلك تساءل البعض: هل يوجد تاريخ نهائي للتسجيل في البرنامج؟ فكان رد برنامج حساب المواطن مطمئنا بالقول: “لا.. وتلقي طلبات التسجيل في البرنامج إلكترونيا، مستمر من خلال الرابط التالي التسجيل في حساب المواطن 

وعن إمكانية التسجيل على تطبيق حساب المواطن عبر الهاتف؟ فكان رد البرنامج أن لا يوجد تطبيق بالأساس باسم برنامج حساب المواطن على الهواتف الذكية والتسجيل فقط عبر الرابط التالي من هنا 

واوضح برنامج حساب المواطن بان بعض المسجلين تظهر لهم عبارة لم يتم دراسة الأهلية، فتساءل هؤلاء عن موقف من تظهر له هذه العبارة للحصول على الدعم، فأجاب البرنامج على ذلك موضحا أن سبب ظهور العبارة تلك: “يعود لسببين الأول أن يكون تاريخ التسجيل أو إكمال الطلب في البرنامج قبل يوم العاشر من الشهر الذي يسبق تاريخ الدفعة، والسبب الثاني قد يرجع إلى أن الشخص قد يكون غير مؤهل في الدورة السابقة ولم يتقدم باعتراض أو لم يتم دراسة الاعتراض بعدُ”.

وفي ذات السياق أجاب برنامج حساب المواطن عن كيفية معرفة حالة الاهلية، حيث يمكن ذلك بالدخول إلى قائمة دراسة الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط التالي http://ca.gov.sa/، وأما من تم قبوله في البرنامج ولم تصله كلمة المرور إلى الجوال المسجل فأوضح برنامج حساب المواطن أن على المسجل مراجعة الشركات المشغلة (الاتصالات السعودية، زين، موبايلي) والتأكد من عدم إيقاف الرسائل الدعائية.

ويستفسر البعض عن المستندات المطلوبة للإثبات الاستقلالية من أجل الحصول على الدعم، فقد أوضح برنامج حساب المواطن ذلك بالقول: ” في حال تم طلب منك مرفقات لإثبات الاستقلالية لا بد من إرفاق مستندين في حسابك، المستند الأول خاص بك (عقد إيجار، فاتورة كهرباء، صك ملكية)، والمستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية العائلة أو عقد إيجار العائلة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الاستقلالية.”

طرق التواصل مع برنامج حساب المواطن

وفر برنامج حساب المواطن عدة قنوات اتصال يمكن من خلالها المواطن أن يتواصل مع البرنامج للاستفسار عن أي شيء يجول بخاطره يتعلق بـ حساب المواطن، وحدد اوقاتا معينة لكل وسيلة اتصال نبينها فيما يلي:

  • عبر الهاتف على الرقم 19912 وذلك في أيام الاحد إلى الخميس خلال الاوقات 8 صباحا وحتى 10 صباحا.
  • حساب خدمة العملاء citizen care يستقبل الاتصالات على مدار اليوم باستثناء يومي الجمعة والسبت من الساعة 1 وحتى 11 مساء.
  • عبر البوابة الالكترونية لبرنامج حساب المواطن gov.sa وذلك على مدار اليوم.